أفضل طريقة لوقف الإسهال

أفضل طريقة لوقف الإسهال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تناول كميّات كافية من السوائل

يجب الحرص على تناول كميّات كافية من السوائل في حال الإصابة بالإسهال وذلك لتجنّب الإصابة بالجفاف، والذي قد يشكّل خطراً على حياة الشخص المصاب خاصة الأطفال وكبار السنّ، ويمكن للأشخاص البالغين تناول المشروبات الرياضيّة لتجنّب الإصابة بالجفاف، أمّا بالنسبة للأطفال الرضّع فيُنصح باستمرار الرضاعة وإعطائهم أحد المحاليل الفمويّة التي تساعد على تعويض السوائل، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب تناول الحليب والمشروبات التي تحتوي على مادّة الكافيين (بالإنجليزية: Caffeine) لما قد يكون لها من تأثير يزيد من شدّة أعراض الإسهال.[1]

النظام الغذائي

هناك بعض النصائح والتعديلات التي يمكن إجراؤها على النظام الغذائيّ للمساعدة على التخفيف من مشكلة الإسهال، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب تناول بعض الأطعمة والمشروبات مثل: النعناع، والكرز، والخوخ، والتمر، والعسل، والمكسرات، بالإضافة إلى منتجات الحليب التي تحتوي على سكّر اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose)، والأطعمة والمكملات التي تحتوي على المغنسيوم (بالإنجليزية: Magnesium)، أمّا بالنسبة للأطعمة والمشروبات التي يُنصح بتناولها أثناء الإصابة بالإسهال، فنذكر ما يأتي:[2]

  • الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم: من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم: الموز، والبطاطا، وعصير الفواكه المخفف.
  • الأطعمة الغنيّة بالصوديوم: مثل: الحساء والمشروبات الرياضيّة.
  • الأطعمة الغنيّة بالألياف: مثل: دقيق الشوفان والأرز.
  • أطعمة أخرى: عصائر الفواكه غير المحلّاة.

العلاجات الدوائية

لا تحتاج معظم حالات الإسهال للعلاج الدوائيّ، وتزول أعراض الإسهال خلال عدّة أيام، أمّا في الحالات التي لا تساعد فيها العلاجات المنزليّة السابقة على التخفيف من الإسهال فقد يصف الطبيب أحد أنواع الأدوية التي تساعد على التخلّص من مشكلة الإسهال، ومنها ما يأتي:[3]

  • مضادّات الإسهال: هناك بعض أنواع الأدوية التي تساعد على التخفيف من شدّة الإسهال مثل: اللوبيراميد (بالإنجليزية: Loperamide) والبسموث سبساليسيلات (بالإنجليزية: Bismuth subsalicylate)، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأدوية لعلاج الإسهال لدى الأطفال، كما قد تؤدي هذه الأدوية إلى تأخر الشفاء من الإسهال في حال كان ناجماً عن الإصابة بأحد أنواع العدوى البكتيريّة والطفيليّة.
  • المضادات الحيويّة: قد يصف الطبيب أحد أنواع المضادّات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics) لعلاج الإسهال في حال كان ناجماً عن الإصابة بالعدوى الطفيليّة والبكتيريّة.
  • البروبيوتيك: تحتوي البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics) على مجموعة من البكتيرية النافعة التي تُعيد التوازن الطبيعيّ للبكتيريا في الأمعاء وتخفف من مشكلة الإسهال.

المراجع

  1. ↑ Joe Bowman, Erica Cirino, "The 5 Most Effective Diarrhea Remedies"، www.healthline.com, Retrieved 11-2-2019. Edited.
  2. ↑ Markus MacGill (28-11-2017), "What you should know about diarrhea"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-2-2019. Edited.
  3. ↑ "Diarrhea", www.mayoclinic.org,25-10-2016، Retrieved 11-2-2019. Edited.