أهم فوائد العسل

أهم فوائد العسل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فوائد العسل

يمثل العسل سائلاً حلو الطعم يصنعه نحل العسل، ومن فوائده ما يلي:[1]

  • غني بمضادات الأكسدة: يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة المهمة وبينت الدراسات أنّ عسل الحنطة السوداء يزيد من قيمة مضادات الأكسدة في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإنّ مضادات الأكسدة ترتبط بتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان.
  • خفض ضغط الدم: إذّ أنّ العسل قدّ يساعد على تخفيض ضغط الدم نتيجة احتوائه على مركبات مضادة للأكسدة التي ترتبط بتخفيض ضغط الدم، وأشارت الدراسات أنّ تناول العسل يسبب انخفاض بسيط في ضغط الدم.
  • يحسن معدلات الكولسترول: حيث وجدت العديد من الدراسات أنّ العسل يساعد على تحسين نسب الكولسترول إذّ يقلل من الكولسترول الكلي والكولسترول الضار ويزيد من نسب الكولسترول الجيد.
  • يخفض من الدهون الثلاثية: حيث إنّ نسب الدهون الثلاثية تزيد عند تناول حمية عالية بالسكرايات والكربوهيدرات المكررة، وأظهرت عدة دراسات أنّ تناول العسل يرتبط بتقليل معدلات الدهون الثلاثية خاصة عند استخدامه بديلاً عن السكر.

أضرار ومحاذير استخدام العسل

يعتبر تناول العسل آمناً لأغلب البالغين والاطفال بعد تخطي السنة الأولى بالإضافة إلى ذلك فإنّ وضعه على الجلد يعدّ آمناً أيضاً، ومن جهة أخرى فإنّ تناول الأطفال تحت عمر السنة للعسل يعتبر غير آمن حيث يمكن أنّ يسبب التسمم السجقي والذي لا يسبب أي خطر للبالغين والاطفال في أعمار أكبر من سنة، كما أنّ استخدام العسل المنتج من رحيق نبات الردندرة غير آمن ومن الممكن أن يحتوي على سموم قدّ تسبب مشاكل في القلب وألم في الصدر وانخفاض ضغط الدم، وينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه حبوب اللقاح بتجنب استخدام العسل الذي قدّ يسبب لهم رد فعل تحسسي.[2]

القيمة الغذائية للعسل

يحتوي الجدول الآتي على العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من العسل:[3]

العنصر الغذائي
القيمة
السعرات الحرارية
304 سعرة حرارية
الماء
17.10 غراماً
السكريات
82.12 غراماً
البوتاسيوم
52 ملليغراماً
الكالسيوم
6 ملليغرامات
الفسفور
4 ملليغرامات
المغنيسيوم
ملليغرامان

المراجع

  1. ↑ Kris Gunnars (5-9-2018), "10 Surprising Health Benefits of Honey"، www.healthline.com, Retrieved 21-4-2019. Edited.
  2. ↑ "HONEY", www.webmd.com, Retrieved 21-4-2019. Edited.
  3. ↑ "Basic Report: 19296, Honey", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 21-4-2019. Edited.