وصفات طبيعية لتنعيم شعر الأطفال

وصفات طبيعية لتنعيم شعر الأطفال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

شعر الطفل

تهتمُّ الأمّهاتِ بجميعِ التفاصيل المتعلّقة بأطفالهنّ من أبسطِها لأكثرها أهميّةً، ومنها ما يتعلّقُ بشعر الطفل؛ بحيث تبدأُ في البحث عن أنواع الشامبو المثاليّة والمناسبة للطفل، والتي تختلفُ باختلافِ عمر الطفل، إضافةً للزيوت والكريمات الموجودة في السوق والمخصّصة تماماً للعنايةِ به، حيثُ يوجدُ العديدُ من الأنواع التي تُروّجُ لها كبرى الشركات العالميّة.

يُفضّلُ التوجّهُ نحوَ استخدام المواد الطبيعيّة لتنعيم شعر الطفل والعناية به؛ كونَه يتمتّعُ ببشرة ناعمة. لذلك سوف نتناولُ فيما يلي مجموعةً من الوصفات الطبيعيّة التي تساعدُ على ذلك، من أهمّها ما يلي.

وصفات طبيعية لتنعيم شعر الأطفال

  • المايونيز وكريم جوز الهند: خلط ملعقتيْن من المايونيز مع الكميّة نفسِها من جوز الهند وزيت الصبّار، وملعقة من العسل الطبيعيّ، ووضع الخلطة بعد أن تُصبحَ متجانسة على شعر الطفل، وتغطيتها بغطاء من البلاستيك، وتركه لمدّة نصف ساعة، ثمّ غسل شعره بعد ذلك بالشامبو المناسب والمياه الدافئة، وتكرار هذه الخلطة مرّة واحدة كلَّ أسبوع.
  • خلطة البقدونس والجلسرين: من المعروف أنّ البقدونس من أكثرِ المواد الطبيعيّة التي تُحسّنُ من ملمسِ الشعر، ويمكن هنا استخدامُ ملعقة صغيرة من ورق البقدونس الطازج تحديداً، وخلطها مع أخرى من الجليسرين، وملعقتين من زيت الخسّ، وتقليب الخليط جيّداً ليمتزجَ ويتجانس، ويوضع على الشعر ويُدلّك به جيّداً، ثمّ يغطّى ويترك لمدة ثلاثين دقيقة ليُغسل بعد ذلك بالشامبو والمياه الدافئة، وتكرّرُ الخلطة كلّ أسبوع للحصول على أفضل نتيجة.
  • قشور الموز مع الزيوت: باستخدام قشور الموز الطازجة وتحديداً الصفراء والخالية من النقاط السوداء، مع فنجان من زيت الزيتون وآخر من زيت جوز الهند، بحيث تُخلط جميعها في الخلاط لتشكّلَ خليطاً ناعماً ومتجانساً، ويوضعُ على النار لمدة عشر دقائق ليصبح غليظاً، ثمّ توضع كميّةٌ مناسبة منه على شعر الطفل بعد أنْ يبرد، ولمدّة نصف ساعة ليُغسَلَ بعد ذلك، ويمكنُ الاحتفاظ بكميّة من الخليط وإعادة استخدامها فيما بعد، علماً أنّ هذه الخلطة تُكرّر كلّ أسبوع.
  • السمسم والزبادي: خلط أربع ملاعق من حبوب السمسم مع نصف علبة من الزبادي أو الّلبن الرائب، وملعقة من زيت حبّة البركة وأخرى من زيت الزيتون، بحيث تُخلط جيّداً في الخلاط لتكوّنَ خليطاً متماسكاً، ويُدهن الشعر بكميّة مناسبة منه، وتُحفظ البقيّة في الثلاجة بعد وضعها في علبة محكمة الإغلاق، بحيث يُترك الخليط على الشعر لمدة ساعة كاملة ويُغسل منه، ولتحقيق أفضل النتائج تكرر هذه الخلطة مرّة واحدة كلّ أسبوع.