أفضل علاج لحساسية الجلد

أفضل علاج لحساسية الجلد
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العلاجات الدوائية

هناك العديد من العلاجات الدوائيّة التي يمكن استخدامها لعلاج حساسيّة الجلد والتي تعتمد على نوع الحساسية التي يعاني منها الشخص المصاب، ومن الأدوية المستخدمة ما يأتي:[1]

  • مضادّات الهستامين: تُخفف مضادّات الهستامين (بالإنجليزية: Antihistamine) الطفح الجلديّ والحكّة، ومن الأمثلة على هذه الأدوية دواء ليفوسيتريزين (بالإنجليزية: Levocetirizine) ودواء سيتيريزين (بالإنجليزية: Cetirizine).
  • الكريمات المضادّة للحكّة: (بالإنجليزية: Anti-itch creams) تُساعد هذه الكريمات على التخفيف من بعض أنواع حساسية الجلد كتلك التي تكون ناجمة عن لسعة الحشرات، ومنها كالامين (بالإنجليزية: Calamine)، وكروتاميتون (بالإنجليزية: Crotamiton).
  • الكريمات الستيرويدية: (بالإنجليزية: Steroid creams)، يُفضل استخدام هذه الأدوية لفترات قصيرة في حالة الإصابة بالأكزيما التحسسية (بالإنجليزية: Allergic eczema) بهدف التخفيف من التهاب الجلد، ومن الأمثلة عليها كريم هيدروكورتيزون (بالإنجليزية: Hydrocortisone)، وبيتاميثازون (بالإنجليزية: Betamethasone).

العلاج بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب المستخدمة للتخفيف من حساسية الجلد، وتشمل الآتي:[2]

  • الصبر الحقيقي: يُعرف الصبر الحقيقي أو ألوي فيرا (بالإنجليزية: Aloe vera) منذ عدّة قرون باستخداماته في الصحة والعناية بالبشرة، ومن الجدير بالذكر أنّ نبات الألوي فيرا يُساعد على شفاء الجروح، ويمتلك بعض الخصائص المضادّة للالتهاب، والميكروبات، والفيروسات، والأكسدة. وتجدر الإشارة إلى احتواء نبات الألوي فيرا على فيتامين ب12، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، وفيتامين هـ، وسي، وأ، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنيّة المفيدة والإنزيمات وغيرها من العناصر الغذائيّة المهمّة.
  • زيت شجرة الشاي: حيث تُشير الدراسات إلى فعاليته كمضادّ للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على بعض الأحماض الدهنية التي تتميز بفاعليتها في شفاء الجروح، بالإضافة إلى إمكانيّة امتلاك جوز الهند لبعض الخواص المضادّة للفيروسات، والبكتيريا، والالتهاب.

العلاجات المنزلية

توجد مجموعة من النصائح والعلاجات المنزليّة التي تساعد على التخفيف من حساسيّة الجلد، ومنها ما يأتي:[3]

  • استخدام خليط الشوفان المطحون مع الماء للتخفيف من التهاب الجلد.
  • تجنب مسبّب الحساسيّة.
  • استخدام الكمّادات الباردة والتي تُساعد على التخفيف من التحسسّ.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي قد تُسهم في زيادة التحسس.

المراجع

  1. ↑ "Treatments for skin allergies", www.netdoctor.co.uk, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  2. ↑ "10 Easy Home Remedies for Rashes", www.healthline.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  3. ↑ "Treating Your Skin Allergies at Home", www.webmd.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.