طريقة عمل مخلل ورق العنب

طريقة عمل مخلل ورق العنب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ورق العنب

يعرف ورق العنب باسم ورق الدوالي، وهو الورق الموجود على أشجار العنب، كما يتميز بتعدد استخداماته، حيث إنّه يستخدم في تحضير الكثير من الأطباق الشهية، كمحشي العنب، واليالنجي، والدولمة، بالإضافة لإمكانية تخليله من أجل حفظه لأطول فترة ممكنة، ثمّ استخدامه لاحقاً، ولا بدّ من الإشارة إلى تعدد فوائد ورق العنب، نتيجة احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، وسلامته، كالفيتامينات، والبروتينات، والكربوهيدرات، والألياف، ومركب البريزفيراتول الذي يقلل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ويساهم في زيادة مقاومة الجسم للالتهابات، وفي علاج أمراض الجهاز التنفسي، بالإضافة لتنشيط الدورة الدموية، والحد من الإصابة بهشاشة العظام، وانحباس البول، ومشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة عمل مخلل ورق العنب.

طرق عمل مخلل ورق العنب

التخليل بالماء والملح في وعاء زجاجي

  • ضعي كمية كافية من الماء في وعاء كبير، ثمّ ضعي ورق العنب به، وصفّيه، وأعيدي العملية مرة أخرى للتأكد من إزالة الأوساخ، والأتربة العالقة به.
  • أزيلي عنق الأوراق، ورتبيها فوق بعضها عن طريق عمل حزم منه، بحيث تتكون كل حزمة من عشر أوراق، ثمّ لفيها حتى تصبح طولية الشكل.
  • ضعي أصابع الورق في برطمان زجاجي، ثمّ أضيفي مزيج من الماء المملح، مع مراعاة انخفاض درجة الملوحة قليلاً عن ملوحة تخليل الخيار، ثمّ اضغطي على اللفات حتى لا تطفو، وأغلقي البرطمان جيداً، وضعيه في خزانة المطبخ، ومن الممكن وضع البرطمان في كيس بلاستيكي، ثمّ ضعيه في الثلاجة، لتجنب تغيير لونه.

التخليل بالملح والليمون في الثلاجة

  • نظفي ورق العنب جيداً، ثمّ صفيه من الماء، وقصي عنق الأوراق، ثمّ رتبيها فوق بعضها في البرطمان.
  • ضعي وعاء من الماء على النار، واتركيه حتى يغلي، ثمّ أضيفي الليمون، والملح، وقلبيه جيداً، واتركيه حتى يبرد.
  • ضعي محلول الماء على الورق، وأضيفي القليل من الزيت، وأغلقيه جيداً، ثمّ ضعيه في الثلاجة لحين الاستخدام، حيث يتم إخراج الكمية المطلوبة منه، ثمّ نقعها في كمية من الماء، واستخدامها.

طرق تخزين ورق العنب

وضع ورق العنب في وعاء من الماء الساخن، وتركه لمدة 3 دقائق، ثمّ تعريضه للماء البارد، ووضعه في أكياس من النايلون، وإغلاقها جيداً، ووضعها في المجمّد أو في الثلاجة، مما يساهم في حفظه لمدة سنة كاملة، أو من خلال وضع ورق العنب المسلوق فى برطمان مملوء ربعه بالخل، وما تبقى بالماء المملح، ثمّ حفظه في الثلاجة لمدة 9 أشهر.