ما هو العصير المناسب لمرضى السكري

ما هو العصير المناسب لمرضى السكري
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العصير المناسب لمرضى السكري

توجد بعض العصائر والمشروبات المناسبة لمرضى السكري، ونذكر منها ما يلي:[1]

  • الشاي: أظهرت الأبحاث أنّ الشاي الأخضر له تأثيراً إيجابياً على الصحّة العامة، كما يمكن أن يساعد على تقليل ضغط الدم، وخفض مستويات الكولسترول الضار، كما تشير بعض الأبحاث إلى أنّ تناول ما يصل إلى ستة أكواب يومياً من الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لإثبات ذلك.
  • القهوة: وجدت الدراسة أنّ شرب القهوة قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما وجد الباحثون انخفاض مستوى خطر الإصابة بمرض السكري بالنسبة للأشخاص الذين شربوا كوبين أو ثلاثة أكواب يومياً من القهوة، إلّا أنّه يُنصح بشرب القهوة غير محلّاة دون أي إضافات التي قد تؤثّر على مستويات السكر في الدم.
  • عصير الخضروات: في حين أنّ معظم عصير الفواكه يحتوي على الكثير من السكر، يمكن اختيار عصير الطاطم أو عصير الخيار، كما يمكن مزج الخضروات الورقية الخضراء، أو الكرفس، أو الخيار مع التوت للحصول على الفيتامينات والمعادن المهمّة.

الأطعمة المناسبة لمرضى السكري

توجد العديد من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري، ونذكر منها ما يلي:[2]

  • البيض المسلوق: يعدّ البيض مصدراً جيّداً للبروتين، حيثُ يمكن هرس البيض المسلوق مع ملعقة صغيرة من المايونيز قليل الدسم، أو إضافة بيضة واحدة أو اثنتين للحصول على المزيد من البروتين.
  • التفاح: تحتوي حبة التفاخ صغيرة الحجم على 20 غرام من الكربوهيدرات، ويمكن تقطيع التفاح وإضافة ملعقة من زبدة الفول السوداني؛ حيثُ يساعد إضافة زبدة الفول السوداني إلى الوجبات على التحكّم في مستويات السكر في الدم وفقاً للبحث الذي صدر في المجلة البريطانية للتغذية.

الأعشاب المناسبة لمرضى السكري

توجد بعض الأعشاب المناسبة لمرضى السكري، ونذكر منها ما يلي:[3]

  • الجينسنج: توصف هذه العشبة لمرضى السكري بحسب التجربة السريرية الكندية، حيثُ إنّ تناول 3 غرامات من الجينسج الأمريكي يومياً لمدّة ثمانية أسابيع لدى مرضى السكري انخفض لديهم سكر الدم بنسبة 9% مقارنة بالذين تناولوا الدواء الوهمي.
  • الحلبة: أشارت العديد من الدراسات التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أنّ الحلبة يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم، كما وجد الباحثون أنّ مرضى السكري من النوع الأول الذين تناولوا 50 غرام من مسحوق بذور الحلبة مرتين يومياً لديهم مستويات السكر في الدم أقل بكثير من الذين تناولوا الدواء الوهمي.

المراجع

  1. ↑ Deborah Weatherspoon, PhD, RN, CRNA (23-1-2019), "What Can I Drink If I Have Diabetes?"، www.healthline.com, Retrieved 16-4-2019.
  2. ↑ Madeline R. Vann, MPH, "10 Best Type 2 Diabetes Snacks"، www.everydayhealth.com, Retrieved 16-4-2019.
  3. ↑ "Herbs for Diabetes", www.webmd.com, Retrieved 16-4-2019.