كيفية تنظيف فرشاة المكياج

كيفية تنظيف فرشاة المكياج
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كيفية تنظيف فرشاة المكياج

يُنصح بتنظيف فرش المكياج كل سبعة إلى عشرة أيام؛ للتخلص من البكتيريا الموجودة عليها، وحماية البشرة، ويوصي أطباء الجلد باتّباع النصائح الآتيّة عند تنظيف فرش المكياج:[1]

  • غسل شعيرات فرش المكياج تحت الماء الفاتر؛ من أجل التخلص من آثار المكياج الموجودة عليها، ويُنصح بشطف الجزء العلويّ فقط من الفرش، حتى لا يصل الماء إلى الغراء الذي يصل بين رأس الفرشاة والمقبض، ويتسبب في ذوبانه.
  • ملء وعاء بالماء الفاتر، وإضافة ملعقة كبيرة من الشامبو الخالي من الغلوتين، أو الشامبو المنقي، ويُراعى تجنب استخدام الصابون العادي مع الماء؛ لأنه سيتسبب بجفاف الشعيرات.
  • تحريك كل فرشاة من الفرش بشكل دائريّ في وعاء الماء؛ من أجل الحصول على رغوة، كما يمكن فرك شعيرات كل فرشاة بالاستعانة براحة اليد.
  • غسل الفُرش تحت الماء، والاستمرار في ذلك حتى يصبح الماء نظيفاً.
  • الضغط على الفرش باستخدام مناشف ورقيّة جافة ونظيفة.
  • فرد منشفة ورقية على سطح أفقيّ، وفرد الفرش عليها حتى تجف، ويمنع تركها بوضع عموديّ؛ لأن ذلك سيؤدي إلى تسرب الماء نحو الغراء، وإذابته.

تنظيف فرش المكياج بزيت الزيتون

يُستخدم زيت الزيتون في تنظيف فرش المكياج، ويمكن تطبيق ذلك من خلال غمر الفرش في زيت الزيتون، وتدليكها حتى تصبح الكتل الصلبة الملتصقة بها ناعمة، ثم فركها على إسفنجة نظيفة، والاستمرار في ذلك لحين اختفاء كافة آثار المكياج عنها، ثمّ غسل الفرش بالشامبو، أو المنظفات؛ لإزالة آثار زيت الزيتون عنها.[2]

تطهير فرش المكياج

يُنصح باستخدام محلول الخل والماء؛ لتطهير فرش المكياج قبل غسلها، أو خلال عملية غسلها، ويمكن تطبيق ذلك من خلال مزج مقدار واحد من الخل مع مقدارين من الماء في وعاء صغير، أو كوب، وتحريك شعيرات الفرش في المزيج بشكلٍ دائريّ، مع مراعاة عدم ملامسة الغراء للمزيج، ثم إخراجها منه، وغسلها بالماء النظيف، وتركها إلى أن تجف.[3]

نصائح للاهتمام بفرش المكياج

يُمكن اتّباع النصائح الآتيّة؛ للحفاظ على فرش المكياج نظيفة، وحفظها من التلف:[3]

  • تجنب استخدام مجفف الشعر، أو المكواة على الفُرش؛ لأن ذلك سيتسبب في تلف أليافها حتى لو كانت طبيعيّة، إذ إنّها رقيقة وهشة أكثر من الشعر الموجود على رأس الإنسان.
  • ترك فرش المكياج في مكان جيد التهوية حتى تجف، وفي حال تركها في مكان مغلق حتى تجف فسيتسبب ذلك في ظهور العفن عليها؛ وذلك لعدم حصولها على قدر كافٍ من التهوية اللازمة لتجفيفها.
  • تخزين فرش المكياج بشكل صحيح، ويكون ذلك عبر وضعها بشكل عموديّ في كوب، أو وضعها بشكل أفقيّ بعد أن تجف، ويحذر من تخزينها مع توجيه رأسها نحو الأسفل؛ لأن ذلك سيتسبب في التواء شعيراتها.
  • تخزين الفرش في حقيبة خاصة بفرش المكياج، أو وضعها بشكل أفقي بداخل الحقيبة عند الرغبة في وضعها في حقائب.

المراجع

  1. ↑ "How to clean your makeup brushes", www.aad.org, Retrieved 15-4-2019. Edited.
  2. ↑ "How to use household products to clean your makeup brushes", www.goodhousekeeping.co.za, Retrieved 15-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Clean Makeup Brushes", www.wikihow.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.