حل الأرق

حل الأرق
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

النوم الصحي

يُعتبر النوم الصحيّ من أهم الطرق التي تساعد على التخلّص من الأرق؛ ولهذا يجب البدء بوضع روتين معين، وعادات يومية تؤثر على النوم، وذلك وفقاً لما قالته ريتا عواد الأستاذة المساعدة في طب النوم في جامعة أوهايو، ويكون ذلك من خلال فعل بعض الممارسات التي تعزز النوم الصحي، ومنها:[1]

  • تجنب الأمور التي يمكن أن تؤثر على النوم؛ كالتدخين، والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.
  • توفير بيئة مناسبة للنوم، بحيث تكون الغرفة بإضاءة منخفضة، وهادئة.
  • محاولة عدم تجاوز القيلولة خلال النهار عن الثلاثين دقيقة.
  • إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة واحدة على الأقل.
  • تخصيص غرفة للنوم فقط.

ممارسة الرياضة

تُعتبر ممارسة الرياضة بشكل منتظم من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من الأرق، حيث يُمكن ممارسة الأنشطة المعتدلة؛ كالسباحة، أو المشي؛ لأنها قد تساعد على التقليل من الشعور بالتوتر المتراكم طوال النهار، ولكن يشار إلى ضرورة عدم ممارسة التمارين الرياضية القوية؛ كالجري مثلاً قبل الذهاب للنوم بوقت قريب؛ لأنها تساعد على الاستيقاظ والنشاط، وبالتالي عدم النوم.[2]

نصائح أخرى للتخلص من الأرق

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد على التخلّص من الأرق، ومنها:[3]

  • ممارسة اليوغا: تساعد ممارسة اليوغا على تحسين جودة النوم، بالإضافة إلى أنّها قد تقلل من التوتر، وتحسّن أداء الجسم، وتعزّز التركيز الذهنيّ، ويمكن ممارستها قبل النوم لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة يومياً؛ للمساعدة على الاسترخاء والنوم.
  • التدليك: أثبتت دراسة أُجريت سنة 2015م أنّ التدليك مفيد للأشخاص الذين يشعرون بالأرق، ويكون ذلك من خلال تحسين جودة النوم، هذا عدا عن كونه يقلل الشعور بالاكتئاب، والألم، والقلق.
  • زيت اللافندر: يساعد زيت اللافندر على تحسين المزاج، بالإضافة إلى التقليل من الشعور بالألم، وتعزيز النوم، وأظهرت دراسة أجريت سنة 2014م أنّ كبسولات زيت اللافندر لها القدرة على تحسين نمط النوم للأشخاص المصابين بالاكتئاب، وذلك عند تناولها مع مضادات الاكتئاب.

المراجع

  1. ↑ Moira Lawler, "What to Do When You Can’t Sleep: All About Insomnia Treatments"، www.everydayhealth.com, Retrieved 4-1-2019. Edited.
  2. ↑ "10 tips to beat insomnia", www.nhs.uk, Retrieved 4-1-2019. Edited.
  3. ↑ Emily Cronkleton, "8 Home Remedies for Insomnia"، www.healthline.com.