أجمل ما قيل عن السفر

أجمل ما قيل عن السفر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

السفر

السفر هو من أجمل التجارب بالحياة فيه تختلط المشاعر ما بين الحزن لفراق الوطن والأحباب والأهل ومشاعر الفرح لاستقبال حياة جديدة وأشخاص جدد، فكثير من الناس عند السفر يصيبهم الشوق والحنين للديار والوطن ويعيشون كل لحظة كالطفل الذي أبعده القدر عن والديه، فالوطن هو الذي أكلنا من ثماره وعملنا على نهضته، وفي هذه المقالة سنقدم لكم أجمل ما قال الأدباء والشعراء عن السفر.

أجمل ما قيل عن السفر

  • إنّما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل فإذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل إلى مقصده.
  • لا يسافر المرء لكي يصل، بل لكي يسافر.
  • قصر النظر من عدم السفر.
  • يتعين عليك أحياناً السفر بعيداً للعثور على ما هو قريب.
  • من لم ير إلّا بلده يكون قد قرأ الصفحة الأولى فقط من كتاب الكون.
  • لا تصحب في السفر غنياً فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك، وإن تفضل عليك استذلك.
  • إنّ السفر الجيد أفضل من الوصول.
  • في الأسفار علم للشبان واختبار للشيوخ.
  • لا تتمّ فائدة الانتقال من بلدٍ إلى بلدٍ إلّا إذا انتقلت النفس من شعورٍ إلى شعور، فإذا سافر معك الهم فأنت مقيمٌ لم تبرح.
  • أنا مثلهم لا شيء يُعجبني ولكني تعبتُ من السفر.
  • السفر يساعدنا باستمرار على اكتساب أصدقاء جدد دون أن نكون مضطرين إلى البقاء معهم يوماً بعد يوم.
  • من يريد السفر بسرعة عليه اجتياز الدروب القديمة.
  • كل الوجوه مسافرة، أو على شفا سفر.
  • عندما أسافر فإنني لا أبتعد جغرافياً فحسب بل أبتعد كذلك عن كل ما يربطني بمحل إقامتي ذلك هو السفر.
  • حتى لا تنسى من تكون لا تكف عن النظر في عينيه، عن السفر في داخله، عن الصمت في حضرته.
  • أنت تتعرف في البيت على العالم، وفي السفر على نفسك.

شعر عن السفر

قصيدة لبدر شاكر السياب، ولد الشاعر بدر شاكر السياب عام 1925م في قرية جيكور وهي إحدى قرى قضاء في محافظة البصرة، عاش السياب سنواته الأخيرة بصراع بين المرض والحياة والموت وقاوم الموت وصده بالشعر، ومن آثاره المطبوعة شناشيل ابنة الجلبي، وأزهار ذابلة، والمومس العمياء، وأنشودة المطر، والمعبد الغريق، والأسلحة والأطفال، وأساطير، أمّا آثاره المخطوطة فمنها قلب آسيا، والقيامة الصغرى، أمّا قصيدته يوم السفر فقال فيها:

من لقلبي على اقدر

قضي الأمر بالسفر

قضي الأمر بالسفر

قضي الأمر بالسفر

قضي الأمر بالسفر

قضي الأمر بالسفر

آه لو أنه مضى

معهم يتبع الأثر

معهم يتبع الأثر

معهم يتبع الأثر

معهم يتبع الأثر

معهم يتبع الأثر

أترى كان ينثني

عن محبيه لو قدر

عن محبيه لو قدر

عن محبيه لو قدر

عن محبيه لو قدر

عن محبيه لو قدر

من معيبي على الغرام

إذا ضج أو زخر

إذا ضج أو زخر

إذا ضج أو زخر

إذا ضج أو زخر

إذا ضج أو زخر

زحم القلب موجة

فعنا القلب و انقهر

فعنا القلب و انقهر

فعنا القلب و انقهر

فعنا القلب و انقهر

فعنا القلب و انقهر

أسفا زورق المنى

وسط أمواجه اندثر

وسط أمواجه اندثر

وسط أمواجه اندثر

وسط أمواجه اندثر

وسط أمواجه اندثر

أقبلت فتنة الفؤاد

و في عينها الخبر

و في عينها الخبر

و في عينها الخبر

و في عينها الخبر

و في عينها الخبر

عبرات على التراب

تهاوين في ضجر

تهاوين في ضجر

تهاوين في ضجر

تهاوين في ضجر

تهاوين في ضجر

إنها خمرة الغرام

سقينا بها الحجر

سقينا بها الحجر

سقينا بها الحجر

سقينا بها الحجر

سقينا بها الحجر

يوم أن لاح انها

لحرام على البشر

لحرام على البشر

لحرام على البشر

لحرام على البشر

لحرام على البشر

إنه يومنا الأخير

عن الفرقة انحسر

عن الفرقة انحسر

عن الفرقة انحسر

عن الفرقة انحسر

عن الفرقة انحسر

خلديه بقبلة

تصرف الهم و الكدر

تصرف الهم و الكدر

تصرف الهم و الكدر

تصرف الهم و الكدر

تصرف الهم و الكدر

لذة تنتقي و ذكرى

ستبقى مدى العمر

ستبقى مدى العمر

ستبقى مدى العمر

ستبقى مدى العمر

ستبقى مدى العمر

لن أرى جنة الهوى

لا ولن أقطف الثمر

لا ولن أقطف الثمر

لا ولن أقطف الثمر

لا ولن أقطف الثمر

لا ولن أقطف الثمر

من شفاه حوالم

برؤى اللثم كالزهر

برؤى اللثم كالزهر

برؤى اللثم كالزهر

برؤى اللثم كالزهر

برؤى اللثم كالزهر

و بعيد عن البلوغ

لقاء و إن قصر

لقاء و إن قصر

لقاء و إن قصر

لقاء و إن قصر

لقاء و إن قصر

قد جلت ساعة الوداع

شتاتا من الصور

شتاتا من الصور

شتاتا من الصور

شتاتا من الصور

شتاتا من الصور

أدمع فابتسامتان

فيأس فمصطبر

فيأس فمصطبر

فيأس فمصطبر

فيأس فمصطبر

فيأس فمصطبر

سَافِرْ فَوجْهُ الْعِيد سَافِرْ

فلْتَرْجِعَنَّ وَأَنْتَ ظَافِرْ

فلْتَرْجِعَنَّ وَأَنْتَ ظَافِرْ

فلْتَرْجِعَنَّ وَأَنْتَ ظَافِرْ

فلْتَرْجِعَنَّ وَأَنْتَ ظَافِرْ

فلْتَرْجِعَنَّ وَأَنْتَ ظَافِرْ

ولْتَظهَرنَّ على عدوِّ

كَ إِنَّ حِزْبَ اللهِ ظَاهِرْ

كَ إِنَّ حِزْبَ اللهِ ظَاهِرْ

كَ إِنَّ حِزْبَ اللهِ ظَاهِرْ

كَ إِنَّ حِزْبَ اللهِ ظَاهِرْ

كَ إِنَّ حِزْبَ اللهِ ظَاهِرْ

ولتَظْفَرَنَّ بِما يَسُـ

ـرُّ مُوَحِّداً ويَسُوءُ كَافِرْ

ـرُّ مُوَحِّداً ويَسُوءُ كَافِرْ

ـرُّ مُوَحِّداً ويَسُوءُ كَافِرْ

ـرُّ مُوَحِّداً ويَسُوءُ كَافِرْ

ـرُّ مُوَحِّداً ويَسُوءُ كَافِرْ

ولتَمْلِكَنَّ الأَرضَ وحـ

ـدَك عامِراً مِنْها وغَامِرْ

ـدَك عامِراً مِنْها وغَامِرْ

ـدَك عامِراً مِنْها وغَامِرْ

ـدَك عامِراً مِنْها وغَامِرْ

ـدَك عامِراً مِنْها وغَامِرْ

ولْتَكُبُرَنَّ ويَصْغُرنَّ

بِكَ الأَصَاغِرُ وَالأَكَابِرْ

بِكَ الأَصَاغِرُ وَالأَكَابِرْ

بِكَ الأَصَاغِرُ وَالأَكَابِرْ

بِكَ الأَصَاغِرُ وَالأَكَابِرْ

بِكَ الأَصَاغِرُ وَالأَكَابِرْ

ولتَقْصرنَّ بِك الْقَيا

صِرُ حِينَ تَكْسِرُ والأَكَاسِر

صِرُ حِينَ تَكْسِرُ والأَكَاسِر

صِرُ حِينَ تَكْسِرُ والأَكَاسِر

صِرُ حِينَ تَكْسِرُ والأَكَاسِر

صِرُ حِينَ تَكْسِرُ والأَكَاسِر

ولَتَخضَعَنَّ لك الأَسِرّ

ةُ حينَ تَخْطبُكَ المنَابِرْ

ةُ حينَ تَخْطبُكَ المنَابِرْ

ةُ حينَ تَخْطبُكَ المنَابِرْ

ةُ حينَ تَخْطبُكَ المنَابِرْ

ةُ حينَ تَخْطبُكَ المنَابِرْ

سِرْ في أَمَانِ اللهِ فالْفَتْـ

ـحُ المبينُ إِلَيْكَ سَائِرْ

ـحُ المبينُ إِلَيْكَ سَائِرْ

ـحُ المبينُ إِلَيْكَ سَائِرْ

ـحُ المبينُ إِلَيْكَ سَائِرْ

ـحُ المبينُ إِلَيْكَ سَائِرْ

بَادِرْ فمثلُك مَنْ يُبا

رِي بِالفِعال ومَنْ يُبَادِرْ

رِي بِالفِعال ومَنْ يُبَادِرْ

رِي بِالفِعال ومَنْ يُبَادِرْ

رِي بِالفِعال ومَنْ يُبَادِرْ

رِي بِالفِعال ومَنْ يُبَادِرْ

فَدعْ الْعساكِر إِنَّ أَجـ

ـنَادَ السَّماءِ لَكَ العَساكِرْ

ـنَادَ السَّماءِ لَكَ العَساكِرْ

ـنَادَ السَّماءِ لَكَ العَساكِرْ

ـنَادَ السَّماءِ لَكَ العَساكِرْ

ـنَادَ السَّماءِ لَكَ العَساكِرْ

وَلَقدْ كَفاكَ الله تعـ

ـبئةَ الْميَامِنِ وَالميَاسِر

ـبئةَ الْميَامِنِ وَالميَاسِر

ـبئةَ الْميَامِنِ وَالميَاسِر

ـبئةَ الْميَامِنِ وَالميَاسِر

ـبئةَ الْميَامِنِ وَالميَاسِر

وزر الخَليلَ فَقَدْ تَشَوَّ

قَ أَنْ تكُونَ إِليْهِ زَائِرْ

قَ أَنْ تكُونَ إِليْهِ زَائِرْ

قَ أَنْ تكُونَ إِليْهِ زَائِرْ

قَ أَنْ تكُونَ إِليْهِ زَائِرْ

قَ أَنْ تكُونَ إِليْهِ زَائِرْ

والمسجدُ الأَقْصَى تَشَوّ

فَ أَنْ يَكُونَ إِليْكَ نَاظِرْ

فَ أَنْ يَكُونَ إِليْكَ نَاظِرْ

فَ أَنْ يَكُونَ إِليْكَ نَاظِرْ

فَ أَنْ يَكُونَ إِليْكَ نَاظِرْ

فَ أَنْ يَكُونَ إِليْكَ نَاظِرْ

مَا فِيه مَنْ يَعْصى عليـ

ـكَ وَمَنْ يُنافِي أَوْ يُنَافِر

ـكَ وَمَنْ يُنافِي أَوْ يُنَافِر

ـكَ وَمَنْ يُنافِي أَوْ يُنَافِر

ـكَ وَمَنْ يُنافِي أَوْ يُنَافِر

ـكَ وَمَنْ يُنافِي أَوْ يُنَافِر

خَافَتْ عبيدُك مِن سُطا

كَ وكَمْ لَهمْ فِي الخَوفِ عَاذِرْ

كَ وكَمْ لَهمْ فِي الخَوفِ عَاذِرْ

كَ وكَمْ لَهمْ فِي الخَوفِ عَاذِرْ

كَ وكَمْ لَهمْ فِي الخَوفِ عَاذِرْ

كَ وكَمْ لَهمْ فِي الخَوفِ عَاذِرْ

وتَستَّروا مِنْ رُعْبهم

يا وَيْحَهم هَلْ عَنْك سَاتِر

يا وَيْحَهم هَلْ عَنْك سَاتِر

يا وَيْحَهم هَلْ عَنْك سَاتِر

يا وَيْحَهم هَلْ عَنْك سَاتِر

يا وَيْحَهم هَلْ عَنْك سَاتِر

خَافُوا مِن الْغَرق المُبَا

كِرِ مِنْكَ إِنَّ البَحرَ زَاخِر

كِرِ مِنْكَ إِنَّ البَحرَ زَاخِر

كِرِ مِنْكَ إِنَّ البَحرَ زَاخِر

كِرِ مِنْكَ إِنَّ البَحرَ زَاخِر

كِرِ مِنْكَ إِنَّ البَحرَ زَاخِر

لي فِي الغَرامِ سَريرَةٌ

واللهُ أَعْلَمُ بِالسَّرَائِر

واللهُ أَعْلَمُ بِالسَّرَائِر

واللهُ أَعْلَمُ بِالسَّرَائِر

واللهُ أَعْلَمُ بِالسَّرَائِر

واللهُ أَعْلَمُ بِالسَّرَائِر

وخَشَوْا وَلَمْ يَغْرُرْهُم

بالَّليْثِ أَنَّ اللَّيثَ خَادرْ

بالَّليْثِ أَنَّ اللَّيثَ خَادرْ

بالَّليْثِ أَنَّ اللَّيثَ خَادرْ

بالَّليْثِ أَنَّ اللَّيثَ خَادرْ

بالَّليْثِ أَنَّ اللَّيثَ خَادرْ

سَيُطَاعُ أَمْرُكَ فيهم

إِنَّ الأُمور لَها أَمَائِر

إِنَّ الأُمور لَها أَمَائِر

إِنَّ الأُمور لَها أَمَائِر

إِنَّ الأُمور لَها أَمَائِر

إِنَّ الأُمور لَها أَمَائِر

والسَّيفُ أَبْتَر في

أَكُفهمُ وفي كَفَّيكَ بَاتِر

أَكُفهمُ وفي كَفَّيكَ بَاتِر

أَكُفهمُ وفي كَفَّيكَ بَاتِر

أَكُفهمُ وفي كَفَّيكَ بَاتِر

أَكُفهمُ وفي كَفَّيكَ بَاتِر

لَمْ يُخْطِئوا إِلاَّ لِعِلْمهمُ

بِأَنَّكَ خَيرُ غَافِرْ

بِأَنَّكَ خَيرُ غَافِرْ

بِأَنَّكَ خَيرُ غَافِرْ

بِأَنَّكَ خَيرُ غَافِرْ

بِأَنَّكَ خَيرُ غَافِرْ

وبِعُظمِ حِلْمِكَ فَهْو جَرَّارُ

الذُّيولِ عَلى الْجَرَائِر

الذُّيولِ عَلى الْجَرَائِر

الذُّيولِ عَلى الْجَرَائِر

الذُّيولِ عَلى الْجَرَائِر

الذُّيولِ عَلى الْجَرَائِر

وهمُ عبيدُكَ مَا لكَسْرِهِمُ

سِوى كَفَّيْكَ جَابِرْ

سِوى كَفَّيْكَ جَابِرْ

سِوى كَفَّيْكَ جَابِرْ

سِوى كَفَّيْكَ جَابِرْ

سِوى كَفَّيْكَ جَابِرْ

ولو أَنَّهم فَوْقَ السما

ءِ عَدَتْ إِلَيْك لَهُمْ مَعَابر

ءِ عَدَتْ إِلَيْك لَهُمْ مَعَابر

ءِ عَدَتْ إِلَيْك لَهُمْ مَعَابر

ءِ عَدَتْ إِلَيْك لَهُمْ مَعَابر

ءِ عَدَتْ إِلَيْك لَهُمْ مَعَابر

وإِن اسَجَار النجمَ بعـ

ـضُهُمُ فَمِنْكَ النَّجْمُ حَائِرْ

ـضُهُمُ فَمِنْكَ النَّجْمُ حَائِرْ

ـضُهُمُ فَمِنْكَ النَّجْمُ حَائِرْ

ـضُهُمُ فَمِنْكَ النَّجْمُ حَائِرْ

ـضُهُمُ فَمِنْكَ النَّجْمُ حَائِرْ

والدَّهْرُ أَصْبحَ عَاجِزاً

لمَّا رَجَعْتَ عَلَيْه قَادِرْ

لمَّا رَجَعْتَ عَلَيْه قَادِرْ

لمَّا رَجَعْتَ عَلَيْه قَادِرْ

لمَّا رَجَعْتَ عَلَيْه قَادِرْ

لمَّا رَجَعْتَ عَلَيْه قَادِرْ

وَقَضَى لَكَ الإِقْبَالُ تسـ

ـليم المقاد من المقادر

ـليم المقاد من المقادر

ـليم المقاد من المقادر

ـليم المقاد من المقادر

ـليم المقاد من المقادر

انت الغفورلكلِّ ها

فٍ والمُقيلُ لِكُلِّ عَاثِر

فٍ والمُقيلُ لِكُلِّ عَاثِر

فٍ والمُقيلُ لِكُلِّ عَاثِر

فٍ والمُقيلُ لِكُلِّ عَاثِر

فٍ والمُقيلُ لِكُلِّ عَاثِر

أَنتَ الَّذِي لاَ تُتَّقَى الـ

ـأَفْعالُ مِنْه بِالمعَاذِرْ

ـأَفْعالُ مِنْه بِالمعَاذِرْ

ـأَفْعالُ مِنْه بِالمعَاذِرْ

ـأَفْعالُ مِنْه بِالمعَاذِرْ

ـأَفْعالُ مِنْه بِالمعَاذِرْ

وَأَبُو العَظائِم لَيْس يَملأُ

صَدْرَه أَمُّ الكَبَائِرْ

صَدْرَه أَمُّ الكَبَائِرْ

صَدْرَه أَمُّ الكَبَائِرْ

صَدْرَه أَمُّ الكَبَائِرْ

صَدْرَه أَمُّ الكَبَائِرْ

وقَد انْتَسَبْتَ إِلى الشَّجَا

عَةِ والسُّيُوفُ لَكَ العَشَائِرْ

عَةِ والسُّيُوفُ لَكَ العَشَائِرْ

عَةِ والسُّيُوفُ لَكَ العَشَائِرْ

عَةِ والسُّيُوفُ لَكَ العَشَائِرْ

عَةِ والسُّيُوفُ لَكَ العَشَائِرْ

والنَّصْرُ إِرْثُكَ عَنْ أَبٍ

قَدْ كَان لِلإِسْلاَمِ نَاصِر

قَدْ كَان لِلإِسْلاَمِ نَاصِر

قَدْ كَان لِلإِسْلاَمِ نَاصِر

قَدْ كَان لِلإِسْلاَمِ نَاصِر

قَدْ كَان لِلإِسْلاَمِ نَاصِر

ولَقَدْ أَطَاعَتْك الْقُلو

بُ وأَخْلَصَتْ فِيكَ الضَّمائِر

بُ وأَخْلَصَتْ فِيكَ الضَّمائِر

بُ وأَخْلَصَتْ فِيكَ الضَّمائِر

بُ وأَخْلَصَتْ فِيكَ الضَّمائِر

بُ وأَخْلَصَتْ فِيكَ الضَّمائِر

ولَقَدْ تَساوَتْ في مَحَبَّـ

ـتِكَ البَواطِنُ والظَّوَاهرْ

ـتِكَ البَواطِنُ والظَّوَاهرْ

ـتِكَ البَواطِنُ والظَّوَاهرْ

ـتِكَ البَواطِنُ والظَّوَاهرْ

ـتِكَ البَواطِنُ والظَّوَاهرْ

لما مَلكْتَ قُلوبَنا

سَارَت بسيرتِكَ السَّرائِر

سَارَت بسيرتِكَ السَّرائِر

سَارَت بسيرتِكَ السَّرائِر

سَارَت بسيرتِكَ السَّرائِر

سَارَت بسيرتِكَ السَّرائِر

للهِ سِرٌّ فِيك يُسمَع بَلْ

وَيُبْصَر بِالبَصَائِرْ

وَيُبْصَر بِالبَصَائِرْ

وَيُبْصَر بِالبَصَائِرْ

وَيُبْصَر بِالبَصَائِرْ

وَيُبْصَر بِالبَصَائِرْ

كَمْ لَيلَةٍ أَحْيَيْتَها

نَامَ الأَنَامُ وَأَنْتَ سَاهِرْ

نَامَ الأَنَامُ وَأَنْتَ سَاهِرْ

نَامَ الأَنَامُ وَأَنْتَ سَاهِرْ

نَامَ الأَنَامُ وَأَنْتَ سَاهِرْ

نَامَ الأَنَامُ وَأَنْتَ سَاهِرْ

للهِ فِيها قَائِماً

وعَلَى سِوَاكَ الكَأْسُ دَائِر

وعَلَى سِوَاكَ الكَأْسُ دَائِر

وعَلَى سِوَاكَ الكَأْسُ دَائِر

وعَلَى سِوَاكَ الكَأْسُ دَائِر

وعَلَى سِوَاكَ الكَأْسُ دَائِر

وتَهيم بالأًسْدِ الغِضَابِ

وَهَام غَيْرُكَ بالجَآذرْ

وَهَام غَيْرُكَ بالجَآذرْ

وَهَام غَيْرُكَ بالجَآذرْ

وَهَام غَيْرُكَ بالجَآذرْ

وَهَام غَيْرُكَ بالجَآذرْ

وتَملَّها سَيَّارَةً

مصحوبةً مِنْ أَجْلِ سَائِرْ

مصحوبةً مِنْ أَجْلِ سَائِرْ

مصحوبةً مِنْ أَجْلِ سَائِرْ

مصحوبةً مِنْ أَجْلِ سَائِرْ

مصحوبةً مِنْ أَجْلِ سَائِرْ

لم تَغْن في الأَسْفارِ عنها

إِنَّها زَادُ المُسافِرْ

إِنَّها زَادُ المُسافِرْ

إِنَّها زَادُ المُسافِرْ

إِنَّها زَادُ المُسافِرْ

إِنَّها زَادُ المُسافِرْ

والقَولُ مِنْ سِحْرِ العقو

لِ وقَدْ أَتيتُ بِكُلِّ سَاحر

لِ وقَدْ أَتيتُ بِكُلِّ سَاحر

لِ وقَدْ أَتيتُ بِكُلِّ سَاحر

لِ وقَدْ أَتيتُ بِكُلِّ سَاحر

لِ وقَدْ أَتيتُ بِكُلِّ سَاحر

وأَنَا الْوَليُّ وقَدْ عطشتُ

إِلَى سَحَائِبكَ المَواطِرْ

إِلَى سَحَائِبكَ المَواطِرْ

إِلَى سَحَائِبكَ المَواطِرْ

إِلَى سَحَائِبكَ المَواطِرْ

إِلَى سَحَائِبكَ المَواطِرْ

ما شا لعدلك أن يكون

على فيه الدهر جائر

على فيه الدهر جائر

على فيه الدهر جائر

على فيه الدهر جائر

على فيه الدهر جائر

وأُعِيذُ مَجْدَك أَنْ أَكو

نَ وقَدْ نفقْتُ عليكَ بَائِرْ

نَ وقَدْ نفقْتُ عليكَ بَائِرْ

نَ وقَدْ نفقْتُ عليكَ بَائِرْ

نَ وقَدْ نفقْتُ عليكَ بَائِرْ

نَ وقَدْ نفقْتُ عليكَ بَائِرْ

وَإِذَا نَظَرتَ إِليَّ أَكْمَدْ

تَ المناضِلَ وَالمُناظِر

تَ المناضِلَ وَالمُناظِر

تَ المناضِلَ وَالمُناظِر

تَ المناضِلَ وَالمُناظِر

تَ المناضِلَ وَالمُناظِر

والْقَصْدُ قُربُكَ إِنَّه

نِعْم الأَخَائِرُ والذَّخَائِر

نِعْم الأَخَائِرُ والذَّخَائِر

نِعْم الأَخَائِرُ والذَّخَائِر

نِعْم الأَخَائِرُ والذَّخَائِر

نِعْم الأَخَائِرُ والذَّخَائِر

قَدْ كُنْت تُكرِمُ غائِباً

وأُريدُ ذَاكَ وَأَنْتَ حَاضِرْ

وأُريدُ ذَاكَ وَأَنْتَ حَاضِرْ

وأُريدُ ذَاكَ وَأَنْتَ حَاضِرْ

وأُريدُ ذَاكَ وَأَنْتَ حَاضِرْ

وأُريدُ ذَاكَ وَأَنْتَ حَاضِرْ

في القُربِ تَنْساني وقِد

ماً كنتَ لي في الْبُعدِ ذَاكِرْ

ماً كنتَ لي في الْبُعدِ ذَاكِرْ

ماً كنتَ لي في الْبُعدِ ذَاكِرْ

ماً كنتَ لي في الْبُعدِ ذَاكِرْ

ماً كنتَ لي في الْبُعدِ ذَاكِرْ

أَنت الَّذي لَوْلاَ مَدا

ئِحُه لمَا في سُمِّيتُ شَاعِرْ

ئِحُه لمَا في سُمِّيتُ شَاعِرْ

ئِحُه لمَا في سُمِّيتُ شَاعِرْ

ئِحُه لمَا في سُمِّيتُ شَاعِرْ

ئِحُه لمَا في سُمِّيتُ شَاعِرْ

أَوْلَيْتَني النُّعمَى فَقَا

بلتَ الجواهِرَ بِالجَواهِرْ

بلتَ الجواهِرَ بِالجَواهِرْ

بلتَ الجواهِرَ بِالجَواهِرْ

بلتَ الجواهِرَ بِالجَواهِرْ

بلتَ الجواهِرَ بِالجَواهِرْ

كلمات عن السفر والغربة

  • الفقر في الوطن غربة، والغنى في الغربة وطن.
  • الغربة هكذا تمضغك وعندما تصبح غير صالح لشيء تقذفك لموطنك.
  • ما أقسى الغربة على من لا يملك زهرة ياسمينة أو ذكرى ياسمينة.
  • أعيش في الجميع والجميع غربة.
  • نجونا من الغربة بأعجوبة نجونا بقصائدنا.
  • الغربة لا تتيح لك أن تعرف أحداً كما يجب.
  • أخاف الغربة في المـوت أكثر مما أخــافها وأنا على ظهـر الدنيا.
  • لا توجد غربة على كوكب الأرض كل ما هناك مسافات مجرد مسافات.
  • كل الأمكنة متشابهة، إذا أحسست بالغربة.
  • في الغربة لا تستطيع أن تدّعي امتلاكك لشيء ما، في الغربة أنت لا تملك سوى حُلمك.
  • لعل الغربة تعطيك كثيراً حين تكون فرداً، وتأخذ منك أكثر حين تصبح جماعة.
  • أغرب الغرباء من تأتيه الغربة من باطنه.
  • الغربة في الغربة حلال، أمّا الغربة في الوطن فقاتلة.
  • لا أحتمل هذه النافذة المفتوحة على الغربة إنّها كالجدار لا أرى منها شيئاً.
  • العيش في الغربة أشبه بعسرِ التنفس.
  • ربما بعد الغياب الطويل في الغربة لا يعود للإنسان في الحقيقة أيّ بلد.