ما هي علامات البلوغ للأولاد

ما هي علامات البلوغ للأولاد

علامات البلوغ الجسدي

يُقدّر سنّ البلوغ لدى الأولاد أو الذكور وسطيّاً في السنة 12 من العُمر، مع إمكانيّة وجود بعض الاختلافات الطبيعيّة بين الذكور في سنّ البلوغ أو في العلامات المصاحبة للبلوغ، ويتمّ تقسيم علامات البلوغ الجسدية لدى الذكور إلى ثلاثة مراحل رئيسيّة على النحو التالي:[1]

علامات البلوغ المبكرة

تتمثل علامات البلوغ المبكرة لدى الذكور بزيادة حجم الخصيتين، وترقّق وزيادة احمرار كيس الصفن، مع نمو شعر العانة عند قاعدة القضيب.[1]

علامات البلوغ المتأخرة

تبدأ علامات البلوغ المتأخرة بالظهور بعد عام من علامات البلوغ المبكّرة[1]، وفي ما يلي بيان لبعض منها:[2][3]

  • تغيرات في بنية الجسم: يكتسب الطفل بعض الوزن خلال هذه المرحلة، ثم يبدأ جسده بالتغير بشكل سريع ومفاجىء فيما يسمى بفورة النمو (بالإنجليزية: Growth spurt)، التي غالباً ما تكون في السنة 15 من عُمُر الطفل، فيلاحظ نمو وتتطور العضلات، وزيادة عرض الكتفين.
  • خشونة الصوت: بسبب نمو الحنجرة المسؤولة عن إصدار الصوت أيضاً، ممّا يؤدي إلى خشونة الصوت، وبسبب النمو السريع قد يعاني الطفل من بعض الاضطرابات في الصوت خلال هذه المرحلة، مثل سرعة اختلاف نبرة الصوت.
  • الخصوبة: تبدأ الخصيتين بإنتاج الحيوانات المنوية في هذه المرحلة بالإضافة إلى هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone)، بينما تقوم كل من غدّة البروستات (بالإنجليزية: Prostate gland)، والحويصلات المنوية (بالإنجليزية: Seminal vesicles)، وغدد كوبر (بالإنجليزية: Cowper's glands) بإفراز السوائل التي تتحد مع الحيوانات المنوية لتشكيل السائل المنويّ، كما تتطور خلال هذه المرحلة وظائف الانتصاب والقذف أيضاً.
  • نمو طفيف في الثدي: نتيجة بعض التقلبات الهرمونيّة خلال هذه المرحلة قد يحدث تضخّم بسيط في أنسجة الثدي لدى الذكور بشكل مؤقت لمدة عام أو عامين.
  • التقلبات المزاجية: يحدث ذلك بسبب التغييرات الهرمونية، والجسدية، والعاطفية، التي يتعرّض لها الذكور أثناء فترة البلوغ.
  • التعرّق، وحبّ الشباب: يزداد إنتاج الغدد العَرَقيّة والزيتيّة لدى الطفل في هذه المرحلة ممّا يؤدي إلى زيادة التعرّق، وظهور حبّ الشباب، بالإضافة إلى زيادة نمو شعر الجسم، لذلك يجب الحرص على إرشاد الطفل حول النظافة الشخصيّة وأهميّتها في هذه المرحلة.

بعد أربعة سنوات من البلوغ

تبدأ بعض التغيرات الأخرى بالظهور خلال هذه المرحلة مثل نمو شعر الوجه، واكتمال نمو الأعضاء التناسليّة، مع زيادة الطول بشكلٍ بطيء، وفي معظم الحالات تتوقف زيادة الطول في السنة 16 من العُمُر، مع استمرار النمو العضليّ، ويكتمل البلوغ لدى الذكور في سنّ 18 من العُمر تقريباً.[1]

التغيرات العاطفية في فترة البلوغ

يتعرّض الذكور في مرحلة المراهقة لتغيرات عاطفية تصاحب التغيرات الجسدية العديدة لمرحلة البلوغ، وتختلف هذه التغيرات من شخص إلى آخر، وتتضمّن الطريقة التي يتعامل بها مع عائلته، وأصدقائه، ونظرته لذاته، ويصاحب هذه التغيرات بعض التقلبات في المزاج، والقلق، بالإضافة إلى تحديد الاهتمامات والأهداف، والارتباط مع الآخرين بطريقة أكثر نضجاً.[4]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Stages of puberty: what happens to boys and girls", www.nhs.uk,16-11-2018، Retrieved 30-4-2019. Edited.
  2. ↑ Barbara Poncelet (13-3-2019), "The 5 Stages of Puberty in Boys"، www.verywellfamily.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  3. ↑ "Physical Development in Boys: What to Expect", www.healthychildren.org,22-5-2015، Retrieved 30-4-2019.
  4. ↑ Melissa Conrad Stöppler (5-7-2018), "Puberty"، www.medicinenet.com, Retrieved 30-4-2019.