ما هي طريقة تنعيم الشعر

ما هي طريقة تنعيم الشعر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الشعر الناعم

يُعدّ الشّعر الناعم أحد علامات الجمال لدى المرأة فهو يزيد من جاذبيتها، ولكنّه في بعضِ الأحيان يتعرّض للعَديدِ من المَشاكل التي تُؤثّر على مظهره وجماله مثل: التقصف، والتكسر، والهيشان وغيرها، ولحلّ هذه المشكلة تلجأ العديد من النساء إلى استخدام الكريمات الصناعية، إلا أنّها قد تكون ضارّةً على المستوى البعيد، لذلك يُفضّل استبدالها بالطرق الطبيعيّة.[1]

طريقة تنعيم الشعر

هناك عدة طرق ووصفات لتنعيم الشعر منها:[2]

  • الموز والبيض: نضع بياض بيضتين، وحبتين من الموز المهروس، وأربع ملاعق صغيرة من العسل الطبيعي، وأربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون في وعاء، ونخلط المكوّنات جيداً، ثم نُطبّق المزيج على الشعر بحيث يصل إلى جميع أجزائه، ثم نمشّط الشعر جيداً، ونتركه لمدة ساعة، ثم نشطفه بالماء الفاتر، ونكرّر هذه العملية مرّتين أسبوعياً.
  • المايونيز: نطبّق ربع كوب من المايونيز على فروة الرأس والشعر ، ثم نلفّه بمنشفة، ونتركه لمدة ساعة، ونغسله بالماء الفاتر والشامبو، ونكرّر هذه العملية مرّةً واحدةً أسبوعياً.
  • زيت الجوجوبا والأفوكادو: نهرس حبتين من الأفوكادو في وعاء، ثم نضيف إليهما ملعقتين صغيرتين من زيت جنين القمح، وملعقتين صغيرتين من زيت الجوجوبا، ونخلط المُكوّنات جيداً، ثم نطبّق الخليط على الشعر المُبلّل قليلاً بدءًا من الجذور ووصولاً إلى الأطراف، ثم نُغطّيه بقبّعةٍ بلاستيكيّة، ونتركه لمدّة نصف ساعة، ثمّ نَغسله بالشامبو والماء الفاتر، ونُكرّر هذه الوصفة مرّتين يومياً.
  • الزبادي: نضع مقداراً من الزّبادي على الشعر بحيث يصل إلى جميع الخصل، ثم نُمشط الشّعر جيداً بمشط ذي أسنان واسعة، ونُغطّيه بمنشفة، ونتركه لمدّة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء الدافئ، ونكرّر هذه العمليّة مرّةً واحدةً أسبوعياً.
  • الليمون والعسل: نضع أربع ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي، وأربع ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج، وصفار بيضتين، وثماني ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في وعاء، ونخلط المكوّنات بشكل جيّد، ثم نطبّق المزيج على الشعر من الجذور للأطراف، ونُغطّيه بقبّعةٍ بلاستيكيّة، ونتركه لمدة ساعة، ثم نغسله بالماء البارد، ونكرّر هذه العملية ثلاث مرّاتٍ أسبوعياً حتى نحصل على النتائج المرغوبة.
  • زيت السمسم: نضع ربع كوب من زيت السمسم في الميكروويف مدّة عشرين ثانية، ثم ندلّك فروة الرأس به لمدة ربع ساعة، ونمشّط الشعر جيداً، ونغطّيه بمنشفة رطبة بالماء الفاتر، ثم نتركه لمدة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء الدافئ والشامبو، ونكرّر هذه العملية مرتين أسبوعياً.
  • الألوفيرا وزيت الزيتون: نضع ربع كوب من جل الألوفيرا، وربع كوب من زيت الزيتون، وثلاث نقاط من زيت خشب الصندل، وثلاث نقاط من زيت إكليل الجبل في وعاء، ونمزج المُكوّنات جيداً، ثم نُطبّق المزيج على فروة الرأس والشعر، ونُغطّيه بقبّعةٍ بلاستيكيّة، ونتركه لمدّة ساعتين، ثم نشطفه بالماء الفاتر، ونُكرّر هذه العمليّة مرّتين أسبوعياً.

ملاحظة: يُمكن تنعيم الشعر باستخدام المواد التجميليّة والكريمات، إضافةً إلى جلسات التمليس التي يتمّ تطبيقها في مراكز التجميل، ولكن يُفضّل اتّباع الطرق الطبيعيّة في تنعيمه، لأنّها لا تُسبّب أضراراً صحيّةً للشعر مُقارنةً بالطرق الكيماوية.

نصائح لتنعيم الشعر

هناك عدّة نصائح لتنعيم الشعر منها:[3]

  • تجنّب استعمال مجفّفات الشعر قدر الإمكان.
  • شرب كميّاتٍ كبيرة من الماء.
  • تناول الأغذية الصحيّة والسليمة.
  • تجنّب التعرّض لأشعة الشمس الضارة.
  • تمشيط الشعر بمشط ذي أسنان واسعة.
  • تجنب تمشيط الشعر مباشرةً فور غسله؛ لأنه يكون في أقصى حالات ضعفه.

المراجع

  1. ↑ "How to Soften Dry Hair", www.livestrong.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  2. ↑ "Ways to Soften Your Hair Naturally", www.newhealthguide.org, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  3. ↑ "How to Have Soft Hair", www.wikihow.com, Retrieved 25-6-2018. Edited.