حديث عن النظافة

حديث عن النظافة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

حديث عن النظافة

حثّ النبي عليه الصلاة والسلام على النظافة، والطهارة، والاغتسال في عدة أحاديثَ نبوية، فقد عدّ النبي الكريم الطهارةَ بأنّها نصفُ الإيمان، وسنّ استعمال السواك، وتنظيف الأسنان، كما دعا عليه الصلاة والسلام إلى تنظيف الأفنية، والبيوت، والمساجد، والطرقات، وحثّ المسلمين على نظافة الجسد، والثياب، ومن الأحاديث التي دلّت على عناية النبي الكريم بالنظافة ما وراه الصحابي الجليل جابر بن عبد الله، قال: (رأى النبيُّ رجلًا رأسَه أشعثَ فقال : أما وجد هذا ما يسكنُ به شعرَه ورأى آخرَ عليه ثيابٌ وسخةٌ فقال أما كان هذا يجدُ ما يغسلُ به ثوبَه).[1][2]

مظاهر الاهتمام بالنظافة في الإسلام

الإسلامُ منهجُ حياة شامل لكلّ الجوانب، ومن المظاهر التي دلّت على اهتمام الإسلام بالنظافة نذكر:[3]

  • الدعوة إلى المحافظة على سنن الفطرة الخمسة، وهي الاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، والختان.
  • فرضية الوضوء عند كلّ صلاة، فقد شرع الإسلام الوضوءَ للمسلم قبل الصلوات، كما حثّ على المبالغة في المضمضة، والاستنشاق، والاستنثار.
  • الدعوة إلى ترك كلّ ما يبعث الكراهة في نفوس المسلمين حينَ حضور الصلاة، مثل الأطعمة ذات الرائحة الكريهة، كالثوم والبصل وغيرها.
  • الدعوة إلى الاستنجاء بالماء، والاستجمار بالحجر، والخشب الطاهرين.
  • تنظيف الإناء الذي يلغُ فيه الكلب سبعَ مرات.

فضل النظافة في الإسلام

لا شكّ بأنّ فضل النظافة في الإسلام يتمثل في أنّها وسيلة تحقّق سلامة البدن، وطهارته من الأدران، والأقذار التي يمكن أن تُلحقَ به الضّرر، أو تؤدّي إلى قتله، كما أنّ النظافة عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه، وهي كذلك تجلب للعبد محبّة الخَلق، فمن كان نظيفاً أقبل عليه الناس، ومن كان مُتّسخاً نفر منه الناس، وأعرضوا، والنظافة تعطي الجسدَ حيويةً، ونشاطاً، وقوةً تعينه على أمور الدنيا والدين، كما أنّها تجلب للنّفس الراحة، والطمأنينة، والانشراح، وتزيد من صفاء العقل، بينما يورث عدم النظافة في النّفس الكآبة، والضيق، وقد حثّ الإسلام على استخدام وسائل النظافة، كالماء، والطيب، والترتيب، وغيرها.[4]

المراجع

  1. ↑ رواه الألباني ، في غاية المرام ، عن جابر بن عبد الله ، الصفحة أو الرقم: 74، خلاصة حكم المحدث صحيح .
  2. ↑ "حول صحة حديث " إن الله نظيف يحب النظافة""، الإسلام سؤال وجواب ، 2017-7-4، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-20. بتصرّف.
  3. ↑ د. محمد بن سعد الدبل (2012-2-23)، "النظافة في الإسلام "، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-20. بتصرّف.
  4. ↑ عبدالله بن عبده نعمان العواضي (2014-11-5)، "الإسلام والنظافة "، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-20. بتصرّف.