ما فوائد زيت الزيتون للحامل

ما فوائد زيت الزيتون للحامل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فوائد زيت الزيتون للحامل

يمتلك زيت الزيتون العديدِ من الفوائدِ الصحيّة للحامل، حيثُ يمكن لاستخدام الزيت موضعيًّا أنّ يُخفف من علاماتِ تمدد الجلد الناتج خلال فترةِ الحمل،[1] كما يَرتبط تناول الحامل لزيتِ الزيتون خلال فترة الحمل، بخفضِ احتمالية حدوث الصفير خلال السنة الأولى من عمر الجنين.[2]

فوائد زيت الزيتون الصحيّة

يُعدّ زيت الزيتون مصدرًا غنيًّا بالعناصرِ الغذائيّة المهمة للجسم، فهو غنيّ بحمضِ الأولييك الأحادي غير المُشبع، والذي له العديد من الآثار المفيدة على الجسم، بالإضافة إلى محتواه العالي من مضاداتِ الأكسدة، والتي لها آثار بيولوجيّة قوية، وهذا ما يجعل زيت الزيتون خيارًا صحيًّا للطبخ، وفيما يأتي أهم فوائده الصحيّة:[3]

  • يمتلك خصائصًا مضادةً للالتهابات: يحتوي زيت الزيتون على عناصرٍ غذائيّةٍ تُحارب الالتهابات، وتَشمل حمض الأولييك، الذي يُقلّل من مستوياتِ علامات الالتهاب المهمةِ كالبروتين التفاعليّ (اختصارًا: CRP)، كما يحتوي على أوليوكانثال (بالإنجليزية: Oleocanthal) المضاد للأكسدةِ، الذي يَعمل بشكلٍ مُشابه للآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، وهو دواءٌ مضادٌ للالتهابات.
  • يَحُد من الإصابةِ بالجلطات: يُعدّ زيت الزيتون مصدرًا للدهون غير المُشبعة الأحادية، والتي تَرتبط بتقليلِ خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، وأمراض القلب.
  • يَقي من أمراضِ القلب: يَقي زيت الزيتون من الإصابةِ بأمراضِ القلب، حيثُ إنّه يُخفف من الالتهابات في الجسم، ويَحمي من ارتفاع مستوى الكولسترول الضار، ويُحسن بُطانة الأوعية الدمويّة، ويُساعد على منعِ تجلط الدم، ويُخفض ضغط الدم.
  • يُحارب مرض ألزهايمر: يمكن لاتباع نظام غذائيّ غنيّ بزيتِ الزيتون أنّ يُحسن من وظائفِ الدماغ، ويَقي من الإصابةِ بمرضِ ألزهايمر.
  • يُقلّل من خطرِ الإصابةِ بالسكريّ من النوعِ الثاني: يؤثر زيت الزيتون تأثيرًا إيجابيّا على نسبةِ السكرِ في الدم، وحساسية الإنسولين، كما يُقلّل من خطرِ الإصابةِ بالنوع الثاني من مرض السكريّ بنسبةٍ تَزيد عن 40٪.
  • يمتلك خصائصًا مضادة للسرطان: تقوم مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون بتقليلِ الأكسدة الناتجة عن الجذورِ الحرة، والتي يُعتقد أنّها المُسبب الرئيسي للسرطان.
  • يُعالج التهاب المَفاصل الروماتويديّ: تعمل مكملات زيت الزيتون على تَحسين علامات الالتهاب، وتُقلّل من الإجهادِ التأكسديّ لدى المصابين بالتهابِ المفاصل الروماتويديّ.
  • يمتلك خصائصًا مضادةً للبكتيريا: يحتوي زيت الزيتون على العديدِ من العناصر الغذائيّة التي يمكن أنّ تَمنع أو تَقتل البكتيريا الضارة.

حقائق تغذوية عن زيتِ الزيتون

يحتوي كلّ 100 غرامٍ من زيتِ الزيتون على ما يأتي:[4]

العنصر الغذائيّ
الكمية
السعرات الحراريّة
884.0 سعرة حراريّة.
البروتين
0.000 غرام.
الدهون
100.0 غرام.
الكربوهيدرات
0.000 غرام.
الكالسيوم
1.000 ملليغرام.
الحديد
0.560 ملليغرامًا.
البوتاسيوم
1.000 ملليغرام.
الصوديوم
ملليغرامان.
فيتامين هـ
14.35 ملليغرامًا.
فيتامين ك
60.20 ملليغرام.
الدهون المُشبعة
13.80 غرامًا.
الدهون الأحادية غير المُشبعة
72.96 غرامًا.
الدهون المتعددة غير المُشبعة
10.52 غرام.
الكولسترول
0.000 ملليغرام.

مراجع

  1. ↑ "Pregnancy & Parenting: 5 Surprising Uses for Olive Oil", www.healthywomen.org, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  2. ↑ "Olive oil during pregnancy is associated with reduced wheezing during the first year of life of the offspring.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  3. ↑ "11 Proven Benefits of Olive Oil", www.healthline.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  4. ↑ "Basic Report: 04053, Oil, olive, salad or cooking", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 12-5-2019. Edited.