كيف أنزل حرارة الأطفال

كيف أنزل حرارة الأطفال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

حرارة الأطفال

ارتفاع حرارة من أكثر الأعراض المرضيّة شيوعاً بين الأطفال، حيث تعتبر مرتفعة إذا زدات عن 37 درجة مئوية، وتعتبر هذه حالة غير طبيعيّة، لأنّها تكون بسبب العديد من الأمراض مثل: التهاب الحلق، أو التهاب الجيوب، أو أمراض الجهاز التنفسيّ المختلفة، أو تعّرض الطفل إلى أحد التطعيمات وقد يتزامن ارتفاع الحرارة مع العديد من الأعراض مثل: القيء، والغثيان، والسعال.

كيفية تنزيل حرارة الأطفال

الماء البارد

غمس قطعة قماش بالماء البارد، وتركها لمدّة خمس دقائق أو حتى تبلل تماماً، ثم عصرها جيداً للتخلّص من الماء الزائد، وبعدها وضعها على كافّة أنحاء الجسم مثل: الجبين، والإبطين، والقدمين وغيرها، مع الحرص على تغيير قطعة القماش كلّ فترة، كما يُفضّل عدم استخدام الماء البارد جداً.

الريحان

وضع ملعقة صغيرة من كلّ من: الريحان الطازج المفروم ناعماً، والزنجبيل المطحون بداخل كوب من الماء والخلط، ثم إضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل والخلط، ثم إعطاء الخليط للطفل ثلاث مرات يومياً على الأقل، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي وضع ملعقة صغيرة من كلّ من: الريحان المطحون، والفلفل الأسود بداخل كوب من الماء الفاتر والخلط، ثم إعطاء الخليط للطفل مرتين يومياً.

خل التفاح

وضع كوب من خل التفاح في ماء الحمام والخلط، ثم وضع الطفل في الماء، وتركه لمدّة عشر دقائق على الأقلّ أو حتى تبدأ درجة حرارته بالانخفاض، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي وضع ملعقتين كبيرتين من خلّ التفاح، وملعقة كبيرة من العسل في كوب والخلط، ثم إعطاء الخليط للطفل مرّتين يومياً على الأقلّ.

الثوم

يستخدم الثوم لخفض درجة حرارة الطفل لقدرته الفعّالة على التخلّص من الجراثيم والفطريات، ويمكن استخدامه بوضع ملعقة صغيرة من كل من: القرنفل المطحون، والثوم المدقوق في كوب من الماء المغليّ والخلط، ثمّ ترك الخليط جانباً حتى يبرد، وبعدها إعطاؤه للطفل مرتين يومياً، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي وضع ملعقة كبيرة من الثوم المدقوق، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون والخلط، ثم تطبيق الخليط على باطن القدم، ثم لفّه بقطعة قماش، وتركه لمدّة ثماني ساعات.

وسائل أخرى

  • الزبيب: وضع ملعقة صغيرة من الزبيب في كوب من الماء، وتركه جانباً لمدّة ساعتين على الأقلّ، وبعدها تصفية الخليط، وإعطائه للطفل مرتين يومياً.
  • بياض البيض: غمس قطعة قماش ببياض البيض المخفوق، ثم وضعها على باطن القدم، وبعدها لفها جيداً، وتركها لمدّة ساعة على الأقل.

نصائح لخفض حرارة الأطفال

  • في حين كان الطفل عمره أقل من أربعة أشهر يفضل أخذه إلى الطبيب فوراً.
  • إعطاء الطفل الكثير من السوائل مثل: الماء، وعصير البرتقال.
  • عدم تعريض الطفل إلى الهواء البارد.
  • عدم إعطاء الطفل المأكولات الباردة.
  • الحرص على إعطاء الطفل قسطٍ من الراحة والاسترخاء.
  • يمكن استخدام ميزان الحرارة لقياس درجة حرارة الطفل، إما بإدخاله إلى المستقيم أو الشرج.