أفضل الأماكن في إسطنبول

أفضل الأماكن في إسطنبول
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مضيق البوسفور

وهو مضيقٌ مائيٌّ يربِطُ بينَ البحرِ الأسودِ، وبينَ بحرِ مرمرة، ويَقسِمُ مدينةَ إسطنبولِ إلى جُزأينِ: جُزءٍ آسيويّ (الأناضول)، وجزءٍ أوروبّيٍ، حيث يمتدُّ بطول يبلغ ثلاثين كيلومتراً تقريباً، ويصِلُ أعرضُ جزءٍ منه في الجهة الشماليّة إلى حوالي 3,7كم، ويُقدَّرُ عمقُهُ ما بين 36,5 إلى 124 متراً، ويمكن العبور فوقَ المضيقِ عن طريقِ جسرَينِ ضخمَينِ، هما: جسرِ البوسفورِ الذي بُنِيَ في عام 1973م، وجسرِ السُّلطانِ مُحمَّدِ الفاتحِ الذي بُنِيَ في عام 1988م، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من المُنتجَعاتِ، والفيلّاتِ، والكثيرِ من الأشجار التي تتناثرُ على أطرافِ المضيق، بالإضافةِ إلى عددٍ من القِلاعِ التاريخيّةِ القديمةِ، مثل: قلعة الأناضول، وقلعة روملي حصار.[1]

المَتاحف

تزخَرُ مدينة إسطنبول بالمتاحفِ الموجودة في المباني الأثريّة، والتاريخيّة، ومنها:[2]

  • متحف آيا صوفيا: وهو واحدٌ من أبرزِ مَعالمِ المدينةِ، حيث يقعُ في منطقةِ السُّلطانِ أحمدَ، علماً بأنّه كان يُمثِّلُ -قديماً- كنيسة كاتدرائيّة، ثمّ تحوّلَ فيما ليصبحَ مسجداً، وممّا يجدر ذِكره أنّ المبنى استُخدِمَ كمتحفٍ ذي تصميمٍ معماريٍّ مُدهشٍ منذُ عام 1935م.
  • متحف قصر طوب قابي: وهو مبنى قديم ذو تصميمٍ معماريٍِّ عُثمانيٍّ إسلاميٍّ، حيث يضمُّ داخلَهُ العديدَ من الصالات، والغُرفِ، ومكتبةً، ومُلحَقاً للسلاحِ، وآخرَ للبورسلانِ، والزُّجاجِ، وغيرِها من الأقسامِ، والمَرافقِ.
  • متحف القصر الكبير للفُسَيفساء: إذ يضمُّ العديدَ من التُّحَفِ الفُسَيفسائيّة الرائعة، والمُتناسِقةِ في ألوانِها.

الحدائق

تزخَرُ مدينةُ إسطنبولِ بالحدائقِ الزاهيةِ، والجميلةِ، ومنها:[3]

  • حديقة يلدز: وهي حديقةٌ حَضَريّةٌ تندمجُ مع التاريخ؛ فقد كانت تُستخدَم في عهدِ السلاطينِ العُثمانيّينَ كمكانٍ للصَّيد، أمّا الآن فهي تُعَدُّ من أجملِ الحدائقِ في إسطنبولَ؛ حيثُ تضمُّ مساحاتٍ خضراءَ رائعة، ومَعالِمَ أثريّة، ومبانٍ عُثمانيّة.
  • حديقة أميرجان: وهي حديقةٌ كبيرةٌ تُشرفُ مباشرةً على مضيقِ البوسفور، وتضمُّ العديدَ من الملاعبِ، والمساحاتِ الخضراءِ، ومساراتٍ مُخصَّصةٍ للركض.
  • حديقة جولهان: حيث تمتزج الحداثة مع التاريخ بكلّ ما في الكلمة من معنى؛ فقد كانت تُمثِّلُ قديماً أحدَ مرافقِ قصرِ طوب قابي، أمّا اليوم، فإنّ هذه الحديقة يقصِدُها عددٌ كبيرٌ من الزوّار؛ للاستمتاع بمنظر مضيقِ البوسفور، ورؤيةِ الأشجارِ الخلّابة.[4]

الأسواق

تنتشرُ الأسواقُ، والمُجمَّعات التجاريّة في كافّة أجزاء مدينة إسطنبول، ومنها:[5]

  • البازار الكبير: وهو سوقٌ شعبيٌّ قديمٌ يضمُّ في داخلِهِ نحوَ ثلاثة آلاف مَحلٍّ تجاريٍّ، ويقصدُهُ الزوّارُ، والسيّاح بكثرة؛ للاستمتاع بالتسوُّقِ فيه، وشراءِ الهدايا، والمُنتَجات التقليديّة.
  • مجمع سيتي نيشانتاشي: حيث قد يكونُ هذا المُجمَّع هو الأهمَّ في المدينةِ؛ نظراً لنشاطه طوالَ الوقت، واحتوائه على العديدِ من المطاعمِ، والمقاهي، والمَحالِّ التجاريّة، بالإضافة إلى وقوعِهِ في الجهةَ الأوروبّيةَ من المدينة.
  • مول إستينيا بارك: ويُعَدُّ هذا المبنى من أكبرِ مراكزِ التسوُّقِ في المدينة؛ حيث يحوي في داخلِهِ العديدَ من المَرافق المُسلِّية، ومنها: مسرح كبير، ونادٍ للترفيه، والرياضة، ومركز للأطفال، وبازار.
  • شارع الاستقلال في بيوغلو: ويُعَدُّ واحداً من أهمّ الشوارعِ في الجزءِ الأوروبّيِ من المدينةِ؛ حيث يضمُّ في أطرافِهِ العديدَ من المَحالِّ التجاريّة، والمَعارضِ الفنّية، والموسيقيّة، والكثيرِ من المطاعمِ، والمقاهي.

المراجع

  1. ↑ "Bosporus strait, Turkey", www.britannica.com, Retrieved 27-1-2019. Edited.
  2. ↑ أ.د منذر نعمان بكر، أ.د قاسم العبيدي، اسطنبول، صفحة 92-94. بتصرّف.
  3. ↑ "Istanbul's Most Beautiful Parks And Green Spaces", theculturetrip.com, Retrieved 27-1-2019. Edited.
  4. ↑ "أجمل حدائق اسطنبول مدينة الحدائق الخضراء والمتنزهات"، www.dlilturkey.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-1-2019. بتصرّف.
  5. ↑ "كل ما تحتاج لمعرفته حول التسوق في اسطنبول"، www.dlilturkey.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-1-2019. بتصرّف.