المحافظة على النظر

المحافظة على النظر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

إجراء فحص العين الموسّعة

يُعد الفحص الشامل للعين الموسعة الطريقة الوحيدة للتأكد من أنّ العين تتمتع بصحة جيدة، بالإضافة إلى دور هذا الفحص في الكشف عن أمراض العيون في مراحلها الأولى؛ إذ إنّ هناك الكثير من الأمراض الشائعة غير المصحوبة بأية علامات تدل على الإصابة بمرض في العين، ومن هذه الأمراض: الماء الأزرق بالعين أو ما يُعرَف بالجلوكوما، والتنكس البقعي المرتبط بالسن (بالإنجليزيّة: Age-related macular degeneration)، ومرض العين السكري، ومن الجدير بالذكر أنه يتم فحص العين بوضع قطرة داخلها، لزيادة توسع البؤبؤ، الأمر الذي يسمح بمرور المزيد من الضوء، مما يُمكن أخصائي العيون من فحص الجزء الخلفي من العين والتأكد من عدم وجود أية علامات تشير إلى مرض في العين أو تلفها.[1]

ملاحظة علامات التغير في الرؤية

تجب مراجعة الطبيب في حال ملاحظة أي تغير في الرؤية، ونذكر من هذه التغيرات: صعوبة الرؤية عند انخفاض الإضاءة، والرؤية المزدوجة أو الضبابية، بالإضافة إلى وجود علامات أخرى خطيرة تستدعي انتباهاً فورياً مثل: ألم العين، وانتفاخها، واحمرار العين، والأجسام العائمة أو ما يُعرف بالذبابة الطائرة (بالإنجليزيّة: Floaters).[2]

تناول الغذاء الجيد لصحة العين

توجد العديد من الأغذية التي تُعزّز صحة العين، ونذكر منها ما يأتي:[3]

  • الأسماك الغنية بأوميغا 3: تشير بعض الدراسات إلى أنّ زيت السمك يمكن أن يساعد على التخلص من جفاف العين، بما في ذلك جفاف العين الناتج عن قضاء الكثير من الوقت على أجهزة الحاسوب.
  • المكسرات والبقليات: تُعد المكسرات من الأطعمة الغنية بأوميغا 3، بالإضافة إلى فيتامين هـ الذي يمكن أن يحمي العين من الضرر الناتج عن التقدم في العمر.
  • البذور: تحتوي البذور على أوميغا 3 وفيتامين هـ.
  • الفواكة الحمضية: تُعد الفواكه الحمضية من الأطعمة الغنية بفيتامين ج المُضاد للأكسدة، لذا فهي تحمي العين من الأضرار الناتجة عن التقدم في العمر.
  • الخضروات الورقية الخضراء: تُعتبر هذه الخضروات من الأطعمة المفيدة لصحة العين لاحتوائها على فيتامين ج، ولوتين، والزياكسانثين (بالإنجليزيّة: Zeaxanthin).
  • اللحم البقري: تحتوي العين على نسبة كبيرة من الزنك، تحديداً في شبكية العين والأنسجة الوعائية المحيطة بالشبكية، لذا يُعد اللحم البقري من الأطعمة المفيدة لصحة العين لاحتوائه على الزنك، إذ إنّ الزنك يؤخر فقدان البصر المصاحب لتقدم العمر والتنكس البقعي المرتبط بالسن.
  • البيض: يُعد البيض مصدراً غنياً لفيتامين ج، وفيتامين هـ، والزنك، بالإضافة إلى اللوتين والزياكسانثين.
  • الجزر: يحتوي الجزر على بيتا-كاروتين وفيتامين أ؛ إذ إنّ فيتامين أ يُعد واحداً من مكونات رودوبسين (بالإنجليزية: Rhodopsin) الذي يساعد الشبكية على امتصاص الضوء.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على بيتا-كاروتين وفيتامين هـ.

نصائح أخرى

من النصائح الأخرى التي تُقدّم للمحافظة على صحة العينين نذكر الآتي:[2][1]

  • تجنّب التدخين: يزداد خطر الإصابة بالكثير من أمراض العين لدى المدخِّنين، ومن هذه الأمراض: التنكس البقعي المرتبط بالسن، وإعتام العدسة (بالإنجليزيّة: Cataracts)، والتهاب العنبية (بالإنجليزيّة: Uveitis).
  • ارتداء النظارات الواقية: يُنصح بارتداء النظارات الواقية عند ممارسة الرياضة أو الأنشطة المختلفة، إذ تُصمم هذه النظارات من مادة بولي كربونات التي تُعد أقوى بعشر مرات من أي بلاستيك آخر.
  • إعطاء العين فرصة للراحة: وذلك باتباع قاعدة 20:20:20 في حال قضاء كثير من الوقت على شاشة الحاسوب أوالتركيز على شيء واحد، وتنص هذه القاعدة على أنّه يجب النظر بعيداً كل 20 دقيقة مسافة 20 قدماً أو ما يعادل 6 متر لمدة 20 ثانية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: تشير بعض الدراسات إلى أنّ ممارسة المشي وغيره من التمارين الرياضية بانتظام يقلل من خطر التنكس البقعي المرتبط بالسن بنسبة 70%.
  • المحافظة على وزن صحي: تزيد السمنة من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: السكري وغيرها من الأمراض التي تؤدي إلى مرض العين السكري، والماء الأزرق بالعين، أو فقدان الرؤية.
  • معرفة التاريخ العائلي لأمراض العيون: توجد العديد من الأمراض الوراثية التي تصيب العيون؛ لذلك تجب معرفة التاريخ الصحي العائلي بما يخص أمراض العيون الوراثية لتحديد احتمالية خطر الإصابة بأحدها.

المراجع

  1. ^ أ ب "Information for Healthy Vision", nei.nih.gov, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Gary Heiting (5-2017), "8 Ways To Protect Your Eyesight"، www.allaboutvision.com, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  3. ↑ Zawn Villines (17-3-2018), "Top 10 foods for healthy eyes"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-3-2019. Edited.