مراحل إنشاء موقع إلكتروني

مراحل إنشاء موقع إلكتروني
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الموقع الإلكتروني

يعرّف الموقع الإلكتروني على أنّه مجموعة من الملفّات والمجلّدت التي قد تكون مكتوبة أو مصورة، والمرتبطة مع بعضها على الخادم، حيث إنّه يشغل مساحة معينة يتم شراؤها من قبل الشركات المختصّة في هذا المجال، ويكون الدخول للموقع عن طريق جهاز الحاسوب، أو الهاتف الذكي بعد الاتصال مع الانترنت، ولإنشاء الموقع الإلكتروني فلا بدّ من اتباع عدد من المراحل المتسلسة نذكرها في هذا المقال.

مراحل إنشاء موقع إلكتروني

تحديد الهدف من إنشاء الموقع الإلكتروني

  • تحديد اسم الموقع حسب الغاية والدافع وراء إنشائه.
  • تجهيز عدة عناوين للموقع، فمن الممكن أن يجهّز المستخدم عنواناً ويجد أنه غير متاح بسبب استخدامه من شخص أو شركة أخرى، لذا ينصح بتجهيز ما لا يقل عن عشرة عناوين ليكون هناك أكثر من بديل، وللتنويه فإنّ العنوان الإلكتروني هو ما يميز كلّ موقع عن المواقع الأخرى، وعادة ما يبدأ بـ .www وعادة ما يطلق عليه اسم Domaine Name.

إيجاد شركة لحجز المساحات على الإنترنت

  • مقابل مبلغ مالي: يتم دفعه للشركة كل شهر حسب المساحة المحجوزة، وهذا يعطي الشخص مطلق الحرية في التحكم بالموقع، وبالإعلانات، بمعنى إذا نجح الموقع فإنّ المردود المالي الذي يأتي من الإعلانات التي يعرضها الموقع تكون للمستخدم فقط.
  • مجاناً: لكن المستخدم في هذه الحالة لا يكون له مطلق التحكم في الموقع، فقد يتم الإعلان من قبل الشركة المستضافة، بكلمات أخرى تستثمر موقعك لعرض المادة الاعلانية، ثمّ يختار المستخدم الشركة التي يريد شراء مساحة على الإنترنت من خلالها ويسجل لديها، ويحدد نوع الخدمة والفترة الزمنية التي يرغب المستأجر باستئجار المساحة من خلالها، وفي حال اختار المستخدم شركة تقدم الخدمة مقابل مبلغ مالي فإنّه يدفع لها باستعمال بطاقة الائتمان الخاصة به.

التسجيل لعنوان الموقع

  • تتم هذه الخطوة بطريقتين من خلال الشركة المستضيفة والتي تعطيه كخدمة مقابل استئجار المساحة، أو بواسطة شركات أخرى يحددها الشخص، وهي شركات تقدم خدمات للمواقع الإلكترونية.
  • يضع الشخص العنوان الذي اختاره، وتبحث الشركة التي تقدم الخدمة بعملية البحث عن العنوان المعطى لها، عمّا إذا كان قابلاً للاستخدام أم أنّه محجوز من شخص أو شركة أخرى، بعد ذلك من المحتمل أن يصل الشخص بريد إلكتروني يتضمّن نصائح وإرشادات حول استخدام المساحات وكيفية التحكم بها.

تصميم الموقع

لتصميم الموقع وشكله فإنّ صاحب الموقع يحتاج أن يتعاقد مع شركة تصميم جرافيك بمقابل مالي عادة ما يكون باهظ الثمن، أو بالتعاقد مع شخص ماهر في مجال تصميم الجرافيك، ويتميز هذا الاختيار بأنّه أخفّ عبئاً من الناحية المادية مقارنة بالاختيار الأول، أو أن يقوم صاحب الموقع بهذه المهمّة بنفسه من خلال التعلّم على مختلف برامج التصميم في حال كان لديه الرغبة والوقت الكافي لتعلّم برامج التصميم.

تحميل البيانات إلى الموقع

لتطبيق هذه الخطوة يحمّل الشخص البرامج التي تستخدم تقنية FTP من خلال استخدام الإنترنت على حاسوبه الشخصي.