أضرار كبسولات فيتامين e

أضرار كبسولات فيتامين e
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أضرار فيتامين e

يعتبر تناول فيتامين e أو وضعه على الجلد آمن لأغلب الأشخاص، ولكن يعدّ فيتامين e غير آمن عند تناوله بجرعات عالية، وتشير الدراسات إلى أنّ استخدام جرعات عالية منه قدّ تزيد من خطر الوفاة ويمكن أنّ تسبب أعراض جانبية أخرى، وهناك قلق من كون فيتامين e قدّ يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وبينت الدراسات أنّ تناول جرعات عالية من فيتامين e تصل إلى 300-800 وحدة دولية في اليوم تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 22%، وتسبب الجرعات العالية الغثيان، والإسهال، وتشنج المعدة، والإعياء، والضعف العام، والصداع، والطفح الجلدي، وعدم وضوح الرؤية، والكدمات، والنزيف، وهناك بعض التحذيرات التي يجب الإنتباه لها عند استخدام فيتامين e ومنها ما يلي:[1]

  • الحمل: حيث هناك قلق من كون استخدام المكملات الغذائية لفيتامين e قدّ يكون ضارّ للجنين في بداية الحمل، ولكن لا توجد معلومات مؤكدة بعد فينصح بعدم تناول مكملات فيتامين e في بداية فترة الحمل بدون استشارة الطبيب.
  • الرضع: إذّ يعتبر إعطاء فيتامين e بجرعات عالية عن طريق الوريد للرضع الخدج غير آمن.
  • القسطرة: ينصح بتجنب استخدام المكملات التي تحتوي على فيتامين e وغيرها من الفيتامينات المضادة للأكسدة، بعد إجراء القسطرة بدون استشارة الطبيب، حيث تبين أنّ هذه الفيتامينات تتدخل في عملية الشفاء.
  • مرض السكري: حيث قدّ يزيد فيتامين e من خطر الإصابة بفشل القلب عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، وينصح مرضى السكري بتجنب استخدام فيتامين e.
  • الاضطرابات النزفية: إذّ قدّ يزيد فيتامين e من سوء حالة الاضطرابات النزفية، فينصح الأشخاص المصابين بالاضطرابات النزفية بتجنب استخدام المكملات الغذائية لفيتامين e.

التداخلات الدوائية مع فيتامين e

ينصح بعدم استخدام فيتامين e مع الأدوية التالية:[2]

  • المضادات الحيوية لمرضى السرطان: إذّ يعتبر فيتامين e من مضادات الاكسدة وقدّ تقلل مضادات الأكسدة من فعالية هذه الادوية.
  • الأدوية المثبطة للمناعة: إذّ أنّ تناول كميات كبيرة من فيتامين e مع هذه الادوية يزيد من امتصاصها، مما يزيد من فعاليتها وأعراضها الجانبية أيضاً.
  • الأدوية التي تبطئ تجلط الدم: إذّ يساعد فيتامين e على تبطيء تجلط الدم، واستخدامه مع هذه الأدوية قدّ يزيد من فرصة الإصابة بالكدمات والنزيف.
  • الأدوية التي تخفض الكوليسترول: إذّ أنّ استخدام فيتامين e، وفيتامين ج، والسيلينيوم، والبيتا كاروتين، معاً قدّ يقلل من فعالية بعض هذه الأدوية.

نقص فيتامين e ومصادره الغذائية

نقص فيتامين e يعتبر أمراً نادراً ولكن الأطفال الخدج الذين يمتلكون وزن منخفض عند الولادة والاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم يزيد لديهم خطر الإصابة بنقص فيتامين e، واعراض نقص فيتامين هـ تتضمن التخدر أو التنميل في أصابع القدمين، والأقدام، واليدين، وضعف جهاز المناعة، وعدم القدرة على التحكم بحركة الجسم.[3]

ومن الأغذية الغنية بفيتامين e الجوز، والحبوب، ويعتبر زيت جنين القمح مصدر غني فيه، بالإضافة إلى بذور دوار الشمس، والفول السوداني، والزيت والزبدة المصنوعة من هذه النباتات، كما أنّ البروكلي، والطماطم، والسبانخ، والكيوي، والمانجو تعتبر غنية بفيتامين e.[3]

المراجع

  1. ↑ "VITAMIN E", www.webmd.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  2. ↑ "VITAMIN E", www.rxlist.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "What is Vitamin E?", www.everydayhealth.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.