ما هي طريقة حفظ جدول الضرب

ما هي طريقة حفظ جدول الضرب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

حفظ جدول الضرب

إنّ حفظ جدول الضرب هو ركيزة أساسية من ركائز علم الحساب، فبعد أن ينتهي الطالب من فهم عمليات الجمع والطرح البسيطة يجب عليه البدء في حفظ جدول الضرب، وعادةً ما يعتبره الطلاب أمراً تعجيزياً بل لا يدركون أهميته إلا في مراحل تعليمية متقدمة عندما يحتاجونه في حياتهم العلمية والعملية.

إنّ مدارسنا الحالية تسعى إلى تحفيظ الطفل جدول الضرب حتى العدد 9، بينما أوصى عالم رياضيات استكلندي يدعى جون لسلي بضرورة حفظ الجدول حتى العدد 25، وفي كلّ الأحوال فإنّ بداية كلّ شيء فيها صعوبة بالغة وتخوف طبيعي، لكننا خصصنا في موسوعة موضوع مقالاً للحديث عن طرق سهلة تعين الطالب في عملية الحفظ.

ما هي طريقة حفظ جدول الضرب

التهيئة النفسية

  • اختيار الوقت المناسب للبدء في درس الرياضيات، فغالباً ما نجد الطفل ينفر من هذه المادة، لكنّ اختيار وقت تدريسها أمر مساعد، فمثلاً يستحب ترك الطفل يلهو ويلعب ويأكل وينام قليلاً بعد مجيئه من المدرسة، فكما هو معروف أنّ عدد ساعات الدوام المدرسي تصل إلى 8 ساعات أحياناً، وبالتالي فإنّ الطفل بحاجة إلى أن يرفّه عن نفسه، وليس من المقبول أبداً البدء في تدريسه مباشرة، لأنّ ذهنه شارد وغير صافٍ.
  • اختيار المكان المناسب للتدريس، ويشترط في هذا المكان أن يكون مريحاً، ومرتباً، ونظيفاً، وجيد التهوية، وبعيداً كلّ البعد عن كلّ ما يشتت انتباه الطفل كأصوات البلاي ستيشن، أو أصوات أقارنه وهم يلعبون.
  • محاولة جذب الطفل والاستعانة بالألوان والرسومات والأشكال المحببة إلى قلبه، فمثلاً يمكن طباعة كلّ عدد بلون معين لتحفيز الذاكرة البصرية على التذكر، ويمكن طباعة علامة الضرب على شكل فراشة وهكذا بما يضفي نوعاً من المتعة على العملية التدريسة، فيكون الطفل فيها طرفاً مشاركاً لا مستقبل مستمع فقط.

قواعد عملية الضرب

  • عملية الضرب تعني تكرار الجمع، ففي حال نسيان أي نتيجة يمكن الاستعانة بالأصابع أو أي شيء، وهذا يعني أنّ حاصل ضرب العدد 3×4 يعني جمع العدد 3 أربع مرات.
  • ناتج ضرب أي عدد مع الرقم صفر يساوي صفراً، وحاصل ضرب أي عدد مع الرقم واحد يساوي العدد نفسه، وناتح ضرب أي عدد من الرقم 2 يعني جمع العدد المضروب، فهذه القاعدة توحي للطفل بأننا تجاونا جداول ضرب ثلاثة أعداد دون أدنى جهد، بما يعني أننا سنبدأ من جدول ضرب العدد 3.
  • عملية الضرب عملية تبادلية، فحاصل ضرب العدد الأول×العدد الثاني يساوي حاصل ضرب العدد الثاني×العدد الأول.
  • حاصل ضرب أي عدد بالرقم 10 ومضاعفاته أي 100 و1000 ونحو ذلك يساوي الرقم نفسه مع إضافة أصفار الرقم المضروب إلى اليمين، فحاصل ضرب الرقم 9×10 يساوي 90، وحاصل ضرب الرقم 9×100 يساوي 900.