أفضل الفواكه لمرضى السكري

أفضل الفواكه لمرضى السكري
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أفضل أنواع الفاكهة لمرضى السّكري

تضيف الفاكهة التّنوع من حيث الألوان والنكهة إلى حمية مرضى السّكري، وأفضل أنواع الفاكهة التي يمكن تناولها للأشخاص المصابين بهذا المرض هي تلك التي تمتلك محتوى عالٍ من مضادّات الأكسدة، لكن يجب الإنتباه إلى تناول كميّات معتدلة منها كونها مصدر للكربوهيدرات، كما يجب الإبتعاد عن شرب العصائر واستبدالها بالفاكهة نفسها كونها تحتوي على ألياف تزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول،[1] وينصح بتناول الفاكهة التي تمتلك مؤشر جلايسيمي (بالإنجليزية: Glycemic Index) منخفض أو متوسط مثل: التفاح، والإجاص، والتوت البري، والفراولة، والكيوي، والجريب فروت، والبرتقال.[2]

محاذير تناول الفاكهة لمرضى السّكري

قدّ تسبب بعض أنواع الفاكهة ارتفاع سريع في سكّر الدم، ولكن أظهرت الدراسات أنّ الأجسام تستجيب بشكل مختلف عند تناول الطعام، لذا يجب معرفة تأثير الفاكهة على معدلات سكر الدم من خلال قياسه قبل وبعد تناول هذه الفاكهة لتحديد أي الأنواع أكثر مناسبةً لجسم مريض السكريّ. وبشكل عام فإنّ أفضل النصائح التي تخص تناول الفاكهة لمرضى الّسكري هي تقليل الحصص المتناولة من الفاكهة في اليوم إلى 2-3 حصة في اليوم، بالإضافة إلى إضافة الفاكهة إلى الوجبات الغذائية أو تناولها مع مصدر للبروتين وتجنب الفاكهة الناضجة جداً لأنها ترفع سكر الدم بشكل أكبر من الفاكهة الاقل نضجاً.[3]

أغذية يجب أن يتجنّبها مريض السّكري

يرفع تناول بعض الأطعمة من نسب سكر الدم بشكل كبير مما يحفز الالتهاب ويزيد من خطر الإصابة بالسّكري، ومن الأغذية التي يُنصح مرضى السكري بتجنبها ما يلي:[4]

  • المشروبات المحلّاة بالسّكر: إذّ تشير إحدى الدّراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من زيادة في الوزن أنّ تناول 25% من السّعرات الحراريّة في اليوم من المشروبات العالية بالفركتوز في حمية لتخفيف الوزن أدى إلى زيادة مقاومة الإنسولين ودهون البطن، وخفض معدلات الأيض، لذا ينصح بشرب الماء أو المشروبات الخالية من السّكر بدلاً من المشروبات العالية بالسكرللمساعدة على التّحكم في مستويات السّكر وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع مستويات السكرفي الدّم.
  • الدهون المتحولة: لا تزيد الدّهون المتحوّلة من معدلات سكّر الدّم بشكل مباشر ولكنها ترتبط بزيادة الالتهاب، ومقاومة الإنسولين، ودهون البطن، ومن الأمثلة على هذه الدهون زبدة الفول السّوداني، والسّمن النّباتي (بالإنجليزية: Margarines).
  • الخبز الأبيض والأرز: يعتبر الخبز الأبيض والأرز من الأغذية العالية بالكربوهيدرات، وتحتوي هذه الأطعمة على القليل من الألياف التي تساعد على إبطاء عمليّة امتصاص السّكر إلى مجرى الدم، حيث بيّنت إحدى الدّراسات أنّ استبدال الخبز الأبيض بالخبز الغني بالألياف يقلل بشكل واضح من ارتفاع نسب سكّر الدّم عند الأشخاص المصابين بمرض السّكري، كما قلت لديهم نسب الكولسترول وضغط الدم.

المراجع

  1. ↑ Chris Iliades, "Fruit for a Diabetes Diet: What to Know Before You Snack"، www.everydayhealth.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  2. ↑ Barbie Cervoni (13-11-2018), "What Fruit Can You Eat If You Have Diabetes?"، www.verywellhealth.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  3. ↑ Barbie Cervoni (5-6-2018), "7 Fruits to Avoid If You Have Diabetes"، www.verywellhealth.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  4. ↑ Franziska Spritzler (6-2-2017), "11 Foods to Avoid With Diabetes"، www.healthline.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.