كيف نحافظ على سلامة الجهاز الهضمي

كيف نحافظ على سلامة الجهاز الهضمي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الجهاز الهضمي

الجهاز الهضميّ هو أهمّ جهاز في جسم الإنسان، وهو عبارة عن قناة طويلة ومتعرّجة، تقوم بهضم الطعام وتحويل جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص، وتتم ّهذه العملية بفعل الأسنان والعضلات، وتأثيرات كيميائيّة تحفّزها الإنزيمات.

كيفيّة المحافظة على سلامة الجهاز الهضمي

يتعرض الجهاز الهضمي لمشاكل واضطرابات كثيرة كالغازات، والانتفاخ، والإمساك، والإسهال، والحرقة المعوية، لذلك يجب الاعتناء بصحّة الجهاز الهضمي حتى نحظى بصحة سليمة، ونستمتع بتناول الأطعمة المختلفة.

تناول الأطعمة العضوية

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحّي غنيّ بالعناصر الغذائية كالخضروات والفواكه الطازجة، وتناول الأطعمة العضويّة الخالية من الكيماويات الضارّة، والتقليل من الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الضارّة، حيث يزيد تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون المشبعة والمهدرجة على المدى البعيد من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون.

الإكثار من تناول السوائل

تفيد السوائل الجسم والجهاز الهضميّ، فهي تساعد على تسهيل مرور الطعام في القناة الهضميّة، وبالتالي تجنّب الإصابة بسوء الهضم والإمساك، ممّا يسهم في إتمام عمليّة الهضم، كما تساهم السوائل في إذابة العناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن، ممّا يجعل أنسجة الجسم تمتصها بشكل كامل.

تناول الطعام في أوقات معينة

إنّ إعداد جدول غذائي منتظم للوجبات الرئيسيّة الثلاث، يمنح وقتاً من الراحة للجهاز الهضمي بين هذه الوجبات، وبالتالي يعمل بطريقة أفضل؛ لأنّ إهمال وجبة من الوجبات الرئيسية يؤدّي إلى الشعور بالجوع وبالتالي الإفراط في تناول الطعام، وحصول اضطرابات في الجهاز الهضمي.

تناول كميات معتدلة من الطعام

يُنصح بتناول وجبات صغيرة ومتعددة من الطعام على مدار اليوم، وتجنّب الإفراط في تناول الطعام الذي يعد من العادات الغذائية الخاطئة التي يقوم بها العديد من الأشخاص، وذلك لأنّ الجسم يفرز كمية محدودة من العصارة الهضمية لا تكفي لهضم كمية كبيرة من الطعام، مما يشكل عبئاً كبيراً على الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم، ممّا يؤدّي إلى ألم المعدة، وانتفاخ، وغازات معويّة.

تناول الألياف

يجب الحرص على تناول حصّة لا تقلّ عن عشرين غراماً يومياً من الألياف المتوفرة في الخضار والفواكه، مع الحرص على غسلها جيداً قبل تناولها؛ لأنّ الجراثيم التي تبقى عالقة بها تؤثر على بطانة المعدة.

تناول المشروبات الدافئة

إنّ تناول مشروب دافئ في الصباح يعمل على تنشيط الأمعاء، وتجنّب الإصابة بالإمساك.

الاسترخاء

يجب السيطرة على معدل التوتر والقلق اليوميّ؛ لأنّ ذلك يؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سلبي، ومحاولة الاسترخاء قدر المستطاع.

الامتناع عن التدخين

إن التدخين يؤثر سلبياً على الجهاز الهضمي، حيث يكون المدخن أكثر عرضة للحرقة في المعدة بسبب زيادة إفراز حمض المعدة، وزيادة الانتفاخ والغازات للمدخن بسبب بلع كميات من الهواء أثناء قيامه بالتدخين.

ممارسة التمارين الرياضية

إنّ ممارسة الرياضة بشكل مستمرّ ومنتظم تساعد في الحصول على هضم سليم، حيث تفيد ممارسة الرياضة في تحسين حركة الأمعاء، وتسريع تحلل الطعام عبر القناة الهضمية، وبالتالي تجنّب الإصابة بالتقلّصات المعويّة والإمساك.