كيف أثبت لون الملابس

كيف أثبت لون الملابس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ألوان الملابس

يذهب الأشخاص لشراء الملابس، ويحاولون انتقاء الألوان الزاهية والجميلة بعنايةٍ، إلا أنّها قد تتلاشى مع كل مرة تُغسل فيها، وقد تكون هذه الحالة أمراً إجبارياً ولا بد من حدوثها مع مرور الوقت، إلا أن هنالك طرقاً معينة يمكن اتّباعها للتقليل من حدوث ذلك، وفي هذه المقالة سيتم ذكر بعضها.[1]

نصائح عامة لتثبيت ألوان الملابس

سنقوم فيما يأتي بذكر بعض الخطوات التي تساعد في إبطاء عملية تلاشي الألوان في الملابس؛ لذا اتّبعيها لتحافظي على ثبات لون ملابسك:[2]

  • أحضري أدوات صبغة تثبيت الملابس من المحال التجارية، ومن هذه الأدوات الريتاين (بالإنجليزية: Retayne)، ثم اتّبعي التعليمات المكتوبة على الملصق الخاصة بهذه الأدوات.
  • استخدمي الخل الأبيض (بالإنجليزية: White Vinegar) عوضاً عن استخدام الصبغات التجارية، وذلك بإضافة كوبٍ واحدٍ من الخل إلى الغسيل، عندما تغسلين قطع الملابس لأول مرة.
  • اقلبي قطع الملابس من الداخل، وكرري هذا قبل كل مرةٍ تغسلين فيها.
  • أبقي الملابس بشكل مقلوب من الداخل، حتى عند عملية التجفيف، والكيّ (بالإنجليزية: Ironing) أيضاً.
  • حاولي غسل الثياب باستخدام الماء البارد، بدلاً من الماء الساخن.
  • دعي الهواء الطبيعي يجفف الملابس، بدلاً من أن تجففيها في المجفّف؛ حيث تساهم هذه الطريقة في المحافظة على لون ملابسك لفترة أطول.
  • تجنّبي تعريض الملابس لأشعة الشمس المباشرة؛ حيث يمكن أن يكون لها تأثيرٌ مُبيّض على تلك الملابس، وهذا بدوره يؤدي إلى جعلها ذات لونٍ باهتٍ، وغير مُحبّب.
  • اقلبي الملابس إلى الداخل في حال اضطررتِ لتركها تحت أشعة الشمس.

المحافظة على لون الملابس عند غسلها وتجفيفها

يمكن الإبقاء على لون ملابسك من خلال استخدام المنظّف المناسب، وضبط درجة الحرارة الصحيحة، ومن المهم أيضاً معرفة الطرق الصحيحة لغسل الملابس وتجفيفها؛ لتحصلي على النتائج التي ترغبين بها بشكل أفضل، وسنقوم بشرح تلك الطرق في الخطوات الآتية:[1][3]

  • حضّري الملابس التي تريدين غسلها: حيث يُفضِّل بعض الأشخاص أن يغسلوا ثيابهم الجديدة قبل أن يرتدوها لأول مرة، فإذا كنتِ أحد هؤلاء الأشخاص، فلا تنسي أن تتخلصي من الملصقات التي تكون موجودةً على قطع الملابس، قبل أن تحضريها للغسيل.
  • اضبطي إعدادات الغسّالة: إذ إنّ من المهم جداً أن تكون درجة حرارة المياه في الغسّالة باردةً إلى أقصى درجةٍ ممكنة؛ وهذا كي تضمني الحفاظ على ملابسك بألوانها الزاهية، ولهذا اضبطي إعدادات درجة الحرارة في غسّالتك، قبل أن تضعي الملابس فيها، ويمكنك أن تُغلقي خيار تسخين المياه؛ كي تضمني أن تكون المياه باردة جداً.
  • ضعي الملابس في الغسّالة: لكن بالنسبة للملابس الجديدة التي تغسلينها لأول مرة، فيمكنك أن تغسيلها وحدها، أو أن تضعيها مع باقي الملابس التي تريدين غسلها، ولكن انتبهي أن تكون ألوان الملابس القديمة مشابهة جداً لألوان ملابسك الجديدة.
  • ضعي كمية مناسبة من الملح في الغسّالة: يُستخدم الملح أحياناً في عملية حفظ الأطعمة، حيث تكون وظيفته حينها حماية تلك الأطعمة من التلف، وجعلها صالحة للاستهلاك البشري لأطول فترة ممكنة، وبطريقة مشابهة يُستخدم في عملية غسل الملابس، حيث يُوضع ربع كوبٍ من الملح المضاف إليه اليود في الغسّالة، ومباشرة فوق الملابس؛ حيث يعمل على حماية ألوان ملابسك، ومنعها من التلاشي.
  • شغّلي الغسّالة: يمكنك الآن أن تضغطي على زر التشغيل، لتبدأ الغسّالة بعملها، ولكن ضعي في اعتبارك أن تضبطي إعدادات التشغيل على سرعة خفيفة إلى متوسطة، إذا كانت هذه المرحلة الأولى من الغسيل.
  • جفّفي الملابس: وذلك دون أن تعرّضيها لدرجات الحرارة العالية، وأشعة الشمس التي تؤثر على ألوان الملابس بشكل سلبيّ، ويُعدّ التجفيف عن طريق الهواء من أفضل الطرق التي ننصحك باتّباعها قدر الإمكان، ولذا يمكنك الاستعانة برفوف التجفيف، أو حبل الغسيل، أو تعليق الملابس على ستارة الحمام، وفي حال كنتِ مضطرة إلى استخدام المجفّف، فيُفضل أن تضبطي الإعدادات في مجفف الملابس (بالإنجليزية: Tumble dry)؛ وذلك كي تقللي قدر الإمكان من درجات الحرارة التي تتعرض لها ملابسك، وبعد أن ينتهي المجفف من عمله، وتتوقف دورته، انشري الملابس فوراً.

نصائح عامة للمحافظة على ألوان الملابس الداكنة

إنّ الملابس ذات اللون الداكن هي الأسهل فقداً للونها، مما يجعل المحافظة على لونها أمراً أكثر صعوبة، ولذا سنتحدث عن بعض الخطوات التي تحافظ على الألوان الداكنة في ملابسك:[4]

  • لا ترتدي الملابس إلا بعد التأكد من أن جسمك نظيفٌ تماماً، وليس به تعّرق، أو أوساخ؛ فكلما قلّ غسلك للملابس الداكنة حافظت على لونها مدة أطول.
  • استعملي بخاخ مزيل البقع، واحمليه معك دائماً، واستخدميه فوراً عندما تجدين بقعاً صغيرةً على ملابسك ويمكنك شراء هذا البخاخ من أي متجر، أو صيدلية.
  • لا ترتدي الملابس الداكنة عندما تقومين بأعمال المنزل مثل تنظيف الأرض وغيرها من الأعمال التي تتطلب الجثو عليها والجلوس على الركبتين.
  • ارتدي ملابسك الداكنة أكثر من مرة قبل أن تقرري أنها بحاجة إلى الغسل، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يُفضل ارتداء هذه الثياب مدة تزيد عن يوم واحد.

المراجع

  1. ^ أ ب S.R. BECKER (18-7-2017), "How to Wash & Dry Clothes So They Do Not Lose Color"، www.livestrong.com, Retrieved 13-5-2018. Edited.
  2. ↑ "How to Prevent Clothes from Fading", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 13-5-2018. Edited.
  3. ↑ "How to Set Colors in Clothes", www.wikihow.com, Retrieved 13-5-2018. Edited.
  4. ↑ "How to Care for Dark Clothing and Retain Color", www.wikihow.com, Retrieved 13-5-2018. Edited.