هبوط الضغط وأعراض الحمل

هبوط الضغط وأعراض الحمل

هبوط الضّغط والحمل

تُرافِقُ الحمل بعض الأعراض المُختلفة الّتي تترُك أثراً على جِسم المرأة وصحّتها، وتُساعِد هذهِ الأعراض بعض النّساء على تحديد إمكانيّة وجود الحمل خصوصاً في الأشهُر الأولى منه٬ ويعود وجود هذهِ الأعراض لمجموعةٍ من التغييرات الطبيعيّة والهرمونيّة الّتي تمُر فيها المرأة أثناء الحمِل٬ ومن أبرز هذهِ الأعراض: هبوط ضغط الدّم.

هبوط ضغط الدّم أثناء الحمل

يعدُّ هبوط ضغط الدّم أثناء الحمل أمراً شائعاً جداً بين النّساء؛ فبعضُ النّساء لا يدرِكن أنّ للحمل أثراً كبيراً على مُستويات ضغط الدّم٬ والسّبب يعود للتوسُّع في الدورة الدّموية٬ كما أنّ التغييرات الهرمونيّة في جسم المرأة الحامل تساعد على تمدُّد الأوعية الدمويّة٬ فيقود ذلك لحدوث هبوط في ضغط الدّم٬ وتكون أعراض ضغط الدّم الّتي تحدُث أثناء الحمل مُشابِهةً للأعراض الّتي تحدُث لأيّ شخص يُعاني من هُبوط ضغط الدّم٬ وقد تتضمّن الأعراض أيضاً الإصابة بالدوران٬ أو حتّى الإعياء.

أعراض الحمِل

تتنوّع أعراض الحمل من الغثيان إلى التّعب إلى غيرِها من الأعراض٬ ولكن على المرأة معرفة ما سيحدُث من أعراض أثناءَ حملها٬ حتّى تستطيع التّعامُل مع هذهِ الأعراض:

  • غياب الدّورة الشّهرية: إنّ غياب الدورة الشّهريّة قد يُشير إلى وجود حمل٬ ولكن هذا العارض قد لا يكون قاطِعاً٬ خصوصاً إذا كانت المرأة تُعاني من عدم انتظام دورتِها الشّهرية في طبيعة الحال.
  • تورُّم الثديين: إنّ التغييرات الّتي تحدُث في الهرمونات أثناء حمل المرأة تُسبّب قساوةً أو تورُّماً في الثّديين٬ ولكن سيغيب هذا العامل بعد تأقلُم وتكيُّف الجِسم مع التغييرات في هرمونات الجِسم بعد مرور عدّة أسابيع.
  • الغثيان أو القيء: تشعُر المراة الحامِل بالغثيان والرغبة في التقيُّؤ في أي وقت خلال اليوم أو اللّيلة٬ فبعض الحوامِل يختبِرن هذا العامل في مراحِل مُتقدّمة وبعضُهنّ لا يختبِرنهُ على الإطلاق٬ ويُعدّ السّبب الحقيقي وراء هذا العارض غير معروف٬ ولكن يُعزى السّبب في بعض الأحيان إلى الدور الكبير الّتي تلعبُهُ هرمونات الحمِل عند المرأة.
  • زيادة التبوّل: تميل المرأة الحامل لكثرة التّبوّل خلال اليوم أكثر من العادة٬ فترتفع نسبة الدّم في الجِسم خلال الحمِل٬ فتقوم الكليتان بمعالجة المزيد من السوائل٬ والّتي ينتهي بها المطاف في المثانة.
  • التّعب: يعدُّ التّعب من الأعراض المُبكّرة للحمل٬ فترتفِع نِسبة هرمون البروجيسترون في الجِسم فتشعُر الحامل بالنُّعاس.
  • تقلُّبات المزاج: تتدفُّق هرمونات الحمِل في الجِسم في بداية حملِ المرأة؛ حيث تشعرُ المرأة بمزيد من التّقلُّبات في المزاج٬ بالإضافة لانفعالِها وحساسيتها الكبيرة لكُل ما يحدُث حولها.