طرق تغذية الحامل

طرق تغذية الحامل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تغذية الحامل

تعتبر التغذية في فترة الحمل من العوامل المؤثرة، والمهمة جدًا للجنين، وللحامل، ونظراً لأهمية هذه الفترة في حياة المرأة لا بدّ من الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية المهمة لها وللجنين، والسعرات الحرارية التي يجب على الحامل تناولها لا بدّ أن تكون بين 350 إلى 440 سعراً حراريً، وفي هذا المقال سوف نذكر طرق تغذية الحامل.

العناصر الغذائية المهمة للحامل

  • فيتامين B12: يساهم هذا الفيتامين ببناء الجهاز العصبي للجنين، كما يساعدد في بناء الأنسجة.
  • حمض الفوليك: ينتمي هذا الحمض إلى مجموعة فيتامين B المركب، والذي يساعد في تطوير مخ الجنين وجهازه العصبي.
  • الحديد: يعتبر من العناصر المهمة لإنتاج الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء لدى الجنين، والأم وتحتاج الحامل إلى الحديد بنسبة كبيرة في خلال هذه الفترة، وخصوصاً في القسم الثاني من الحمل.
  • فيتامين C: يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة للحامل؛ لأنّه يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
  • الكالسيوم: من المعادن الضرورية لبناء، ونمو العظام لدى الجنين، كما يعزز نمو الأسنان، ومن الفوائد الأخرى للكالسيوم أنّه ينظم الأعصاب، وانقباض العضلات لدى الجنين، كما أنّه مفيد لعظام الأم ويحد من عملية تخثر الدم لديها.

أطعمة مفيدة للحامل

البيض:يعتبر البيض من الأطعمة الضرورية للحامل؛ لاحتوائه على أكثر من اثني عشر فيتاميناً.سمك السلمون: يعدّ السلمون من الأغذية الضرورية للحامل؛ لاحتوائه على العديد من البروتينات المهمة لنمو الجنين، كما أنّه مصدرٌ مهم لأوميجا3 التي تساعد على تطوير المخ.

البطاطا:تحتوي البطاطا على مادة الكاروتينات التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ، وهو مفيد لجسم الحامل وللجنين، كما تحتوي على فيتامين ج، وحمص الفوليك، والعديد من الألياف.الحبوب الكاملة: يعتبر الفشار من الحبوب الكاملة المهمة لجسم الحامل حيث يحتوي على الألياف بالإضافة إلى فيتامين هـ.

منتجات الألبان:تعتبر الألبان من الأغذية المهمة للحامل؛ لأنّها غنية بالكالسيوم، والبروتين.الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن: وهذه الخضروات غنية بالفيتامينات التي تحتاجها الحامل، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، وهذه العناصر مهمة لتعزيز النظر لدى الجنين.اللحوم الخالية من الدهون:تعتبر اللحوم من الأغذية الغنية بالبروتين والمهمة لصحة الجنين، والحامل، كما أنّها غنية بمادة الكولين.الفواكه الملونة والخضروات:تحتاج الحامل إلى تناول العديد من أنواع الفواكه؛ لأنّها غنية بالمعادن، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات.

فيديو تغذية الحامل في الشهر السادس

من المعروف أن الحامل تحتاج لتغذية خاصة، فما هي أفضل تغذية لها في الشهر السادس من الحمل؟  :