أفضل طريقة للتخلص من خراج الأسنان

أفضل طريقة للتخلص من خراج الأسنان
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العلاجات الطبية

يمكن تعريف خراج الأسنان (بالإنجليزية: Tooth abscess) بكيس أو جيب مملوء بالسائل القيحيّ يتشكّل في أحد أجزاء السنّ المختلفة نتيجة الإصابة بالعدوى، وبسبب تطور الخراج إلى عدد من المضاعفات الصحيّة الخطيرة في حال عدم الحصول على العلاج المناسب يجب الحرص على مراجعة الطبيب لتحديد العلاج المناسب للخراج، ومن العلاجات الطبيّة التي قد يلجأ إليها الطبيب نذكر الآتي:[1][2]

  • شق واستنزاف الخرّاج: يقوم الطبيب في هذه الحالة بعمل شق في الخراج للتخلّص من القيح المتجمّع داخل الخراج، وغسل المنطقة بالماء والملح، وفي بعض الحالات قد يقوم الطبيب بوضع قطعة مطّاطيّة لمنع انغلاق الخرّاج وتجمّع القيح مرة أخرى.
  • القناة الجذريّة: (بالإنجليزية: Root canal) تتمثل هذه العمليّة بحفر السنّ وصولاً إلى لبّ السنّ، ثمّ يقوم الطبيب باستنزاف الخرّاج، وإلزالة كامل اللب ثمّ يتمّ تعبئة لبنّ السنّ والقناة المحفورة بمادّة خاصة، وقد يقوم الطبيب بوضع ما يُعرَف بتاج السنّ لزيادة قوة السنّ.
  • خلع السنّ: في حال عدم القدرة على إجراء أحد الطرق السابقة قد يحتاج الطبيب إلى إزالة كامل السنّ للتخلّص من العدوى والخرّاج.
  • المضادّات الحيويّة: في حال انتقال العدوى إلى مناطق مجاورة للخراج، أو في حال المعاناة من ضعف الجهاز المناعيّ يقوم الطبيب بوصف أحد أنواع المضادّات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics) المناسبة للسيطرة على العدوى.

العلاجات الجراحية

في بعض الحالات مثل الإصابة بما يُعرَف بخراج حوائط الذروة (بالإنجليزية: Periapical abscess)، والعدوى المتكرّرة، قد يحتاج الطبيب إلى إجراء عمل جراحيّ لاستئصال الأنسجة المتأثر بالخرّاج، أو إعادة تنظيم شكل اللثة، وإزالة الجيبة الداعمة للأسنان (بالإنجليزية: Periodontal pocket)، وفي حال عودة العدوى مرّة أخرى قد يقوم الطبيب بإزالة كامل السنّ.[3]

العلاجات المنزلية

يجب الحرص على علاج خرّاج الأسنان عند الطبيب المختص فقط بسبب خطورة بقاء الخرّاج وإمكانيّة تسبّه بمضاعفات صحيّة خطيرة، ولكن توجد مجموعة من العلاجات المنزليّة التي قد تساعد على التخفيف من الأعراض المصاحبة للخرّاج، نبيّن بعضاً منها في ما يلي:[4]

  • المضمضة بالماء والملح.
  • المضمضة بصودا الخَبز (بالإنجليزية: Baking soda).
  • تطبيق الكمّادات الباردة.
  • استخدام زيت القرنفل (بالإنجليزية: Clove oil).
  • فرك المنطقة المصابة بالثوم المطحون.

المراجع

  1. ↑ Adrienne Santos-Longhurst, "Abscessed Tooth: What You Need to Know"، www.healthline.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.
  2. ↑ "Tooth abscess", www.mayoclinic.org,1-3-2019، Retrieved 15-4-2019. Edited.
  3. ↑ Christian Nordqvist (4-12-2017), "What's to know about dental abscesses"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.
  4. ↑ Kitty Jay, "10 Home Remedies for a Tooth Abscess"، www.healthline.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.