كيفية حساب مساحة الشقة

كيفية حساب مساحة الشقة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

المساحة

المساحة هي قياس معين للمنطقة المحصورة في أبعاد معينة، حيثُ يمكن إيجاد هذه الأبعاد باستخدام أدوات قياس معينة؛ مثل: المسطرة، والشريط المتري للأبعاد الكبيرة نسبياً، وتقاس هذه الأبعاد بوحدة السنتيمتر أو المتر أو الكيلومتر، وهناك مجموعة من القوانين المستخدمة لحساب مساحات الأشكال المنتظمة؛ مثل: المستطيل، والمربع، والدائرة، والمثلث، وشبه المنحرف، والمعين، أمّا الأشكال غير المنتظمة فأسهل طريقة لحساب مساحتها هي تقسيمها إلى مجموعة من الأشكال المنتظمة، ثم إيجاد حاصل جمع المساحات الصغيرة والمنتظمة.[1]

حساب مساحة الشقة

لقياس مساحة الشقة لا بد من تقسيم الشقة بناءً على الغرف الموجودة فيها، ثم تؤخذ كل غرفة على حدة لحساب مساحتها، وفي النهاية تجمع المساحات معاً لنحصل على مساحة الشقة كاملة، وتكون عملية حساب الشقة بناءً على الخطوات الآتية:[2]

  • حساب مساحة الغرفة الأولى باستخدام شريط قياس متري لقياس مقدار طول وعرض الغرفة إذا كان شكل الغرفة مستطيلاً أو مربعاً، حيثُ نوجد المساحة من خلال معرفة حاصل ضرب الطول والعرض لهذه الغرفة.
  • إذا كانت الغرفة ذات شكل غير منتظم فيجب تقسيمها إلى مجموعة من الأجزاء المنتظمة والمعروفة، والتي يمكن حساب مساحتها؛ مثل: تقسيم الغرفة إلى مثلث، ومربع، ومستطيل، ونصف دائرة، حيثُ تقاس الأبعاد المطلوبة للمساحة؛ مثل: الطول، والعرض للمربعات والمستطيلات، ونصف القطر لنصف الدائرة حيثُ تُحسب المساحة من خلال القانون الآتي: مساحة نصف الدائرة= ½×مربع نصف القطر×3.14، وعند وجود شكل مثلث فتُحسب المساحة من خلال القانون الآتي: ½×طول القاعدة×الارتفاع، وبعد الانتهاء من حساب مساحة الأجزاء الصغيرة في الغرفة وذات الأشكال المنتظمة، يحسب مجموع هذه المساحات لإيجاد المساحة الكلية للغرفة.
  • تكرر الخطوات السابقة لكافة الغرف الموجودة داخل المنزل، بالإضافة إلى الممرات والحمام والمطبخ، وبعد حساب مساحة جميع الأجزاء في الشقة، تُحسب المساحة الكلية لجميع هذه الأجزاء، وتكون المساحة بوحدة المتر المربع.

ملاحظات عند قياس مساحة الشقة

اليك مجموعة من الملاحظات المهمة عن قياس مساحة الشقة عليك اتباعها:[3]

  • يجب إبعاد كافة قطع الأثاث الملاصقة للحائط عنه، وكذلك جميع قطع الأثاث التي تعيق عملية قياس الأبعاد أثناء عملية حساب المساحة.
  • يمكن استخدام الأوراق لرسم أشكال تقريبية لأجزاء الشقة، مع وضع الأبعاد عليها باستخدام مقياس الرسم، وذلك لتسهيل عملية حساب مساحة الشقة الكلية.
  • يجب الانتباه إلى أنّ المساحة الكلية للشقة تشمل مساحة غرف المنزل، بالإضافة إلى مساحة غرف الأدراج، والبلكونات، والأجزاء الخارجية الأخرى التابعة للشقة.
  • يمكن حساب مساحة الشقة من داخلها، أو من خلال الصعود إلى السطح لقياس الأبعاد بشكلٍ دقيق.

المراجع

  1. ↑ "Area: Definition & Counting Method", study.com, Retrieved 2018-9-19. Edited.
  2. ↑ Margaret Heidenry , "How to Calculate Square Feet, Even If Your Home Is a Hexagon"، www.realtor.com, Retrieved 2018-9-19. Edited.
  3. ↑ "What is Carpet Area, Built-Up Area & Super Built-Up Area?", housing.com,2015-12-23، Retrieved 2018-9-19. Edited.