تربية النحل للمبتدئين

تربية النحل للمبتدئين
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

اقتناء النحل

يُمكن اصطياد النحل المُراد تربيته بثلاث طرق؛ هي:[1]

  • اصطياد سرب من النحل متواجد في البرية، وعادة ما تكون هذه الأسراب قد غادرت خليتها، وبدأت بالتجول والتنقل من شجرة إلى أخرى، وقد تبدو عملية تربية سرب متنقل من النحل عملية صعبة بالنسبة للمبتدئين، إلّا أنّ الأمر أسهل مما يبدو، إذ إنّ عدم وجود خلية للسرب يجعلها سهلة الانقياد.
  • شراء خلية نحل جاهزة من مربي نحل آخر، ولكن يجب الحذر من شراء مستعمرة نحل لم يتمّ فحصها مسبقاً من قِبل أحد المعتمدين في وزارة الزراعة التابعة للدولة المعنية، أو من خلال أحد الأشخاص الذين قاموا مسبقاً بتربية النحل ولهم معرفة مسبقة بها؛ وذلك لتجنب احتمالية إصابتها بالأمراض المعدية التي قد تؤدي إلى التخلص من كامل الخلية أحياناً.
  • اقتناء خلية معدة خصيصاً لتربية النحل، ويُمكن ذلك عن طريق البريد، بحيث يُمكن الحصول على صندوق يزن 1.4 كغ، ويحتوي على 10,000 من النحلات العاملة، وملكة واحدة على استعداد لوضع البيض.

صنع خلية النحل

هناك نوعان من الأنظمة الرئيسية المُستخدمَة لصنع خلايا النحل كما يأتي:[2]

نظام لانجستروث

نظام لانجستروت (بالإنجليزية: Langstroth Hive)، وهو عبارة عن مجموعة من الصناديق المستطيلة والمكدّسة فوق بعضها البعض، ويحتوي كل صندوق على إطارات يقوم النحل ببناء أقراص العسل وتخزينه فيها، وبالإمكان سحب كل صندوق على حدة إلى الخارج للوصول إلى النحل، والحصول على العسل، وتقديم الصيانة اللازمة لهذه الأدراج، وبالإمكان إضافة صناديق أخرى للنظام بشكل عمودي.

الخلايا الكينية

الخلايا الكينية (بالإنجليزية: Top-bar hive)، وهو عبارة عن مجموعة من الإطارات المرتبة بشكل أفقي، بحيث يقوم النحل ببناء أقراص العسل على كل إطار دون قاعدة، ويمكن سحب الإطار إلى أعلى في هذا النظام.

رعاية خلايا النحل

بعد تجهيز الخلية الخاصة بالنحل، لا بدّ من مراقبتها بشكل مستمر أكثر مما يجب في حال حصاد العسل، وعلى الشخص المُربي أن يرتدي خوذة واقية تغطي وجهه عند القيام بذلك، وسترة واقية من النحل، ويُفضل أن تتمّ عملية الفحص في يوم مشمس عند تفتح الأزهار، إذْ إنّ غالبية النحل سيكونون في الخارج للعمل، كما يجب أن تُغسل أيّ ملابس تمّ تعرّضها للسعات من قبل النحل، إذ قد تعمل الفيرمونات السابقة على تحفيز النحل على القيام بهجوم آخر، وعند فتح خلايا النحل لا بدّ من القيام برش الدخان داخلها والذي يجعل من النحل مطيعاً وسهل الانقياد.[3]

جني حصاد العسل

قبل أن يتم فتح الخلايا لحصاد العسل لا بد من ارتداء الملابس الواقية من النحل، وعند البدء بعملية الحصاد يجب رشّ بعض الدخان الذي يعمل على إبعاد النحل مؤقتاً لتكون عملية جني العسل سهلة نوعاً ما، ومن الممكن استخدام السكين لفصل أقراص العسل عن الإطارات، أو شراء جهاز طرد مركزي خاص يعمل على استخراج العسل من أقراصه.[3]

المراجع

  1. ↑ Pat Stone, "How to Raise Honeybees: A Beginner's Guide"، www.motherearthnews.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  2. ↑ Lauren Arcuri (18-2-2017), "Beekeeping for Beginners Step By Step"، www.thespruce.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Keep Bees", www.wikihow.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.