علامات البلوغ للرجال

علامات البلوغ للرجال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

بلوغ الرجل

تبدأ فترة البلوغ عند الذكور من سن عشر سنوات وتستمر لدى البعض حتّى سن السادسة عشر، وهي الفترة التي يتحول فيها جسم الذكر من الشكل الطفولي إلى الشكل الرجولي البالغ والناضج، بالإضافة إلى التغيرات الحادثة في الحالة النفسية والمشاعر لديه، ويعود سبب ذلك إلى التغيرات الكيميائية التي يشهدها الجسم بفعل ازدياد إفراز الهرمونات.

علامات البلوغ عند الرجال

تغيرات في حجم الجسم

تغيرات في شكل الجسم

سيلاحظ المراهق ومن حوله حدوث تغيرات واضحة في شكل جسمه، حيث يصبح كتفاه وصدره أكثر عرضاً، كما يزداد طوله بشكلٍ واضح، ويمكن أن يزداد وزنه أيضاً، بالإضافة إلى حدوث تورم في منطقة الثديين والذي يرافقه في كثير من الأحيان الشعور بالألم، أمّا العضلات فتنمو بشكلٍ سريع وتزداد قوتها، وقد يتوجه بعض المراهقين إلى ممارسة تمارين الحديد لتسريع نمو عضلاتهم إلّا أنّه لا ينصح بذلك خلال سن مبكر.

تغير في الصوت

يتغير صوت المراهق بشكلٍ واضح، حيث يصبح خشناً وعميقاً، وقد يظن المحيطين به بأنّه صوت مزعج، إلّا أنّه سيعود للتغير خلال فترة قصيرة ويتخذ نبرته الطبيعية.

ظهور الشعر

تزداد كثافة الشعر في معظم مناطق الجسم، ويمكن ملاحظة ذلك في منطقة الذراعين والساقين، كما يظهر شعر جديد وكثيف في منطقة الذقن واللحية وأسفل الإبطين والمنطقة التناسلية الخارجية، أمّا شعر الصدر فيمكن أن يتأخر نموه بعض الشيء، وينصح المراهقين باستخدام شفرات حلاقة خاصة بهم عند حلاقة الذقن واللحية والحفاظ على تعقيمها قبل وبعد الاستعمال.

تغيرات في طبيعة الجلد

يصبح الجلد دهنياً أكثر، كما تزداد إفرازات الغدد العرقية الموجودة أسفل الجلد ويزداد معدل التعرق، ويصبح أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب وغيرها من مشاكل الجلد والبشرة، لذا ينصح المراهق بالاستحمام اليومي واستخدام مزيل رائحة العرق.

تغيرات في العضو الذكري

يمكن ملاحظة ازدياد واضح في حجم كلٍّ من العضو الذكري والخصيتين، كما يمكن أن يتعرض للانتصاب العفوي بشكلٍ مفاجئ، ويعود ذلك إلى زيادة إفراز الهرمون الجنسي في الجسم، وينصح المراهق في هذه الحالة بالتصرف بشكلٍ طبيعي، وعدم لفت انتباه من حوله لذلك.