ما علاج ضيق التنفس للحامل

ما علاج ضيق التنفس للحامل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

علاج ضيق التنفُّس للحامل

تُواجه الحامل صعوبة في التقاط أنفاسها بعد ممارسة المهامّ الروتينيّة مع مرور الوقت، ولحسن الحظِّ تُوجَد بعض الطُّرُق التي من شأنها أن تُساعد على التقاط النفس بشكل مريح، ومنها ما يأتي:[1]

  • النوم مع وضع وسائد أسفل الجزء العُلويّ من الظهر، ممَّا يسمح للجاذبيّة بسحب الرحم إلى الأسفل مُعطياً الرئة مساحة أكبر، كما يُساعد الميل للجهة اليسرى قليلاً على إبقاء الرحم بعيداً عن الشريان الأورطيّ الذي ينقل الدم المؤكسج خلال الجسم.
  • أخذ قسطٍ من الراحة عندما يُصبح التنفُّس أمراً صعباً، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الحامل مع مرور الوقت لن تستطيع ممارسة النشاطات البدنيّة كما كانت في السابق.
  • ممارسة تقنيات التنفُّس المستخدمة عند الولادة، مثل: تقنية لاماز، والتي يُمكن إجراؤها خلال الحمل للمساعدة على التنفُّس.
  • ممارسة وضعيّات جيِّدة تسمح للرحم بالبقاء بعيداً عن الحجاب الحاجز قدر الإمكان، كما يُساهم ارتداء الأحزمة التي تدعم الحمل في الحفاظ على الوضعيّة الصحيحة.
  • ممارسة التمارين الهوائيّة التي تُساعد على تحسين التنفُّس، وتقليل النبض، ويُمكن ممارسة تمارين اليوجا التي تعتمد على التنفُّس، ممَّا يُساهم في تخفيف ضيق التنفُّس، كما يُساعد التمدُّد على تحسين الوضعيّة، ومنح مساحة أفضل للتنفُّس.[2]

أسباب ضيق التنفُّس للحامل

تُسبِّب هرمونات الحمل تحفيز الدماغ لزيادة عمق وتكرار عمليّة التنفُّس؛ وذلك لتزويد الطفل بكمِّيات أكبر من الأكسجين، كما يُؤدِّي وجود هذه الهرمونات إلى انتفاخ الشعيرات الدمويّة في الجهاز التنفُّسي، وإرخاء عضلات الرئة، وأنابيب القصبات، وتجدر الإشارة إلى أنَّ نُموَّ الطفل مع مرور الوقت يزيد من ضغط الرحم على الحجاب الحاجز، ممَّا يُضيِّق الرئة، ويُقلِّل من قدرتها على التوسُّع بشكل تامّ خلال عمليّة التنفُّس، الأمر الذي يجعل عمليّة الصعود على السلالم مشابهة للركض في سباق الماراثون.[3]

علامات تحذيريّة لضيق التنفُّس للحامل

يجب التنبيه إلى أنَّ إصابة الحامل بضيق التنفُّس قد يشير إلى وجود مشكلة ما، ومن هذه المشاكل ما يأتي:[2]

  • فقر الدم: يُسبِّب فقر الدم الشعور بضيق التنفُّس، بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى، مثل: التعب، والصُّداع، وازرقاق لون الشفاه.
  • الانصمام الرئويّ: حيث يُسبِّب هذا المرض الإحساس بألم شديد عند التنفُّس بعمق، وصعوبة في التنفُّس، وزيادة في النبض نتيجة تكوُّن خثرة دمويّة في الرئة.
  • الربو: يُمكن أن تزداد حالة الربو سوءاً أثناء الحمل، الأمر الذي يستدعي مراجعة الطبيب، كما أنَّ الربو يزيد من سوء حالة ضيق التنفُّس خلال الثلث الثالث من الحمل.

مراجع

  1. ↑ Rachel Nall (29-6-2018), "Causes of shortness of breath during pregnancy"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "The Third Trimester of Pregnancy: Shortness of Breath and Edema", www.healthline.com,20-12-2017، Retrieved 25-4-2019. Edited.
  3. ↑ "Shortness of Breath During Pregnancy", www.whattoexpect.com,11-12-2017، Retrieved 25-4-2019. Edited.