ما فوائد البرتقال للجسم

ما فوائد البرتقال للجسم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فوائد البرتقال

يعتبر البرتقال من الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالعناصر الغذائية ومن أهم فوائد البرتقال ما يلي:[1]

  • الوقاية من السكتات الدماغية: تشير جمعية القلب الأمريكية أنّ تناول كمية كبيرة من الفاكهة الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت قدّ يخفض من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند النساء.
  • تقليل ضغط الدم: يساعد تقليل نسب الصوديوم على تخفيض ضغط الدم بالإضافة إلى أنّ زيادة الكمية المتناولة من البوتاسيوم يساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يخفض من ضغط الدم.
  • مكافحة السرطان: بينت إحدى الدراسات أنّ تناول الموز، والبرتقال، وعصير البرتقال خلال السنتين الأولى من الحياة قدّ يقلل من خطر إصابة الأطفال بسرطان الدم، بالإضافة إلى أنّ البرتقال يعتبر أحد أهم المصادر لفيتامين ج الذي يساعد على محاربة الجذور الحرة التي تعدّ من الأمور التي تسبب السرطان.
  • المحافظة على صحة القلب: تساعد زيادة الكمية المتناولة من البوتاسيوم مع تقليل الكمية المتناولة من الصوديوم على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ووجدت إحدى الدراسات أنّ الاشخاص الذين يتناولون 4,069 ملليغراماً من البوتاسيوم خلال اليوم يقلل من خطر الوفاة بسبب داء القلب الإفقاري بنسبة 49%، بالإضافة إلى ذلك فإنّ البرتقال يعتبر مصدراً مهماً للألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، والكولين.

حساسية البرتقال

يعاني بعض الأشخاص من حساسية الحمضيات مثل البرتقال، والليمون، والجريب فروت، وقدّ يمتلك الأشخاص حساسية تجاه الفاكهة الحمضية الطازجة وعصيرها، كما أنّ أغلب الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحمضيات يعانون من أعراض تشمل تنمل في الشفتين، واللسان، والحلق بالإضافة إلى انتفاخ الشفتين واللثة، وقدّ يعاني بعض الأشخاص من حساسية عند لمس قشور هذه الفاكهة ومن أعراضها احمرار الجلد والشعور بالحرقة والحكة في الجلد والجفاف والانتفاخ، وفي بعض الحالات النادرة قدّ تسبب حساسية الحمضيات صدمة الحساسية والتي من الممكن أنّ تكون مهددة للحياة ومن أعراضها الشرى وانتفاخ الفم والحلق مما يصعب التنفس ويمكن أنّ يسبب الربو، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وانخفاض ضغط الدم مما يسبب الشعور بالضعف، وعندما يكون الشخص يعاني من حساسية الحمضيات ينصح بأن يتجنب بعض الأطعمة مثل أي منتجات تحتوي على فاكهة الحمضيات النيئة وبذور الحمضيات والمحليات الصناعية والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ج.[2]

القيمة الغذائية

يحتوي كوب من البرتقال مع القشور أي ما يعادل 170 غرام منه ما يلي:[3]

العنصر الغذائي
القيمة
السعرات الحرارية
107 سعرة حرارية
الماء
139.91 غراماً
الكربوهيدرات
26.35 غراماً
الألياف
7.7 غرام
الكالسيوم
119 ملليغراماً
البوتاسيوم
333 ملليغراماً
فيتامين ج
120.7 ملليغراماً
الفولات
51 ميكروغراماً
فيتامين أ
250 وحدة دولية

المراجع

  1. ↑ Megan Ware (20-12-2017), "Health benefits of oranges"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  2. ↑ Alana Biggers (4-4-2017), "Do You Have a Citrus Allergy? Learn the Symptoms"، www.healthline.com, Retrieved 11-4-2019.
  3. ↑ "Basic Report: 09205, Oranges, raw, with peel", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 11-4-2019. Edited.