أعراض نقص الحديد بعد الولادة

أعراض نقص الحديد بعد الولادة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أعراض نقص الحديد بعد الولادة

تشمل أعراض نقص الحديد بعد الولادة ما يلي:[1]

  • التعب الشديد والإرهاق: يعاني الأشخاص الذين يفتقرون للحديد في دمهم بالركود، والضعف، وعدم القدرة على التركيز، بالإضافة إلى التعب.
  • الإصابة بالالتهابات المتكررة: يلعب الحديد دوراً رئيسياً في نظام المناعة الصحّي، حيثُ تجعل المستويات المنخفضة من الحديد الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
  • شحوب البشرة: يسبب انخفاض مستويات الحديد انخفاض تكوين خلايا الدم الحمراء؛ ممّا يؤدي إى شحوب البشرة.
  • تساقط الشعر: يمكن أن يُسبّب فقر الدم إلى تساقط الشعر عندما لا تحصل بصيلات الشعر على كمّية كافية من الأكسجين.

أطعمة تحتوي على الحديد

توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد، ونذكر منها ما يلي:[2]

  • البروكلي: يحتوي البروكلي على الحديد، كما أنّه مصدراً جيداً لفيتامين ج الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
  • الأغذية المدعّمة: حيث يتم دعم الطحين بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك الحديد، وتشمل الأطعمة المدعّمة الخبز، والحبوب، والمعكرونة، والحبوب الأخرى.
  • المكسّرات: تشمل المكسّرات التي تحتوي على الحديد الكاجو، والبندق، والفستق، واللوز، حيث يُعدّ تناول حفنة من المكسّرات وجبة مغذّية.
  • الخضروات: تُعدّ الخضروات مصدراً جيداً للحديد بما في ذلك الخضار الورقية الخضراء، والفاصولياء الخضراء، والطماطم.

الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد

توجد بعض الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد، ونذكر منها ما يلي:[3]

  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج: تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج الحمضيات، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، والفلفل الرومي، والبطيخ، والفراولة، حيثُ أظهرت الدراسات أنّ تناول 100 غرام من فيتامين ج يساعد على امتصاص الحديد بنسبة 67%.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ والبيتا كاروتين: يلعب فيتامين أ دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحّة النظر، ونمو العظام، بالإضافة إلى الجهاز المناعي، حيثُ إنّ البيتا كاروتين عبارة عن صبغة حمراء أو برتقالية اللون موجودة في النباتات والفواكه التي يمكن أن تتحول في الجسم إلى فيتامين أ، وتشمل الأغذية التي تحتوي على البيتا كاروتين وفيتامين أ الجزر، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، واللفت، والقرع، والفلفل الأحمر، والشمام، والمشمش، والبرتقال، والخوخ، كما وجدت إحدى الدراسات أنّ وجود فيتامين أ ساعد في امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 200% للأرز، و80% للقمح، و140% للذرة.
  • اللحوم، والأسماك، والدواجن: حيثُ أظهرت الأبحاث أنّ إضافة 75 غراماً من اللحوم إلى الوجبات التي تحتوي على الحبوب يزيد من امتصاص الحديد الغير هيمي بحوالي 2.5 مرات، كما تشير نتائج الدراسات أنّ غراماً واحداً من اللحوم، أو الأسماك، أو الدواجن، قد يكون معزز مماثل لتأثير ملليغرام من فيتامين ج.

المراجع

  1. ↑ Ashley Welch (25-10-2017), "7 Unusual Signs of Iron Deficiency"، everydayhealth, Retrieved 9-4-2019.
  2. ↑ Amber Yates, MD (16-9-2018), "11 Foods to Help Prevent Iron Deficiency "، verywellhealth, Retrieved 9-4-2019.
  3. ↑ Verena Tan, RD, PhD (3-7-2017), "How to Increase the Absorption of Iron From Foods"، healthline, Retrieved 9-4-2019.