أسرع رجيم بعد الولادة

أسرع رجيم بعد الولادة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

رجيم بعد الولادة

يلزم الأم بعد الولادة عدة أشهر للعودة إلى الوزن قبل الولادة مع الاهتمام بالغذاء والتمارين الرياضية، ومن المهم خسارة هذا الوزن لأنّه في حالة عدم خسارته قدّ يساهم في التعرض لزيادة الوزن أو السمنة خلال 15-20 سنة القادمة، ومن المهم في هذه الحالة التحلي بالصبر للرجوع إلى الوزن الطبيعي، كما أنّ هناك عدة أمور مهمة يجب العمل بها في البداية لا ينصح باتباع حمية غذائية ولكن بدلاً من ذلك يمكن تناول غذاء صحي متوازن وبعيداً عن كل شيء لا يجب أنّ تنخفض السعرات الحرارية في اليوم عن 1,800 سعرة حرارية خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية، كما أنه من الأفضل إختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ومنخفضة السعرات الحرارية والدهون ومن الاطعمة التي يجب التركيز عليها الاسماك التي تحتوي على أوميغا3 والحليب والزبادي لاحتواءهم على الكالسيوم، ومن المهم شرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم لتجنب التعرض للجفاف كما أنّه يساعد على تقليل الكمية المتناولة من الطعام وبينت الدراسات أنه يسرع من عمليات الأيض.[1]

الرضاعة وخسارة الوزن

توفر الرضاعة الطبيبعية العديد من الفوائد للأم والرضيع حيث يحتوي حليب الأم على العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع للنمو في الستة شهور الأولى من الحياة كما يدعم الجهاز المناعي عند الرضيع، وتساعد الرضاعة على تقلص الرحم ورجوعه إلى الحجم الطبيعي بسرعة بعد الولادة، ويقلل من خطر إصابة الأم بمرض السكري من النوع الثاني وسرطان الثدي وسرطان المبيض وإكتئاب ما بعد الولادة، وتدعم الرضاعة الطبيبعية خسارة الوزن للأم وأشارت إحدى الدراسات التي شاركت فيها 4,922 أم مرضعة أنّ المشاركات خسرن 1.68 كيلوغرام أكثر من الوزن مقارنة بالأمهات اللآتي لم يقمن بالرضاعة الطبيعية خلال ستة أشهر من الولادة، ووجدت دراسة أخرى أنّ الرضاعة الطبيعية ساعدت على التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة خلال فترة ستة أشهر من الولادة.[2]

نصائح لخسارة الوزن

الحل الأفضل لخسارة الوزن هي اتباع نظام غذائي صحي وهذه النصائح تساعد على الحفاظ على هذا النظام، ومن هذه النصائح ما يلي:[3]

  • تناول فطور عالي البروتين: إذّ أنّ زيادة كمية البروتين المتناولة خلال الفطور قدّ يساعد على تجنب الوجبات الخفيفة غير الصحية ويحسن من التحكم بالشهية خلال اليوم.
  • شرب الماء: يمكن أنّ يساعد شرب كمية كافة من الماء خلال اليوم على الحفاظ على الوزن الصحي، وبينت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين لا يشربون الماء بكميات كافية يمتلكون مؤشر كتلة جسم مرتفع مع احتمالية أنّهم يعانون من السمنة.
  • تناول الخضراوات: إذّ انّ زيادة الكمية المتناولة من الخضراوات يمكن أنّ يساعد على خسارة الوزن، وأظهرت الدراسات أنّ تناول طبق سلطة قبل الوجبة يساعد على الشعور بالشبع مما يؤدي إلى تناول كمية أقل.
  • عدم إضافة السكر: إذّ أنّ السكر المضاف هو من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، كما أنّ استبعاده من الطعام يساعد على خسارة الوزن.

المراجع

  1. ↑ Stephanie Watson, "8 Tips for Losing Weight After Pregnancy"، www.webmd.com, Retrieved 23-1-2019. Edited.
  2. ↑ Elise Mandl (13-11-2017), "16 Effective Tips to Lose Baby Weight After Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 23-1-2019. Edited.
  3. ↑ Jillian Kubala (2-1-2018), "The 25 Best Diet Tips to Lose Weight and Improve Health"، www.healthline.com, Retrieved 23-1-2019. Edited.