أفضل علاج لتسارع نبضات القلب

أفضل علاج لتسارع نبضات القلب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

علاج المسبب الرئيسي

يمكن علاج تسارع ضربات القلب بعلاج المسبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث هذه الحالة، ففي العديد من الحالات قد يرتبط التسارع بالحمى، أو فقدان الدم، أو فرط نشاط الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism)، أو اضطراب النظم القلبي (بالإنجليزية: Arrhythmia)، أو أمراض الرئة، وفي هذه الحالات يتم اتخاذ الإجراء المناسب بما يلائم حالة المريض والمسببات التي أدت إلى معاناته من هذه الحالات المرضية، ويُلاحظ بأنّ علاج التسارع يتمّ ضمنياً عند السيطرة على هذه الحالات.[1]

إبطاء ضربات القلب المتسارعة

يتم إبطاء ضربات القلب المتسارعة من خلال عدة طرق، وفيما يأتي بيان لأبرزها:[2]

  • مناورة العصب المبهم: (بالإنجليزية: Vagal maneuver) نظراً لتأثير هذا العصب في تنظيم ضربات القلب.
  • الأدوية: مثل استخدام مضادات اضطراب النظم (بالإنجليزية: Antiarrhythmic drugs) سواء التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن، وتجدر الإشارة إلى احتمالية إعطاء المريض أكثر من دواء واحد منها.
  • وقف الرجفان الارتعاشي: (بالإنجليزية: Cardioversion) يعتمد هذا الإجراء على استخدام رقع بهدف توجيه صدمة كهربائية للقلب، حيث يؤثر ذلك في النبضات الكهربائية في القلب ويعيد النظم إلى طبيعته.

الحد من نوبات تسارع ضربات القلب

هناك العديد من الوسائل التي يُلجأ إليها بهدف الحد من نوبات تسارع ضربات القلب والسيطرة عليها، وفيما يلي بيان لأبرزها:[3]

  • استئصال بالقسطرة: (بالإنجليزية: Catheter ablation) يُستخدم هذا الإجراء في الغالب عندما يكون المسار الكهربائي الإضافي مسؤولاً عن زيادة معدل ضربات القلب.
  • الأدوية: مثل مضادات اضطراب النظم الفموية، وحاصرات قنوات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium channel blockers)، وحاصرات مستقبلات بيتا (بالإنجليزية: Beta-blockers).
  • منظم ضربات القلب: (بالإنجليزية: Pacemaker) تتم زراعة هذا الجهاز تحت الجلد جراحياً، ويقوم مبدؤه على إصدار نبض كهربائي يساعد القلب على استعادة نبضه الطبيعي عند استشعار وجود ضربات قلب غير طبيعية.
  • مقوم نظم القلب مزيل الرجفان القابل للزرع: (بالإنجليزيّة: Implantable cardioverter defibrillator) يُلجأ لهذا الإجراء في حال كان الشخص معرضاً للإصابة بنوبات تسارع ضربات القلب المهددة للحياة.
  • الجراحة: ويُلجأ لها في حال فشل الطرق الأخرى في السيطرة على حالة المريض، وتتضمن جراحة القلب المفتوح وإجراء المتاهة (بالإنجليزية: Maze procedure).

المراجع

  1. ↑ "Tachycardia", www.drugs.com, Retrieved 18-1-2019. Edited.
  2. ↑ "Everything you need to know about tachycardia", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-1-2019. Edited.
  3. ↑ "Tachycardia", www.mayoclinic.org, Retrieved 18-1-2019. Edited.