أفضل علاج مسكن للأسنان

أفضل علاج مسكن للأسنان
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العلاجات المنزلية

تعتبر معرفة السبب المؤدي للمعاناة من ألم الأسنان خطوة مهمّة في تحديد العلاج المناسب، وتتوفر علاجات منزليّة عدّة تخفف من ألم الأسنان الطفيف، ومن أبرزها ما يأتي:[1]

  • المحلول الملحيّ: يُعتبر المحلول الملحيّ مُطهّراً ومُعقّماً طبيعياً، وعلاجاً فعالاً لألم الأسنان الطفيف، إذ يساعد على التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، كما أنّ له دوراً في التقليل من الالتهاب وتسريع التئام الجروح، ويمكن تحضيره من خلال إذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ليتمّ استخدامه كغسول للفم.
  • الكمادات الباردة: تتسبب الكمادات الباردة بانقباض الأوعية الدموية، مما يخفف من حدّة الألم، ويقلل من الانتفاخ والالتهاب، ويتم تطبيق الكمادات الباردة من خلال تغليف كيس من الثلج بقطعة قماش، ليُوضع على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة.

العلاج بالأعشاب

للأعشاب دورٌ مهمٌ في التخفيف من آلام الأسنان وتسكينها، ومن أبرز الأعشاب المستخدمة في ذلك ما يأتي:[2]

  • شاي النعناع: يسكن النعناع آلام الأسنان ويخففها لامتلاكه خصائص مخدرة للألم، كما أنّه يحتوي على مادة المينثول (بالإنجليزية: Menthol) المضادة للبكتيريا، ويمكن الاستفادة من خواصّ النعناع العلاجيّة من خلال تحضيره على شكل شاي للشرب أو للمضمضة، ويتم تحضير شاي النعناع بإضافة ملعقة من أوراق النعناع إلى كوب من الماء المغلي، ونقعه لمدة 20 دقيقة.
  • الزعتر: يُعرف زيت الزعتر بخصائصه العلاجيّة المعقمة والمضادة للفطريات، ويمكن استخدام زيت الزعتر كغسول للفم من خلال إضافة قطرة واحدة منه إلى كوب من الماء، ومن ثمّ المضمضمة به.
  • القرنفل: يحتوي القرنفل على مادة الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)، والتي تعمل كمُخدّر طبيعي يُسكّن آلام الأسنان، ويمكن الاستفادة من خواصّ القرنفل العلاجية من خلال مضغ بذرة القرنفل لإطلاق الزيت منها، وإبقائها بالقرب من موضع الألم لمدّة 30 دقيقة، أو عن طريق وضع زيت القرنفل على قطعة قطن صغيرة، ومن ثم تطبيقها على موضع الألم.

العلاجات الدوائية

يمكن استشارة الصيدلاني حول نوعية الدواء المناسب للتخلص من ألم الأسنان، حيث يتلّخص العلاج الدوائي لآلام الاسنان بأخذ مسكنات الألم بأنواعها، مثل: الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) أو الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، أو استخدام الهلام المسكن للألم، وتجدر الإشارة إلى أنّه تجب مراجعة الطبيب في الحالات الآتية:[3]

  • استمرار الألم لمدّة تزيد عن يومين.
  • فشل المسكنات في تخفيف الألم.
  • المعاناة من ارتفاع درجة حرارة الجسم، واحمرار اللثة.
  • ظهور رائحة كريهة للفم.
  • الإصابة بانتفاخ الفك أو الخد.

المراجع

  1. ↑ Christine Frank, DDS (May 18, 2017), "10 Home and Natural Remedies for Toothache Pain"، www.healthline.com, Retrieved February 12, 2019 . Edited.
  2. ↑ Christine Frank, DDS (Thu 14 Dec 2017), "How to treat a toothache at home"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved February 12, 2019 . Edited.
  3. ↑ "Toothache", www.nhs.uk,17/04/2018، Retrieved February 12, 2019 . Edited.