كيفية غسل ملابس الصوف

كيفية غسل ملابس الصوف
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

غسل ملابس الصوف يدوياً

يُعتبر الصوف من الأقمشة الحساسة، فهو عرضةٌ بشكلٍ كبير للتقلّص والانكماش، ويُمكن غسل الملابس الصوفيّة يدوياً بشكل آمن من خلال اتّباع الخطوات الآتيّة:[1]

  • تعبئة دلو نظيف، أو حوض بالماء الفاتر، وإضافة منظف سائل مُخصص للأقمشة الحساسة، ويُراعى التحقق من التعليمات الموجودة على المُلصق الموجود على الأقمشة؛ للتأكّد من كميّة المنظّف التي يجب إضافتها، أو إضافة حوالي نصف كوب من سائل التنظيف، أي ما يُعادل 118.29 مليلتراً.
  • غمر قطعة الملابس في الدلو حتى تتبلل بالكامل، ثمّ تحريكها بلطف، والاستمرار في ذلك لمدة دقيقة واحدة؛ للسماح بمرور سائل التنظيف عبر نسيج الصوف، وإزالة الأوساخ والشوائب العالقة به.
  • ترك قطعة الملابس في الدلو لعشر دقائق.
  • إخراج قطعة الملابس الصوفيّة من دلو الماء، ولفها من زاوية إلى أخرى حتى تصبح على شكل كرة، والضغط عليها؛ لإخراج الماء الزائد منها، ثمّ وضعها جانباً.
  • تفريغ الحوض، أو الدلو من الماء الصابونيّ الموجود فيه، وإعادة تعبئته بالماء النظيف الفاتر؛ لشطف الصوف.
  • غمر قطعة الصوف في الماء النظيف، وتحريكها بلطف في الماء؛ للتخلّص من بقايا سائل التنظيف الموجود.
  • تكرار عمليّة الشطف مرة أخرى في حال خروج كميّة كبيرة من سائل التنظيف في الماء، وذلك من خلال تفريغ الدلو، وتعبئته بكميّة جديدة من الماء النظيف، وتكرار عمليّة الشطف حتى زوال الصابون تماماً.

غسل ملابس الصوف بالغسالة

يُمكن غسل الملابس المصنوعة من الصوف الحديث في الغسالة، إلا أنّه يُفضل اللجوء لهذا الحل كخيار أخير بالنسبة للملابس المصنوعة من الصوف القديم، ولاتّباع هذه الطريقة ينبغي ضبط الغسالة على دورة الغسيل الحساسة، واستخدام الماء البارد، وإضافة المنظفات إلى الغسالة قبل تشغيلها، وإيقاف دورة تقليب الغسيل في حال امتلاك هذا الخيار على الغسالة، أو اختيار دورة النقع بدلاً من دورة الغسيل في حال عدم امتلاك خيار إيقاف التقليب، ثمّ تحديد أبطأ دورة لتقليب الغسيل، وبعد الانتهاء من الغسل ينبغي إعادة تشكيل الملابس، وفردها بشكل مسطح على سطح نظيف حتى تجف، بينما يُفضل نشر البطانيات في الخارج، وتركها حتى تجف.[2]

استخدام الخل

يُستخدم الخل لإزالة البقع؛ وذلك بفضل وسطه الحمضيّ الذي يساعد على إذابة البقع ذات الأساس الحمضيّ الشبيهة به، ويُعتبر واحداً من الحلول الآمنة التي يُمكن استخدامها لغسل الملابس المصنوعة من الصوف، وذلك من خلال إضافة كوب من الخل لموزع منظّف الغسيل الخاص بالغسالة، أمّا في حال عدم احتواء الغسالة على واحد، فيُمكن إضافته حال بدء دورة الشطف، أمّا في حال غسل ملابس الصوف يدوياً، فيُمكن إضافته إلى ماء الشطف، ولا ينبغي القلق من رائحة الخل المُنبعثة من الصوف؛ لأنها ستختفي حال جفافه، ويُشار إلى إمكانيّة إضافة قطرة، أو قطرتين من زيت اللافندر؛ لإضافة رائحة منعشة للصوف.[3]

المراجع

  1. ↑ "How to Wash Wool", www.wikihow.life, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  2. ↑ Michelle Miley (20-12-2017), "How to Wash Wool"، www.hunker.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  3. ↑ Erin Huffstetler (12-10-2018), "A DIY Wool Wash That Saves Money"، /www.thespruce.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.