كيفية حساب شهور الحمل بالأسابيع

كيفية حساب شهور الحمل بالأسابيع
(اخر تعديل 2024-06-22 18:36:01 )

مرحلة الحمل

يبدأ تكون الجنين من اللحظة الأولى لتلقيح البويضة بالحيوان المنوي، ويستمر نمو الجنين حتى إتمام تسعة أشهر قمرية من الحمل، والتي تساوي أربعين أسبوعاً تماماً، ويتم البدء باحتساب فترة الحمل، منذ تكون البويضة في المبيض، أي قبل تلقيحها، وتتم إضافة سبعة أيام لتسعة أشهر من موعد أول يوم في آخر دورة شهرية كانت في موعدها قبل بدء الحمل.

طرق حساب الحمل

هناك ثلاثة طرق لحساب الحمل، وهي كالآتي:

  • حساب الأشهر: من خلال حساب ثمانية أشهر وتسعة أيام، من أول يوم لبداية آخر دورة شهرية، مع إضافة فترة الدورة الشهرية الأخيرة.
  • حساب التقويم الهجري: من خلال حساب فترة الحمل عن طريق التقويم الهجري، بإضافة تسعة أشهر عربية، وزيادة أربعة عشر يوماً، إلى اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة التي كانت قبل الحمل.
  • حساب حجم الرحم: وهي الطريقة الأقل دقةً ولكنها الأكثر تعقيداً، والتي يتمّ فيها الاعتماد على نسبة زيادة حجم الرحم، وارتفاعه في تجويف البطن، إلا أنّ هذه الطريقة بحاجة لمختصّ لتحديد فترة الحمل.

مراحل الحمل

تقسم مرحلة الحمل إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي:

  • المرحلة الأولى: من أول يوم في الحمل وحتى الشهر الثالث، أي منذ بداية الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
  • المرحلة الثانية: وتبدأ من الشهر الرابع للشهر السادس، أي من الأسبوع الرابع عشر وحتى نهاية الأسبوع السابع والعشرين.
  • المرحلة الثالثة: وهي فترة آخر ثلاثة أشهر من الحمل، أي من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الولادة، والتي قد تستمر للأسبوع الواحد والأربعين.

حساب شهور الحمل بالأسابيع

يتم حساب كل شهر من أشهر الحمل بما يعادل الأربعة أسابيع، من دون حساب الأسبوع الأول لآخر دورة شهرية، ومن خلال الحساب الميلادي للحمل، تظن المرأة الحامل أنها أتمت العشرة أشهر من الحمل، إلا أنها لم تنه إلا التسعة أشهر كاملةً لتتم ولادة جنين كامل وصحي، وتكون طريقة حساب الحمل بالأسابيع على النحو الآتي:

الحمل بالأسابيع
الحمل بالأشهر
أربعة أسابيع
الشهر الأول من الحمل
ثمانية أسابيع
الشهر الثاني من الحمل
اثنا عشر أسبوعاً
الشهر الثالث من الحمل
ستة عشر أسبوعاً
الشهر الرابع من الحمل
عشرون أسبوعاً
الشهر الخامس من الحمل
أربعة وعشرون أسبوعاً
الشهر السادس من الحمل
ثمانية وعشرون أسبوعاً
الشهر السابع من الحمل
اثنان وثلاثون أسبوعاً
الشهر الثامن من الحمل
ستة وثلاثون أسبوعاً
الشهر التاسع من الحمل