كيفية علاج مسمار القدم

كيفية علاج مسمار القدم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مسمار القدم

يُعدّ مسمار اللحم (بالإنجليزية: Corns) مزعجاً للكثيرين من الناس، وهو يتطور عادة على النقاط التي تتعرض لضغط أكثر من غيرها في القدم. وفي معظم الحالات تظهر مسامير اللحم أسفل القدمين وأطراف أصابع القدم، وقد تكون مسامير اللحم مؤلمة ومزعجة بالنسبة للشخص المصاب. ويجدر القول أنّ هناك نوعين من مسامير اللحم وهما؛ مسمار القدم الصلب ومسمار القدم الطري. ويمكن تعريف مسمار اللحم الصلب بأنّه رقعة صغيرة من الجلد الميت السميك والتي تمتلك مركزاً صلباً، وهو النوع الأكثر شيوعاً من مسامير اللحم. أما مسمار اللحم الطري فإنّ مركزه يكون طرياً وغالباً ما يتكون بين أصابع القدمين الرابع والخامس، ويتخذ لوناً أبيض أو رمادي، وله قوام مطاطي. وعند الحديث عن مسمار اللحم فلا بد من الحديث عن الثَفَن أو المعروف كذلك بالكالو (بالإنجليزية: Calluses)؛ وهي طبقة سميكة من الجلد لكنّها غير مؤلمة، وقد تظهر هذه الطبقة على اليدين والقدمين، أو في أي مكان من الجسم يتعرض لاحتكاك متكرر كما هو الحال مع ذقن عازف الكمان على سبيل المثال.[1][2]

علاج مسمار القدم

العلاجات المنزلية

يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية الآتية في التخلص من مسمار اللحم:[3][4]

  • الحرص على قص الأظافر بشكل مستمر ووضع كريم الترطيب على المنطقة المصابة يومياً.
  • نقع مسمار اللحم بالماء الدافئ لمدة 5-10 دقائق أو حتى يصبح الجلد ناعماً.
  • استخدام الحجر الأسود المعروف بحجر الخفاف (بالإنجليزية: Pumice stone) بعد نقع القدم أو الجزء المتأثر بالماء الدافئ لفرك مسمار اللحم بلطف من خلال حركات دائرية أو جانبية لإزالة الجلد الميت. ومن الجدير بالذكر أنّه يجب الحرص على عدم إزالة الكثير من الجلد؛ إذ يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى حدوث النزيف والعدوى.
  • استخدام حشوة خاصة لحماية مسمار اللحم من المزيد من التهيج أثناء ممارسة الأنشطة اليومية.
  • ارتداء الأحذية التي تتناسب مع شكل القدم بشكل صحيح؛ إذ يُعدّ ارتداء الأحذية غير المناسبة من أهم أسباب تكون مسامير اللحم، ولذا فإنّ شراء حذاء مناسب يُعدّ عاملاً مهماً للتخلص من مسمار اللحم، ويُنصح بشراء الحذاء في وقت متأخر من اليوم حيث تكون القدمين منتفختين قليلاً. وينبغي القول إنّه يجب اختيار الأحذية بحيث لا تكون فضفاضة أو ضيقة بشكل كبير.
  • تطبيق زيت الخروع على مسمار اللحم، يمكن استخدام زيت الخروع للتخلص من مسمار اللحم وذلك بنقع الجزء المتأثر بالماء لمدة قصيرة، وتجفيف القدمين وتطبيق زيت الخروع لترطيب مسمار اللحم. ويفضل بعد ترطيب مسمار اللحم بزيت الخروع حمايته باستخدام حشوات خاصة يمكن العثور عليها في الصيدلية. وتساعد تلك حشوات على تخفيف الضغط على المنطقة حتى يتمكن مسمار اللحم من الشفاء. كما يُنصح بارتداء جوارب غير ضيقة بعد وضع زيت الخروع. ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الوصفة قد تستغرق عدة أسابيع حتى يتم التخلص من مسمار اللحم.[5]

العلاج الطبي

يمكن القول إنّ علاج مسامير اللحم الطرية يُعدّ أكثر صعوبة من علاج مسامير اللحم الصلبة، إذ إنّها تتطور نتيجة الضغط على الإصبعين الرابع والخامس، بسبب البروز العظمي. ويُعدّ أفضل علاج لمسامير اللحم اللينة أو الطرية هو استخدام أحذية مناسبة وإيلاء عناية أفضل للأقدام من أجل تقليل احتمال الإصابة بالمسامير، كما يُنصح باستخدام مسحوق مضاد للفطريات أو مضاد للبكتيريا بعد غسل المنطقة. أما علاج مسامير اللحم الصلبة فيتم كما يلي:[6]

  • الأدوية الحالة للطَّبَقَةِ القَرْنِيَّة (بالإنجليزية: Keratolytics)، وتضم تلك الأدوية: حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic acid)، وحمض اللاكتيك (بلإنجليزية: Lactic acid)، واليوريا (بالإنجليزية: Urea). وتتوفر تلك الأدوية بتراكيز مختلفة وأشكال صيدلانية متعددة مثل؛ الكريمات أو المراهم. ومن الجدير بالذكر أنّه ينبغي على المرضى الذين يعانون من اعتلالات الأعصاب الطرفية تجنب حمض الساليسيليك الموضعي أو استخدامه بحذر.
  • حقن الحشوة: أوحقن الفيلر (بالإنجليزية: Filler injections) تتألف تلك الحقن من السيليكون السائل الذي يُستخدم لتعويض طبقة الدهون المفقودة تحت مسمار اللحم، ويساعد بالتالي على تخفيف الألم والتخلص من مسمار اللحم.
  • الليزر: إذ يمكن استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون في معالجة مسامير اللحم العميقة.
  • استخدام مجموعة من المركبات معاً: يمكن أن يستخدم بعض الأطباء مزيجاً من الأدوية مثل: كانثاريدين (بالإنجليزية: Cantharidin)، وحمض الساليسيليك، وبودوفيلِّين (بالإنجليزية: Podophyllin).
  • البوتوكس: (بالإنجليزية: Botulinum toxin)، تُستخدم حقن البوتوكس في المنطقة الأخمصية لعلاج ثخن الأَظفار الخلقيّ (بالإنجليزية: Pachyonychia congenita).
  • الجراحة: يمكن أن يتم اللجوء إلى الجراحة لإزالة البروز العظمية إذا فشلت جميع الإجراءات التحفظية الأخرى، وتتضمن الإجراءات الجراحية: استئصالُ الوكعة (بالإنجليزية: Bunionectomy)، وقطع العظم (بالإنجليزية: Osteotomy)، ورَأب المفصل (بالإنجليزية: Arthroplasty).

أسباب تكون مسمار اللحم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكون مسامير اللحم في القدم، نذكر منها ما يأتي:[7][8]

  • الضغط والاحتكاك المتكرر على مناطق معينة من الجلد.
  • ارتداء جوارب غير مناسبة لحجم القدم.
  • ارتداء الحذاء دون ارتداء الجوارب.
  • ارتداء الأحذية الضيقة.
  • المشي بقدمين حافيتين بشكلٍ مستمر.
  • التقدم في العمر، مما يسبب نقص كمية النسيج الدهني في طبقة الجلد.
  • الإصابة بالورم الملتهب (بالإنجليزية: Bunions).
  • الإصابة بإصبع القدم المطرقية (بالإنجليزية: Hammertoe).

مراجعة الطبيب

يمكن القول إنّه تنبغي مراجعة الطبيب أو أخصائي القدم في الحالات الآتية:[9]

  • إذا كان مسمار اللحم لا يستجيب لحمض الساليسيليك والعلاجات المنزلية التي ذكرناها سابقاً، فقد يقوم الطبيب بإزالة مسمار اللحم من خلال مشرط.
  • إذا كانت طبيعة جلد الشخص هشة أو رقيقة، أو كان يعاني من ضعف الدورة الدموية في القدمين كما هو الحال لدى مرضى السكري أو المصابين بأمراض الشرايين الطرفية.
  • إذا ظهرت علامات الإصابة بالعدوى في مسمار اللحم، وتتضمن تلك الأعراض: زيادة الألم، وخروج القيح أو غيره من السوائل التي ترشح، والانتفاخ، والاحمرار.

المراجع

  1. ↑ "Understanding Corns and Calluses -- the Basics", www.webmd.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  2. ↑ "Corns", my.clevelandclinic.org, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  3. ↑ "How to treat corns and calluses", www.aad.org, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  4. ↑ "Symptoms and Treatment for Corns and Calluses", www.verywellhealth.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  5. ↑ "Treating and Preventing Foot Corns", www.healthline.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  6. ↑ "Corns (Clavus) Treatment & Management", emedicine.medscape.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  7. ↑ "All about corns and calluses", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  8. ↑ "Corns and calluses", www.mayoclinic.org, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  9. ↑ "Corns", www.medicinenet.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.