جراحة الغدة الدرقية

جراحة الغدة الدرقية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

جراحة الغدة الدرقية ودواعي إجرائها

يُقصد بجراحة الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Gland Surgery) استئصال جزء منها أو استئصالها بشكل كليّ، وذلك بحسب حالة المريض وبحسب دواعي إجرائها، ويجدر بيان أكثر دواعي إجراء هذه الجراحة شيوعاً فيما يأتي:[1]

  • ظهور عُقيدات في الغدة الدرقية يُشتبه بأن تكون سرطاناً.
  • تشخيص الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.
  • ظهور أعراض تدلّ على وجود ضغط على القصبة الهوائية، أو مواجهة صعوبة في البلع، أو غيرها من الأعراض الموضعية التي تنتج عن وجود عقيدة في العقد الدرقية، أو إصابتها بالتضخم.
  • ظهور أعراض نتيجة إفراط الغدة الدرقية في إفراز هرموناتها، كما يحدث في بعض حالات عقيدات الغدة الدرقية أو تضخمها.

أنواع جراحة الغدة الدرقية

هناك ثلاثة أنماط لجراحة الغدة الدرقية يمكن بيانها فيما يأتي:[2]

  • استئصال الغدة الدرقية التقليدي: (بالإنجليزية: Conventional thyroidectomy)، ويتمّ هذا النوع من الجراحة بإجراء جرح في الرقبة وصولاً للغدة الدرقية بشكل مباشر.
  • استئصال الغدة الرقية بالمنظار: (بالإنجليزية: Endoscopic thyroidectomy)، ويتمّ بإجراء جروح صغيرة جداً في الرقبة لإدخال أدوات جراحية مع الكاميرات الخاصة بها لتتم عملية الاستئصال.
  • استئصال الغدة الدرقية الروبوتي: (بالإنجليزية: Robotic thyroidectomy)، ويتمّ بإجراء جروح صغيرة في الصدر وتحت الإبط، أو في الجزء العلوي من الرقبة، وبذلك نتجنب الجروح في مركز أو منتصف الرقبة.

ما بعد جراحة الدرقية

يعتمد بقاء المصاب بالمستشفى بعد الخضوع لعملية جراحة الغدة الدرقية على حالته العامة ورأي الطبيب المختص، ويجدر بالذكر أنّ آثار جروح عملية جراحة الدرقية عادة ما تُشفى خلال ستة أسابيع من إجراء العملية، وأمّا بالنسبة لقدرة المصاب على أداء أنشطته اليومية والعودة إلى نظام حياته فعادة ما يكون ممكناً خلال بضعة أيام أو أسبوع على الحد الأقصى من وقت إجراء العملية.[3]

المراجع

  1. ↑ "Thyroid Surgery", www.thyroid.org, Retrieved February 6, 2019. Edited.
  2. ↑ "Thyroidectomy", www.mayoclinic.org, Retrieved February 7, 2019. Edited.
  3. ↑ "Thyroid surgery: Recovery", endocrinediseases.org, Retrieved February 6, 2019. Edited.