ما هي فوائد الريحان

ما هي فوائد الريحان
(اخر تعديل 2024-06-15 07:18:01 )

الريحان

يطلق العديد من المسميات على الريحان ومنها الحبق أو الريحان الملكي وغيرها، ويعتبر من النباتات العطرية بالإضافة إلى أنّه ينتمي إلى نوع النباتات الشفوية، ويدخل في العديد من المأكولات والسلطات، وأيضاً في تحضير الشاي، وبالنسبة لزيته فيستعمل في صناعة المشروبات والعطور، حيث أن نساء دول الخليج يستعملنه كنوع من أنواع العطور، ويستعمل الريحان في علاج العديد من الأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفوائد للجسم ومنها الفيتامينات، ومضاد للأكسدة وغيرها الكثير، وسنتعرف في هذا المقال على الريحان بشكل مفصل.

فوائد الريحان

  • علاج الحمى: يحتوي الريحان على الزيوت الشفائية، والمغذيات النباتية، لذلك فإنّ أوراقه تساعد بشكل كبير في علاج حمى الضنك والملاريا، وللحصول على النتيجة الفعالة يجب وضع كمية من أوراق الشاي في إبريق الشاي وغليه معها، ثمّ تناول المريض منها، وبينما كانت درجة الحرارة مرتفعة بشكل كبير فإنّه يوضع كمية من أوراق الريحان في نصف لتر من الماء النقي المخلوط مع الحليب والسكر، ومع مسحوق الهيل، وتعطى هذه الوصفة مثل الكمدات لمدّة لا تقلّ عن الثلاث ساعات، بالإضافة إلى كونها قاتلة للجراثيم فإنّها تحمي الجسم من الالتهابات البكتيريّة والفيروسيّة.
  • علاج نزلات البرد والسعال والربو: والتي تعطي نتيجة فعالة من خلال وضع كمية من أوراق الريحان في كوب من الشاي أو من الممكن تناولها طازجة، وبالإضافة إلى أنّها تطرد البلغم.
  • معالجة آلام الأسنان عند الأطفال: يكون ذلك من خلاك خلط كمية من أوراق الريحان مع كوب من عصير الرمان الطازج.
  • القئ المستمر: يعالج الريحان مشكلة القئ المستمر من خلال وضع نصف كوب من عصير الريحان في نصف كوب من الزنجبيل وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.
  • السرطان: ويعطي نتيجة فعالة عند خلط ما يقارب عشرة غرامات من أوراق الريحان، وخمسة وعشرين غراماً من لبن الزبادي، وثلاث ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي ومن ثم تناول هذا الخليط.
  • التهابات العيون والعمى الليلي: يحتوي الريحان على فيتامين (أ) بشكل كبير الذي يساعد في الحصول على العيون الصحية، وتكون فعاليته عند وضع كمية من أوراق الريحان في كوب من الماء النقي، وغسل العيون بها في الصباح وفي المساء قبل النوم، فهي تقلّل من فرصة ظهور الدماميل والالتهابات التي من الممكن أن تصيب العيون، بالإضافة إلى إمكانيّة مضع كمية من أوراق الريحان فهي تعطي مفعولاً قوياً أيضاً.
  • حصوات الكلى: وذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي في كوب من عصير الريحان، ولمدّة لا تقلّ عن الستّة أشهر ولكن بانتظام.