أضرار كثرة شرب عصير الشمندر

أضرار كثرة شرب عصير الشمندر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أضرار كثرة شرب عصير الشمندر

يعدّ الإفراط في شرب عصير الشمندر أمراً ضاراً، وفيما يلي نذكر فيما يلي بعض الأضرار الناتجة عن كثرة شرب عصير الشمندر:[1]

  • تكوين حصوات في الكلى والمرارة: حيثُ يحتوي الشمندر على كمّيات عالية من حمض الأكساليك الذي يمكن أن يتداخل مع بعض الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم؛ ممّا يؤدي إلى تشكيل حصى أكسالات الكالسيوم في الكلى، بالإضافة إلى ذلك يسبب حمض الأكساليك حصى في المرارة، لذلك ينصح بتجنب شرب عصير الشمندر إذا كان الشخص عرضة لحصى المرارة.
  • التلوث بالنيتريت: يؤدّي تخزين الخضروات بشكل خاطىء إلى تراكم البكتيريا التي تحوّل النترات إلى النتريت الذي يعتبر ضاراً للجسم، حيثُ تتداخل الأغذية عالية النترات مع بعض الأدوية مثل نيتروغليسيرين (بالانجليزية: Nitroglycerine)، أو أدوية النتريت المستخدمة لعلاج الذبحة الصدرية.[2]

فوائد الشمندر

توجد العديد من الفوائد الصحّية للشمندر، ونذكر منها ما يلي:[3]

  • مكافحة الالتهابات: يحتوي الشمندر على أصباغ تسمى بالبيتالينز (بالإنجليزية: betalains) التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، حيثُ أظهرت دراسة أجريت على الفئران أنّ عصير الشمندر يساعد على الحدّ من الالتهاب، إلّا أنّ هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية لمعرفة ما إذا كان من الممكن استخدام الشمندر للحدّ من الالتهاب.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: حيثُ يحتوي كوب واحد من الشمندر على 3.4 غرام من الألياف، وهذا من شأنه يمكن أن يُعزز صحة الجهاز الهضمي، والحدّ من الإصابة بالأمراض الهضمية مثل الإمساك، ومرض التهاب الأمعاء، وسرطان القولون، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.
  • تعزيز صحة الدماغ: يحتوي الشمندر على النترات الذي يساعد على تحسين الوظيفة العقلية والمعرفية من خلال تعزيز تمدد الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

القيمة الغذائية للشمندر

يحتوي 100 غرام من الشمندر المطبوخ على كل من العناصر الغذائية التالية:[3]

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
44 سعرة حرارية
البروتين
1.7 غرام
الدهون
0.2 غرام
الألياف
2.0 غرام

المراجع

  1. ↑ Lori A. Selke , "What Are the Side Effects of Eating Beets? "، www.livestrong.com, Retrieved 25-3-2019.
  2. ↑ Megan Ware RDN LD (23-2-2017), "What are benefits of beetroot?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-3-2019.
  3. ^ أ ب Daisy Coyle, APD (26-5-2017), "9 Impressive Health Benefits of Beets"، www.healthline.com, Retrieved 26-3-2019.