طريقة عمل رجيم

طريقة عمل رجيم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تقليل كمية السكر

يُعتبر السكر المضاف خاصة الموجود في المشروبات السكرية من أهم أسباب زيادة الوزن غير الصحي، كما أنَّه سبب رئيسي للإصابة بمشاكل صحية مثل السكري، وأمراض القلب، لهذا ينصح بتجنب الحلويات والسلع المخبوزة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات المضافة بهدف الحفاظ على وزن الجسم، وصحته، كما يجب الانتباه إلى الأطعمة التي يتم الترويج لها لأنها قد تكون غير صحية أو عضوية أو تحتوي على نسبة عالية جداً من السكريات.[1]

تناول البروتينات

تُعتبر البروتينات من أهم المواد الغذائية التي يُعتمد عليها في الرجيم، لأنها تُحافظ على عضلات الإنسان، وبشكلٍ عام تختلف مصادرها، حيث يُوجد منها مصادر نباتية مثل المكسرات والفاصولياء وفول الصويا، ومصادر حيوانية مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان، ومن الجدير ذكره أن احتياجات الإنسان من البروتين تعتمد على العمر والجنس والنشاط،[2] حيث يُمكن حرق من 80 إلى 100 سعر حراري إضافي يومياً عند تناول حمية غنية بالبروتينات، كما أظهرت الدراسات أن زيادة نسبة البروتين حوالي 25% في غذاء الإنسان اليومي يؤدي إلى تقليل شهيته بنسبة 60%، ويُقلل وزنه بمقدار 0.45 كيلو غرام في الأسبوع الواحد.[3]

تقسيم الوجبات

يُمكن تقسيم الوجبات الثلاث الرئيسية إلى خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم بهدف إنقاص الوزن، والشعور بالشبع خلال اليوم، وبشكلٍ عام يجب تقسيم الوجبات بحيث تحتوي كل واحدة منها على كمية متساوية من السعرات الحرارية، حتى يكون مجموع عدد السعرت الحرارية حسب حاجة الجسم يومياً.[2]

الإكثار من شرب الماء

أكدَّت الدراسات والأبحاث أنَّ شرب الماء بكميات كبيرة يزيد نسبة حرق الدهون والسعرات الحرارية في جسم الإنسان، وخلاف ذلك فإنَّ شرب مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية يزيد من وزن الإنسان، لهذا يجب التخلي عنها، والاستعاضة عنها بالماء.[4]

تناول أغذية معينة

يُمكن تناول أنواع معينة من الغذاء بهدف إنقاص الوزن، ومن هذه الأغذية:[3]

  • البيض: تظهر دراسات جديدة أن البيض لا يؤثر سلبياً على نسبة الكولسترول في الدم، ولا يُسبب نوبات قلبية، وهو واحد من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها إذا أرادَ الإنسان تخفيف وزنه، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية، بالإضافة إلى أنه يُشعِر الإنسان بالشبع.
  • الخضار الورقية: يُمكن تناول الخضار الورقية مثل اللفت، والسبانخ، والكولارد (نوع من أنواع الملفوف) بهدف تخفيف الوزن، لأنَّ هذه الأغذية منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وتحتوي على نسبة جيدة من الألياف.
  • الأسماك الدهنية: تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون الصحي يشعر الإنسان بالشبع لعدة ساعات، دون الحصول على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبشكلٍ عام يُعتبر سمك السلمون من المصادر الغذائية التي تحتوي على دهون صحية وأيضاً يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وعناصر غذائية متنوعة ومهمة لجسم الإنسان.

المراجع

  1. ↑ Jillian Kubala, (2-1-2018), "The 25 Best Diet Tips to Lose Weight and Improve Health"، www.healthline.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Lose Weight Quickly and Safely", www.webmd.com,P1,3, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Kris Gunnars (11-7-2018), "NUTRITION The 20 Most Weight-Loss-Friendly Foods on The Planet"، www.healthline.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  4. ↑ Brown (3-9-2017), "Weight Loss Fast Diet Tips & Plan – Find Yourself Proper Ones"، www.vkool.com, Retrieved 5-9-2018. Edited.