اسم بيت الأسد

اسم بيت الأسد
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

بيت الأسد

يُطلق على بيت الأسد اسم عرين،[1] وتُقسم الأسود إلى قسمين رئيسين تبعاً لمناطق تواجدها، هما:

  • الأسود الأفريقية ويكثر تواجدها في أنغولا، وبوتسوانا، والموزمبيق، وتنزانيا، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجنوب السودان، وأجزاء أخرى من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويعيش الأسد في منطقة ذات مساحة تقارب 259 كم2 مؤلفة في العادة من مجموعة من الأشجار المنخفضة، أو الأراضي العشبية، أو الغابات مفتوحة.
  • الأسود الآسيوية وتتواجد حالياً فقط في حديقة جير فوريست الوطنية في الهند، وتبلغ مساحتها حوالي 1412 كم2، وتتكون من الأراضي العشبية، والغابات النفضية، والأدغال ذات الأشجار القصيرة، والتلال الصخرية.[2]

مجموعات الأسود

تُعدّ الأسود كائنات اجتماعية، وتعيش معاً في مجموعة تُدعى القطيع (بالإنجليزية: Pride)، وتتألف هذه المجموعات العائلية من ثلاثة ذكور، ودزينة من الإناث وصغارهن، وغالباً ما ترتبط إناث القطيع بروابط عائلية، وتبقى الصغار من الإناث مع مجموعتها، ولكن تبقى الذكور الصغار في القطيع حتى تصبح قادرة على المغادرة وتكوين مجموعاتها الخاصة، وتتلخص وظيفة الذكور الأساسية المنتمية إلى هذه القطعان في توفير الحماية للمناطق التي تعيش فيها والمؤلفة من الأعشاب، والغابات، والأراضي العشبية، إذ تعمل الذكور على تحديد منطقها بالبول، وتُطلق زئير التحذيرات لمنع الحيوانات المتسللة من الاقتراب، كما يتم ملاحقة الحيوانات التي تتعدى على مناطقها الخاصة.[3]

بعض الحقائق عن الأسود

من الحقائق المهمة التي يُمكن معرفتها عن بالأسود ما يأتي:[4]

  • قد يُطلق على الأسود ملك الغابة، لكنها في الحقيقة غائبة تماماً عن الغابات الماطرة، ولكن تتواجد الأسود في السهول العشبية، والسافانا، وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
  • تُعدّ الأسود حيوانات آكلة للحوم، فنظامها الغذائي مؤلف من 70% من اللحوم، وتتجنب الأسود في العادة اصطياد الحيوانات كبيرة الحجم كالفيلة، ووحيدي القرن، وأفراس النهر، وكذلك الحيوانات صغيرة الحجم كالأرانب، والقردة، وتُفضل اصطياد الحيوانات ذات الحوافر الكبيرة كالحمار الوحشي، والجاموس الأفريقي، والزرافة، وعلى الرغم من أنّ الأسد يُعدّ المفترس الأول، إلّا أنّه قد يقع فريسة لصيد الإنسان، وعادة ما تكون أشبال الأسد فريسة مستساغة للضباع، والفهود، والكلاب البرية.
  • تنام الأسود عادة لمدة تتراوح بين 16-20 ساعة، وتمارس الصيد عند الفجر أو الغسق، ومع ذلك تكون الأسود قادرة على التكيف مع فريستها وتغيير أوقاتها من أجل الانقضاض عليها.
  • تلد اللبؤات صغارها بعد فترة حمل تصل إلى 110 أيام، وتصل عدد أشبالها بين 1-4 أشبال، وفي بعض المجموعات، تلد الإناث في عرين (بالإنجليزية: Den) منفصل، وتصيد الإناث للأشبال حتى تبلغ من العمر 6-8 أسابيع، وفي مجموعات أخرى تعمل لبؤة واحدة على رعاية جميع الصغار، في حين تقوم بقية الإناث بعملية الصيد.

المراجع

  1. ↑ "تعريف و معنى عرين في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 26-3-2019.
  2. ↑ Alina Bradford (2-10-2014), "Lions: Facts & Information"، www.livescience.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  3. ↑ "African Lion", www.nationalgeographic.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  4. ↑ Anne Marie Helmenstine (19-9-2018), "African Lion Facts: Habitat, Diet, Behavior"، www.thoughtco.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.