مفهوم العولمة إيجابياتها وسلبياتها

مفهوم العولمة إيجابياتها وسلبياتها
(اخر تعديل 2024-03-25 21:48:01 )

العولمة

تتردّدُ كثيراً كلمة العولمة على مسامِعنا عندما نستمعُ إلى نشرات الأخبار، وكثيرًا منّا لا يعلمُ ما هو معنى مفهوم العولمة، كما لا يدرك أبعاد تطبيق هذا المفهوم في المشهد العالميّ. يشيرُ مفهومُ العولمة إلى حالةٍ سياسيّة واقتصاديّة وثقافيّة تجعلُ العالم وكأنّه قريةٌ صغيرة دونَ حدودٍ أو حواجز، أو هي حالةٌ من الاندماج العالميّ بينَ عددٍ من العناصر والمكوّنات المتنوّعة المتباينة فيما بينها في جوانبَ كثيرة. وقد استحسنَ فريقٌ من المختّصين والخبراء مفهوم العولمة لما فيها من فوائدَ وإيجابيّات، وقد علّل هذا الفريق قبوله لهذا المفهومِ بما يلي.[1]

إيجابيّات العولمة

من إيجابيات العولمة:[2]

  • تختصرُ المسافات بين الدّول والشّعوب، كما أنّها تزيلُ جميع الحواجز النّفسيّة والمادّيّة، ومثال على ذلك الاتفاقيّات الدّوليّة التي تسمح بحريّة تبادل السّلع بين الدّول، والقوانين التي تتبنّاها منظمات كمنظمّة التّجارة العالميّة والتي تضع تشريعات تنظّم التّجارة العالميّة وتسهّل مرور السّلع بين الدّول.
  • تمكّن الدّول والشّركات من المنافسة في الأسواق بحريّة، ممّا يشجّع مناخ الإبداع والتطوير باستمرار، فكلّ واحدٍ في هذا العالم يريد أن يثبت وجوده ضمن مفهوم العولمة وهذا يؤدّي بلا شكّ إلى تحسين شكل السّلع والخدمات المقدّمة وبالتّالي نيل رضا المستهلك وتحقيق رغباته وتطلّعاته باستمرار.
  • تمكّن المجتمعات المتنوّعة في ثقافاتها وأعرافها وتجاربها من التّواصل فيما بينها، وتبادل الخبرات المختلفة، وهذا يعودُ بالفائدة بلا شكّ على الدّول والمجتمعات، بحيث تستفيدُ من تجاربَ وخبرات غيرها، ويتمّ تبادل العلوم والمعرفة دون حواجزٍ أو عقبات.

سلبيّات العولمة

أمّا المعترضون على مفهوم العولمة فهم يرفضونَها للأسبابِ التّالية:[3]

  • تعتبرُ أداةً بيد القوى العالميّة للسيطرة الاقتصاديّة على العالم، فالقوي دائماً يملكُ من أسباب القوّة وعواملها ما لا يملكها غيره، وبالتّالي فهو قادرٌ على أن يبسطَ سيطرتَه على دول العالمِ الضّعيفة لعدم امتلاكها تلك الأدوات، فهو بقوّته الاقتصاديّة قادرٌ أكثر من غيره على المنافسة من خلال منتجاتٍ وسلع تتفوّق في نوعيّتها وكفاءتها، كما أنّ هذه القوّة العالميّة وبفضْلِ تفوّقها العسكري تكون قادرةً أكثر من غيرها من الدّول على إملاء ما تريدُ من القرارات، وسنّ ما تشاء من القوانين التي تخدمُ سياستَها الاقتصاديّة، وتمكّنها من فرض هيمنتها على العالم.
  • تؤدّي إلى فرض ثقافاتٍ وأفكار دخيلة وغير مفيدة على المجتمعات.

المراجع

  1. ↑ "مفهوم العولمة "، almerja، 30-4-2017، اطّلع عليه بتاريخ 27-6-2018. بتصرّف.
  2. ↑ "إيجابيات العولمة"، abahe، اطّلع عليه بتاريخ 9-7-2018. بتصرّف.
  3. ↑ فاضل الشيخي (19-10-2016)، "العولمة: الأخطار وكيفية المواجهة "، almerja، اطّلع عليه بتاريخ 27-6-2018. بتصرّف.