كيفية استغلال العشر الأواخر من رمضان

كيفية استغلال العشر الأواخر من رمضان
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كيفيّة استغلال العشر الأواخر من شهر رمضان

إذا كان الله -تعالى- قد فضّل شهر رمضان على الشهور كلّها، فقد فضّل العشر الأواخر من شهر رمضان على سواها من الأيام والليالي كذلك؛ فليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي خير الليالي على الإطلاق، ويُستحبّ للمسلم أن يستغلّ كلّ ساعةٍ فيها بشيءٍ من العبادات، ومن العبادات التي يستحبّ أن يؤديها المسلم فيها:[1][2]

  • إحياء الليل بالصلاة النافلة.
  • الاعتكاف؛ وهو لزم الشيء، وومعناه شرعاً؛ الإقامة في المسجد من شخصٍ مخصوصٍ، على صفةٍ مخصوصةٍ، والهدف منه التفرّغ للعبادة والخلوة مع الله تعالى، والانقطاع عن كلّ ما سوى ذلك من ملهياتٍ وشهواتٍ.
  • اغتنام كلّ الاوقات في طاعة الله تعالى، ولو تخلّل هذه الأوقات طعامٌ وشرابٌ أوالنوم، فيُراد به كلّه وجه الله سبحانه.
  • تحرّي ليلة القدر، فأعظم استغلال للعشر الأواخر أن يتحرّى فيهنّ العبد ليلة القدر، فيبلغ فضلها وثوابها.
  • قراءة القرآن الكريم.
  • ذكر الله -تعالى-، والدعاء، والإكثار منهما.
  • إخراج الصدقات.

خصائص العشر الأواخر

نالت الليالي العشر الأواخر من رمضان فضائل عظيمةً؛ بسبب جملةٍ من الخصائص التي تميّزت بها عن سواها من الليالي، ومن خصائصها:[2]

  • نزول القرآن الكريم على النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فيهنّ، وبنزول القرآن الكريم على الدنيا كان الإيذان من الله -تعالى- بانتقال الناس من الظلمات إلى النور، ومن الجهل إلى العلم بالإيمان.
  • ورود ليلة القدر في تلك الليالي، وهي أعظم الليالي قدراً وفضلاً، وقد جعل الله -تعالى- العبادة فيها خيراً من عبادة ألف شهرٍ فيما سواها.
  • اجتهاد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في العبادة فيها، وهو قدوةٌ للمسلمين من بعده، وكان -صلّى الله عليه وسلّم- يتفرّغ للعبادة في هذه الليالي والأيام، ويشدّ المئزر، ويُوقظ أهله للطاعات والعبادات؛ فلذلك يُستحبّ للمسلم أن يستنّ بسنّة النبيّ، ويُجدّ في هذه الأيام بالعبادة والعمل الصالح.

فضل ليلة القدر

إنّ جُلّ ما تميّزت به العشر الأواخر؛ ورود ليلة القدر فيها، وهي التي أعظمت شأن الأواخر، وقد تعدّدت فضائل ليلة القدر ومزاياها، فعدا عن مضاعفة الأجور فيها، فقد جعل الله الملائكة والروح يتنزّلون بالرحمة والخير على أهل الأرض بإذن الله، وفيها يغفر الله -تعالى- لمن قام الليلة إيماناً به، واحتساباً للفضل من عنده، وفيها يحلّ السلام على أهل الأرض؛ فلا يؤذن لشيطان بعمل شرٍّ خلالها، وفيها تُقسم الأرزاق والآجال على الناس، وفي كلّ ذلك إعلاءً لشأنها وتمييزها عن سائر الليالي الباقية في السنة.[3]

المراجع

  1. ↑ "اغتنموا العشر الأواخر"، www.islamweb.net، 05/06/2018، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-17. بتصرّف.
  2. ^ أ ب سعيد بن علي بن وهف القحطاني (3/8/2013)، "فضل العشر الأواخر من رمضان وخصائصها"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-16. بتصرّف.
  3. ↑ "فضل العشر الأواخر وليلة القدر"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-28. بتصرّف.