ما اسم عاصمة لبنان

ما اسم عاصمة لبنان
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

بيروت عاصمة لبنان

تُعتبر مدينة بيروت عاصمة دولة لبنان، وأكبر مُدنها، والميناء الرئيسيّ فيها، وتقع على ساحل البحر المتوسط عند سفح جبال لبنان، فوق تلتين، وهما: المصيطبة (بيروت الغربية)، والأشرفية (بيروت الشرقية)، هذا كما يوجد في المناطق النائية القريبة من المدينة سهل ساحليّ ضيّق يمتدّ من مصبّ نهر الكلب في الشمال إلى نهر الدامور في الجنوب.[1]

تاريخ بيروت

يعود المرجع التاريخيّ الأول لمدينة بيروت إلى القرن الرابع عشر، وذلك عندما ذُكرت المدينة في رسائل العمارنة، بالإضافة إلى ثلاث رسائل مُرسلة من عمونيرا في بيروت إلى الفراعنة، ثم دُمّرت المدينة في وقتٍ لاحق، وأُعيد بناؤها عام 140 قبل الميلاد ضمن خطة الهلنستية، وسُميت بلاودكية في فينيقيا، ثمّ حكم السلطان العثمانيّ سليم الأول لبنان وسوريا، وبمساعدة من دمشق أصبحت بيروت المركز التجاريّ الرئيسيّ في سوريا.[2]

كما طوّرت بيروت علاقات تجاريّة وسياسيّة قويّة مع العديد من القوى الأوروبيّة، خاصةً فرنسا، وذلك بحلول منتصف القرن التاسع عشر، وقد اهتمت هذه الدول بالحرير اللبنانيّ من بين كافّة الصادرات الأخرى، الأمر الذي أدّى إلى جعلها مركزاً صناعيّاً رئيسيّاً، وميناءً مهماً، وقد أصبحت بيروت عاصمة سوريا عام 1888م، وكانت تُشكّل مدينة عالميّة في ذلك الوقت، ولكن بعد انهيار الإمبراطورية العثمانيّة بعد الحرب العالمية الأولى أصبحت لبنان جزءاً من المستعمرات الفرنسيّة، حتى حصلت على استقلالها عام 1943م، وأعلنت بيروت العاصمة الرسميّة لها.[2]

المناطق السياحية في بيروت

هُناك العديد من مناطق الجذب السياحيّ في بيروت، ومنها:[3]

  • ساحة النجمة: تقع ساحة النجمة في وسط بيروت، وقد كانت جزءاً من عمليّة إعادة الإعمار الشاملة التي حدثت في بيروت بعد الحرب الأهليّة، وتحتوي هذه الساحة على متحف، ومقرّ للبرلمان، وكاتدرائيتين، هذا كما تُعتبر أحد مراكز الأنشطة في المدينة.
  • متحف سرسق: يُعتبر متحف سرسق أحد أكبر المتاحف الفنيّة الحديثة في بيروت، وموطن الثقافة اللبنانيّة، وقد تمّ بناؤه على يد عائلة سرسق في القرن التاسع عشر، وهو عبارة عن فيلا خاصة تحوّلت إلى أحد مصادر الجذب السياحيّ في المدينة، هذا عدا عن كون المتحف مثالاً على الهندسة المعماريّة القديمة في لبنان.
  • صخرة الروشة: تقع صخرة الروشة في البحر بالقرب من منطقة الروشة التاريخيّة، وتعتبر أحد الكنوز اللبنانية الطبيعيّة المهمة، وقد عُثر على دليل على وجود الإنسان القديم في لبنان في المنطقة المحيطة بالصخور، ويمكن للزائر التمتّع بالمناظر الرائعة في هذه المنطقة، والتنزه على كورنيش الروشة.
  • قصر بيت الدين: تمّ البدء ببناء قصر بيت الدين في عام 1788م، وقد استغرق بناؤه 30 سنة، ويعتبر هذا القصر موطناً لمتحف ومهرجان موسيقيّ سنويّ، ويُمكن للزائر مشاهدة هذا المكان الذي يعكس الثقافة اللبنانيّة بشكلٍ كبيرٍ.

المراجع

  1. ↑ Kamal Suleiman Salibi, "Beirut"، www.britannica.com.
  2. ^ أ ب Geoffrey Migiro (31-1-2018), "What Is The Capital Of Lebanon?"، www.worldatlas.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  3. ↑ Amani Sharif (30-5-2017), "19 Must-Visit Attractions in Beirut"، www.theculturetrip.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.