متى يزرع القمح

متى يزرع القمح
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فترة زراعة القمح

ينمو القمح في جميع أنحاء العالم، وتؤثّر عوامل الطقس، والمساحة المزروعة، وظروف النمو في إنتاجية القمح، بالتالي تؤثّر على سعره، ويُزرع القمح في أمريكا والصين في موسمين أو فصلين هما الربيع والشتاء، وتكون زراعة القمح فيهما كالآتي:[1]

  • زراعة القمح في أمريكا: تتمّ زراعة القمح الشتوي من منتصف شهر آب حتّى شهر تشرين الأول، ويتمّ حصاده من منتصف شهر أيار إلى منتصف شهر تموز، أمّا عن القمح الربيعي فإنّه يُزرع من شهر نسيان حتّى شهر أيار، ويتمّ حصاده منذ منتصف شهر آب حتّى منتصف شهر أيلول.
  • زراعة القمح في الصين: تتمّ زراعة القمح الشتوي من منتصف شهر أيلول حتّى شهر تشرين الأول، بينما يتمّ حصاد القمح من منتصف شهر أيار إلى شهر حزيران، أمّا عن زراعة القمح الربيعي، فتتمّ زراعته من منتصف شهر آذار حتّى شهر نيسان، ويتمّ حصاده من منتصف شهر تموز حتّى منتصف شهر آب.

إنتاج القمح

تُعدّ الهند من أكبر الدول المنتجة والمستهلكة للقمح في العالم، وقد ازداد إنتاج القمح بشكل كبير في العقدين السابع والثامن من القرن الماضي، حيث إنّ المناطق السهلية هي أكثر المناطق إنتاجاً للنفط مثل ولاية أأُتّر برديش، ومنطقة البنجاب، ومنطقة هاريانا، فهذه المناطق تُنتج حوالي 70% من إجمالي القمح المنتج في البلاد، كما أنّ منطقة البنجاب وهاريانا تُنتجان أعلى كمية من القمحفي البلاد؛ وذلك لتوافر أساليب ريّ حديثة فيهما.[2]

إمكانية زراعة القمح في حديقة المنزل

يُفضّل بعض الأشخاص زراعة القمح والاستفادة من الدقيق، وتتمّ زراعة القمح في التربة المتعادلة التي تمتلك درجة حموضة تُقدّر بحوالي 6.4، كما يُمكن زراعة القمح في حديقة المنزل من خلال اتباع الخطوات الآتية:[3]

  • حرث التربة على عمق 15 سنتيمتراً تقريباً، واختيار منطقة مشمسة من الحديقة، كما يُمكن إضافة السماد العضوي لها إذا كانت تفتقر للعناصر الغذائية.
  • نشر البذور باليد أو باستخدام أداة البذارة، ثمّ جرف التربة بحيث تُصبح البذور على عمق 5 سنتيمترات من سطح التربة.
  • الحفاظ على رطوبة التربة لتشجيع نمو القمح، حيث تحتاج مزارع القمح الخريفية للقليل من الماء، أمّا المزارع الربيعية فتحتاج إلى حوالي 2.5 سنتيمتراً من الماء أسبوعياً.

المراجع

  1. ↑ CHUCK KOWALSKI (22-10-2018), "Why Wheat is an Important Crop Around the World"، www.thebalance.com, Retrieved 2-4-2019. Edited.
  2. ↑ "Wheat", www.archive.india.gov.in, Retrieved 2-4-2019. Edited.
  3. ↑ Amy Grant, "Can I Grow Wheat At Home – Tips For Growing Wheat In Home Gardens"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 2-4-2019. Edited.