كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس

كيف تكون قوي الشخصية أمام الناس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

التخلص من الخوف

إن الخوف كغيره من العواطف الطبيعية التي يشعر بها كل إنسان فلا داعي للقلق منها إلا إذا تشبث بها الشخص وأصبحت عائقاَ أمام حياته وطموحاته، وهناك بعض الأمور التي يُمكن اتباعها لتجنب ذلك والوصول إلى شخصية قوية وناجحة، منها:[1]

  • الاقتناع بأن الخوف أمر طبيعي يُمكن التخلص منه، ثم البدء بكتابة بعض الأمور التي يخاف منها الشخص في حياته ومحاولة التخلص منها واحدة تلو الأخرى.
  • تجنب الخوف من الوقوع في الخطأ، بحيث أن ارتكاب الأخطاء يساعد في الوصول إلى السلوكيات الصحيحة فكل من قدّم إنجازاَ أو عملاَ رائعاً فشل أكثر من مرة في البداية.
  • المشاركة مع الآخرين، لأن الشخص الذي يخاف من الفشل أو من رد فعل الآخرين تجاهه سيدرك أن الشخص المقابل يمتلك الخوف ذاته ويشعر بنفس الطريقة التي يشعر بها.
  • التفكير في أسوأ سيناريو يُمكن حدوثه لأي موقف، فمثلاً إذا انهار أحدهم على خشبة المسرح أمام المئات، ستبقى زوجته تحبه ويبقى حياً وستستمر الحياة.

الثقة بالنفس واحترام الذات

تُعرف الثقة على أنها إيمان الفرد بقدرته على مواجهة التحديات في مجال معين من الحياة، وترتبط ارتباطاً وثيقاً باحترام الذات أي بإدراك الشخص لقيمته، ويختلف الشخص الواثق بنفسه عن الآخر الأقل ثقة في أن الأول يوسّع نقاط القوة لديه ويقبل نقاط ضعفه دون الشعور بالندم أو الذنب ويعمل بجد نحو التحسين فهو يعلم جيداً أن جميع الناس لديهم نقاط قوة ونقاط ضعف بعكس الشخص الغير واثق بنفسه الذي يُركّز على نقاط ضعفه بصورة كبيرة تكاد تُلغي نقاط قوته.[2]

تقييم النفس

يجب على الشخص تقييم ذاته على فترات منتظمة، ويُمكن الحصول على بعض هذه التقييمات من المواقف التي يمر بها أو من أفراد العائلة أو من الأصدقاء المقربين أو حتى من زملاء العمل، كأن يقول أحدهم للشخص بأنه يتفاوض بشكل جيد أو يناقش بأسلوب رائع، وهذه التعليقات تدل على أنه يتحسن تدريجيا ويطور من شخصيته وعليه بالاستمرار في النهج ذاته للوصول إلى شخصية مثالية.[3]

المراجع

  1. ↑ Anthony Mazzocchi (24-7-2018), "14 Ways to Be Fearless"، www.lifehack.org, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  2. ↑ HAROLD E. SCONIERS (13-8-2015), "How to Build Confidence & Self Esteem "، www.livestrong.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  3. ↑ Jesal Shethna (25-4-2016), "10 Unique Ways to Develop a Strong Personality (Tips)"، www.educba.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.