أفضل علاج لحفر حب الشباب

أفضل علاج لحفر حب الشباب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العلاجات المنزلية

يجب الحرص على استشارة الطبيب حول العلاج المناسب للتخفيف من حُفر حبّ الشباب، ومن الخيارات العلاجيّة التي يمكن استخدامها في المنزل نذكر ما يأتي:[1]

  • أحماض الألفا هايدروكسي: (بالإنجليزية: Alpha hydroxy acids) تحتوي العديد من المنتجات المخصّصة لعلاج حب الشباب على هذه الأحماض، إذ تساعد على منع انسداد مسامات البشرة، والتخفيف من ظهور حفر حب الشباب من خلال إزالة الطبقة الخارجيّة للجلد، ممّا يساعد على التخلّص من البقع وخشونة المنطقة المصابة.
  • حمض اللبنيك: إنّ استخدام حمض اللبنيك (بالإنجليزية: Lactic acid) يُحسّن من مظهر حفر حب الشباب، وملمسه، ويساعد على التخلّص من البقع الناجمة عنه، ويمكن استخدام خلّ التفاح المخفف بسبب احتوائه على حمض اللبنيك بشكلٍ طبيعيّ، كما تتوفر العديد من الكريمات والمراهم التي تحتوي على حمض اللبنيك.
  • الريتينويد: يساعد الريتينويد (بالإنجليزية: Retinoids) على تسريع تجديد الخلايا، والتحسين من ملمس حفر حب الشباب والبقع الجلديّة المصاحبة لها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الريتينويد قد يزيد من حساسيّة البشرة لأشعة الشمس، لذلك يجب الحرص على استخدام واقي الشمس بشكلٍ يوميّ عند استخدام الكريمات التي تحتوي على الريتينويد.
  • حمض الساليسيليك: يقلل حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic acid) من الانتفاخ والاحمرار المصاحبَين لحفر حب الشباب، كما أنّه يُسبّب تقشير البشرة.

العلاجات الطبية

في حال عدم نجاح طرق العلاج المنزليّة في التخفيف من حفر حب الشباب يمكن اللجوء إلى بعض الطرق الطبيّة الأخرى التي يتمّ إجراؤها داخل عيادة الطبيب، وفي ما يأتي بيان لبعضها:[1][2]

  • تسحيج الجلد: يُعدّ تسحيج أو كحت الجلد (بالإنجليزية: Dermabrasion) من أكثر الطرق الفعّالة والشائعة في علاج مشكلة حفر حب الشباب، وتعتمد هذه الطريقة على استخدام جهاز يحتوي على فرشاة سريعة الحركة تُزيل طبقات من الجلد، ممّا يساعد على التخفيف من عمق حفر حب الشباب.
  • التقشير الكيميائيّ: يقلل التقشير الكيميائيّ (بالإنجليزية: Chemical peels) من حفر حب الشباب الخفيفة، حيثُ يتمّ وضع طبقة من مادّة كيميائيّة مخصّصة على الجلد، للمساعدة على تقشير الجلد.
  • العلاج بالليزر: يتمّ استخدام الليزر لإزالة الطبقة الخارجيّة من الجلد، وتوجد عدّة أنواع من الليزر يعتمد الاختيار في ما بينها على نوع حفر حبّ الشباب.
  • ترقيع الجلد: تتمّ خلال عمليّة ترقيع الجلد (بالإنجليزية: Skin grafting) إزالة جزء من الجلد في منطقة سليمة، وزراعته في منطقة حفر حب الشباب لإخفائها.

العلاجات الأخرى

هناك عدد من العلاجات الأخرى التي قد تساعد على التخفيف من مشكلة حفر حب الشباب، نذكر منها ما يأتي:[2][3]

  • ملء حفر حب الشباب: باستخدام الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen)، أو حمض الهيالورونيك (بالإنجليزية: Hyaluronic Acid)، وغيرها من المواد للمساعدة على استعادة مظهر الجلد الطبيعيّ.
  • الجراحة دون غرز: (بالإنجليزية: Subcision)، يتمّ في هذه العمليّة رفع مستوى الجلد عن مستوى حفر حب الشباب، حيثُ يدخل الطبيب أداة مخصصة إلى داخل الجلد، وذلك لفصل الجلد عن النسيج الندبيّ، ممّا يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلد وإخفاء الحفر.
  • العلاج بالتبريد: (بالإنجليزية: Cryotherapy)، يتمّ في هذه الحالة تبريد منطقة حفر حب الشباب، ممّا يؤدي إلى موت هذه الأنسجة والتخلّص من الحفر.

المراجع

  1. ^ أ ب Mandy Ferreira, "How to Best Treat Acne Scars"، www.healthline.com, Retrieved 2-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Krisha McCoy, "Smooth Skin Again: Removing Acne Scars"، www.everydayhealth.com, Retrieved 2-2-2019. Edited.
  3. ↑ "Acne Scar Removal", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 2-2-2019. Edited.