كيفية إزالة حب الشباب نهائياً

كيفية إزالة حب الشباب نهائياً
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

وضع الشاي الأخضر على الجلد

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الفلافونويد والتانيك التي تساعد على مكافحة الالتهاب والبكتيريا التي قد تسبب ظهور البثور، كما يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (بالإنجليزية: EGCG) التي تحارب الالتهاب، وتقلل من إنتاج الزهم؛ وبالتالي تمنع نمو الحبوب، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن وضع الشاي الأخضر على الجلد قد ساهم في تقليل إنتاج الزهم، والحبوب بنسبة 2-3%.[1]

يستخدم الشاي الأخضر للتخلص من حب الشباب من خلال نقع الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة ثلاث إلى أربع دقائق، ثم تركه حتى يبرد، ووضعه على الحبوب باستخدام قطعة قطنية، أو رشه باستخدام زجاجة رذاذ، وترك الشاي على البشرة لمدة عشر دقائق، أو مدة ليلة كاملة، ثم غسل البشرة بالماء، ووضعه بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم، كما يمكن تخزين الشاي في الثلاجة لمدة أسبوعين.[1]

استخدام المضادات الحيوية

تساهم المضادات الحيوية بالتخفيف من الاحمرار، وقتل البكتيريا الجلدية الزائدة المسببة لحب الشباب، وغالباً يتم الدمج بين المضادات الحيوية وبروكسيد البنزويل؛ لخفض احتمالية تطوير مقاومة المضادات الحيوية، مثل: بروكسيد البنزويل مع الكليندامايسين، وغيرها، حيث لاينصح باستخدام المضادات الحيوية الموضعية وحدها.[2]

استخدام الوصفات المنزلية

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي تساهم في التخلص من حب الشباب، ومنها:[3]

  • ماسك الخيار: يحتوي الخيار على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في الحد من احمرار والتهاب الحبوب، ويتم تحضير القناع من خلال تقشير نصف حبة خيار وتقطيعها، ووضع القطع في الخلاط الكهربائي، ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من جل الصبار الطازج، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، وخلط المكونات معاً بشكل متجانس، ثم وضع القناع على البشرة، وتركه من عشر إلى خمس عشرة دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ.
  • قناع بياض البيض: يساهم بياض البيض في التخلص من الحبوب والندب الناتجة عنها بشكل فعال؛ لاحتوائه على الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تساعد على إعادة بناء خلايا الجلد، ويتم تحضير القناع من خلال خفق بياض ثلاث بيضات لمدة ثلاث دقائق، ثم وضعه على البشرة، وتركه حتى يجف، وتكرار العملية أربع مرات، وترك القناع على البشرة لمدة عشرين دقيقة قبل شطفه، ثم وضع مرطّب للبشرة.
  • صودا الخبز: تعد من أشهر العلاجات الطبيعية للتخلص من الحبوب؛ لاحتوائها على خصائص مطهرة، وفعّالة في القضاء على البكتيريا المسببة للحبوب، واحتوائها على خصائص تحفز نمو خلايا الجلد، وتستخدم من خلال مزج كميات متساوية من الماء وصودا الخبز؛ للحصول على عجينة سميكة القوام، ثم وضع العجينة على البشرة، وتركها لمدة ثلاثين دقيقة تقريباً قبل شطفها بالماء الدافئ.

المراجع

  1. ^ أ ب Kayla McDonell (12-2-2018), "4 Natural Ways to Get Rid of Pimples as Fast as Possible"، www.healthline.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  2. ↑ Mayo Clinic Staff (31-10-2017), "Acne"، www.mayoclinic.org, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  3. ↑ Tegan Jones (14-11-2017), "10 Natural Home Remedies to Get Rid of Acne Fast (No More Acne Scars!)"، www.lifehack.org, Retrieved 9-11-2018. Edited.