أضرار الخوخ

أضرار الخوخ
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أضرار الخوخ

يُعدّ الخوخ أحد أنواع الفواكة اللذيذة والذي يمتلك العديد من الفوائد الصحيّة، وعلى الرغم من ذلك فإنّ الخوخ وعصير الخوخ يمكن أنّ يكون لهما بعض الآثار السلبية على الجسم، ونذكر منها:[1]

  • الغازات والانتفاخ: إذ يحتوي الخوخ على السوربيتول (بالإنجليزية: Sorbitol) وهو نوع من أنواع السكر الذي قد يُسبب الغازات والانتفاخ، وإنّ احتوائه على الألياف يمكن أنّ يُسبب ذلك أيضًا.
  • الإسهال: حيث يحتوي الخوخ على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي يمكن أنّ تُسبب الإسهال أو تزيد حالته سوءًا.
  • الإمساك: عند زيادة تناول الألياف، من المهم شرب كمية كافية من السوائل، فإذا قلت كمية السوائل يحتمل الإصابة بالإمساك، لذلك يجب التّأكد من شرب الكثير من الماء عند إضافة الخوخ إلى النظام الغذائي.
  • زيادة الوزن: إذ إنّ تناول الخوخ أوعصير الخوخ يمكن أنّ يساعد على إنقاص الوزن، ولكن قد يؤدي تناولهما ثم الإقلاع عن ذلك قد يكون له تأثيرًا معاكسًا.
  • التأثير على التهاب القولون التقرحيّ: إذ يمكن أنّ يكون للأطعمة والمشروبات الغنّية بالألياف تأثيرًا سلبيًا على الأشخاص المصابين بأمراض معينة مثل التهاب القولون التقرحي، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل إدخال الخوخ أوعصيره للنظام الغذائيّ.
  • حساسية الخوخ: إذ يحتوي الخوخ على كميات ضئيلة من الهيستامين (بالإنجليزية: Histamine)؛ لذلك من الممكن أنّ يُصاب المستهلك بحساسية منها، على الرغم من عدم شيوع ذلك؛ لذلك إذا تم الإشتباه بأعراض الحساسية عند استهلاك الخوخ أو عصيره، فيجب التوقف عن تناوله أو شرب عصيره واستشارة الطبيب.
  • السرطان: حيث يُشكّل الخوخ مادة كيميائيّة تُعرف باسم الأكريلاميد (بالإنجليزية:Acrylamide) إذ تنتج بعد عملية التجفيف بكميات ضئيلة، وتُعدّ هذه المادة الكيميائيّة التي توجد بتراكيز أعلى بكثير في الأطعمة الأخرى مثل رقائق البطاطا والبطاطا المقلية مادة مُسرطنة.

القيمة الغذائية للخوخ

يتميّز الخوخ باحتوائه على الألياف ومجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين أ، وفيتامينات ب، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والبوتاسيوم. ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكيّة USDA، يوضح الجدول التالي ما يحتويه كوب واحد من عصير الخوخ الذي يساوي 256 غراماً:[2]

العنصر الغذائي
القيمة
الماء
207.97 غراماً.
الألياف
2.6 غرام.
الفسفور
64 ملليغراماً.
الكالسيوم
31 ملليغراماً.
فيتامين ك
8.7 ميكروغرام.

فوائد الخوخ

يُعدّ الخوخ من الفواكة المغذّية والغنّية بالفوائد الصحيّة المتنوعة، ونذكر منها:[3]

  • يُعدّ مصدرًا غنّيًا بمضادات الأكسدة.
  • يُقلّل من مستويات سكر الدم.
  • يُعزز صحة القلب والعظام.

المراجع

  1. ↑ Summer Fanous,Ana Gotter, "The Top Health Benefits of Prunes and Prune Juice"، www.healthline.com, Retrieved 20-1-2019. Edited.
  2. ↑ Jon Johnson , "Everything you need to know about prune juice"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-1-2019. Edited.
  3. ↑ Brianna Elliott (13-5-2017), "7 Health Benefits of Plums and Prunes"، www.healthline.com, Retrieved 20-1-2019. Edited.